تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

16 شهراً من الترامبيّة حولت مجموعة G7 إلى مجموعة 6 مقابل 1

سمعي
ممثلوا مجموعة G7 (فيسبوك/أرشيف)

من الموصل إلى سوريا وغزة، تنوعت اهتمامات الصحافة الفرنسية لكن قمة مجموعة الدول الكبرى G7 في كندا تصدرت معظم العناوين.

إعلان

ترودو وماكرون يقودان الجبهة المعادية لترامب في قمة G7

ركزت العناوين كلها على التوتر بين واشنطن وحلفاءها من الدول الأغنى في العالم. كتبت "لوفيغارو" مقالا تحت عنوان "ترودو وماكرون يقودان الجبهة المعادية لترامب". فيما اختارت "لوباريزيان" عنوان «ماكرون يتحدى ترامب". أما "لي زيكو" فقد كتبت في صفحتها الأولى: "دونالد ترامب سيواجه جبهة موحدة ضده خلال قمة ال G7" و"لوموند": "ترامب وحده ضد الجميع".

تساؤلات عن جدوى مجموعة الدول السبع

وصفت «ليبراسيون" ترامب ب "العبء" كما عنونت غلافها: 16 شهرا من الترامبية "حولت مجموعة السبع الى مجموعة الست ضد واحد".

وتساءلت في افتتاحيتها عن "جدوى قمة ال G7. هذه المجموعة كانت تمثل 60% من ثروات العالم في ثمانينات القرن الماضي، حصتها تقلصت اليوم الى 40% وهي مرشحة لبلوغ 20% فقط عام 2050".

"لاكروا" فتحت أيضا باب النقاش حول "إذا ما كانت هذه المجموعة تنفع بشيء؟".

دعوات لاتكال أوروبا على ذاتها لضمانة أمنها

رأت "لاكروا" في افتتاحيتها "أن "أزمة مجموعة السبع مؤشر على التدهور في العلاقات الدولية". و حملت الصحيفة الولايات المتحدة المسؤولية وحذرت من الوصول الى زمن لا ترى فيه واشنطن فائدة من الحوار مع حلفائها". ولكن ماذا لو لم تكن الترامبية مجرد موجة عابرة؟ "آلان فراشون" لم يستثني هذه الفرضية في مقاله في "لوموند" ودعا بالتالي أوروبا الى التحرر من الأطلسي والاتكال على قدراتها الذاتية لضمانة امنها".

مخاوف من ضريبة أميركية على استيراد السيارات الأوروبية

وبانتظار معالجة المسائل الدفاعية "تخشى أوروبا ان تفرض واشنطن ضريبة على استيراد السيارات بعد زيادتها الرسوم الجمركية على الصلب والالمونيوم" كما كتبت "لوموند". تلك الخطوة قد تؤثر بالدرجة الأولى على المانيا. وقد نشرت من جهة ثانية مقالا يشرح تبعات قرار دونالد ترامب فرض العقوبات مجددا على إيران.

اما "لوبينيون" فقد خصصت مقالا لتراجع المجموعات الصناعية الأوربية الكبرى عن مشاريعها في هذا البلد مخافة العقوبات الأميركية.

شباب غزة يشكو الاختناق ولا يحلم إلا بالهرب

وفي سياق آخر خصصت الصحف الفرنسية حيزا هاما لباقي الملفات الساخنة في الشرق الأوسط. بدءا من "شباب غزة الذي يشكو الاختناق ولا يحلم الا بالهرب والهجرة"، إذ كتبت "لوموند" التي نقرأ أيضا فيها تحقيقا عن "العودة الى الموصل ما بين الأنقاض والآمال".

بصيص أمل في الموصل رغم الدمار

"لأنهم بقوا بملىء إرادتهم أو مكرهين في المدينة خلال فترة سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية عليها، يشتبه بتعاطف أهالي الموصل مع التنظيم الإرهابي" كتبت "لوموند" وقد لفتت بالوقت نفسه إلى "مؤشرات على عودة الحياة والأمل الى الموصل ومن بينها إعادة فتح أبواب جامعتها.

بوتين يريد الإبقاء على قواته في سوريا

سلطت "ليبراسيون" و "لوفيغارو" الضوء على تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول إبقاء قواته في سوريا طالما أن الأمر يخدم مصلحة بلاده. "ليراسيون" خصصت مقالا لاقتحام مدينة درنة من قبل قوات الجنرال حفتر في ليبيا.

اما "لاكروا" فكتبت تقريرا عن الأزمة الأردنية وتقريرا آخر عن حجم المقترعين الاكراد ومدى تأثيرهم في الانتخابات الرئاسية في تركيا.

مشروع قانون فرنسي لمكافحة التضليل الإعلامي

وفي الصحف أيضا تساؤلات عدة عن جدوى قانون مكافحة التضليل الإعلامي الذي ينكب عليه البرلمان الفرنسي بدءا من اليوم وقد خصصت له "لوفيغارو" و"لوموند" المانشيت فيما افردت "لوباريزيان" الغلاف لأثر المواقع الإباحية على المراهقين بعد نشر دراسة أظهرت ازدياد ظاهرة الإدمان عليها.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن