قراءة في الصحف الفرنسية

أوروبا مزقتها أزمة اللاجئين والمونديال فن وفرحة رغم السياسة والسياسيين

سمعي
الشرطة الفرنسية تخلي مئات المهاجرين الذين يعيشون في معسكرات تخييم في باريس/رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

أزمة المهاجرين وتداعيتها على أوروبا عادت لتتصدر عناوين الصحف إلى جانب مونديال كرة القدم. وعالجت الجرائد أيضا ازمات اليمن والعراق وسوريا.

إعلان

أوروبا التي مزقتها أزمة المهاجرين

ونبدأ قراءتنا ب "أوروبا (التي) مزقتها ازمة المهاجرين" كما عنونت "لوفيغارو" المانشيت فيما عالجت كل من "لوبينيون" و"لوموند" تأثير الازمة على المانيا. "انجيلا ميركل تتعرض لضغط من حليفها اليميني في الائتلاف الحكومي" كتبت "لوموند" فيما "لوبينيون" عنونت "انجيلا ميركل على حافة أزمة حكومية".

فرنسا لم تحقق سوى ربع تعهداتها فيما خص اللاجئين

بدورها "ليبراسيون" سلطت الضوء على واقع "استقبال المهاجرين في فرنسا" على خلفية التوتر الديبلوماسي الشديد بين باريس وروما جراء تنديد الرئيس ماكرون بما اعتبره موقفا معيبا وغير مسؤول للحكومة الإيطالية في إدارة قضية سفينة اكواريوس بعد أن رفضت روما استقبالها. "ليبراسيون" نشرت إحصائيات تظهر أن فرنسا لم تحقق سوى خمسة وعشرين بالمئة من تعهداتها فيما خص استقبال اللاجئين أما "لوباريزيان" فقد أجرت تحقيقا عن إغاثة عدد من المهاجرين في عرض البحر من قبل سفينة اكواريوس.

اكواريوس كشفت تناقضات أوروبا حول موضوع الهجرة

سفينة الإغاثة هذه كشفت تناقضات أوروبا حول موضوع الهجرة وقد أفردت صحف اليوم، في تعليقاتها، حيزا هاما لهذه المسألة. "ارنو دو لا غرانج" أشار في افتتاحية "لوفيغارو" الى ان "مسألة الهجرة باتت محورية وتهدد بإطالة أمد الشرخ داخل أوروبا". اما المعالجات فهي معروفة يقول الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" وقد ارتأى "وجوب الحفاظ على حق اللجوء للمستحقين والتعامل بحزم وإنسانية" كما قال، "مع الداخلين خلسة والذين يعتبرون مهاجرين اقتصاديين" تابع "آرنو دو لا غرانج" الذي دعا الى "مراقبة حدود أوروبا" من جهة وإلى "إطلاق برنامج تعاون أوروبي طموح مع بلدان إفريقيا" من جهة أخرى.

ما بين كراهية الذات والخلط بين الأخلاق والسياسة

ودوما في "لوفيغارو" كتبت أستاذة الفلسفة "شانتال ديلسول" أن "ليس بنية أوروبا التهرب من واجباتها الأخلاقية تجاه طالبي اللجوء". لكنها حذرت من مغبة "تحويل هذا الواجب الى كراهية للذات والى خلط غير معقول" كما قالت "ما بين الاخلاق والسياسة". وفي المقابل اعتبر الباحث "ايف باسكو" في صحيفة "لوموند" ان "مسألة سفينة الإغاثة اكواريوس لا تعالج من وجهة نظر قضائية لأنها مسألة إنسانية بحت". وهو ما توصلت إليه أيضا "دانيال لوشاك" في مقال نشرته "ليبراسيون" وفيه ان التاريخ يعيد نفسه ما بين اكواريوس 2018 وسان لويس 1939 التي حملت هاربين من النازية لم يجدوا لهم ملاذا آمنا يستقبلهم، تماما كمهاجري اليوم الهاربين من الحروب والنزاعات والقمع والبطالة والفقر.

حلف شيعي – شيعي مفاجئ في العراق

فيما خص ملفات الشرق الأوسط الساخنة في صحف اليوم فإننا نقرأ في "لوفيغارو" عن "حلف شيعي – شيعي مفاجئ في العراق". كاتب المقال "جورج مالبرونو" اعتبر ان "التقارب بين الفائزين الشيعيين في الانتخابات التشريعية سيسمح لإيران بالخروج من المأزق الذي اوقعتها فيه نتائج الاقتراع."

التحالف العراقي الجديد في حسابات الربح والخسارة

اما الخاسر الأكبر فهو بحسب "لوفيغارو" رئيس الوزراء حيدر العبادي "حليف الغرب في حربه على تنظيم الدولة الإسلامية" وقد نقلت "لوفيغارو" عن أحد المحللين العراقيين انه "أخطأ بالاستعانة بالاستخبارات من اجل إعادة النظر بنتائج الانتخابات.

الأجندا الإماراتية في اليمن

أما "لاكروا" فقد نشرت مقالا عن الاجندا الإماراتية في اليمن فيما "ليبراسينون" كتبت عن دلائل تكشف استخدام الأسلحة الكيميائية مجددا في سوريا. "لوموند" بدورها خصصت مقالا عن دورالديبلوماسية السعودية في مصالحة اثيوبيا مع اريتريا من جهة ومع مصر من جهة ثانية.

المونديال فن وفرحة معولمة كبرى رغم السياسة والسياسيين

وختاما وفيما خص المونديال أشارت "لوموند" في افتتاحيتها إلى تأثرها بالسياسة. لكن ديبلوماسية الرياضة قد تنقلب على صانعيها تقول أيضا "لوموند" وقد خلصت إلى ان كرة القدم رغم كل شيء "فن وفرحة معولمة كبرى".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن