قراءة في الصحف الفرنسية

العالم العربي إلى مزيد من الفوضى وربيعه مازال ملتهباً

سمعي
صورة من احتجاج أمام مكتب رئيس الوزراء في عمان/رويترز

من ترشيد الانفاق الى مكافحة التهرب الضريبي تصدر الشأن الداخلي الاسبوعيات الفرنسية. لكن ذلك لا يعني تغييب ملفات الشرق الأوسط، ومن بينها مخاطر انفجار ثورات جديدة في العالم العربي وأيضا ممارسات النظام التركي المثيرة للجدل.

إعلان

السفير التركي في باريس يتهم "لوبوان" بالتحامل على بلاده

الموضوع التركي سلطت عليه الضوء مجددا مجلة "لوبوان"، بعد مضي ثلاثة أسابيع على اثارتها غضب غلاة الاتراك في فرنسا بسبب غلافها الذي حمل عنوان "اردوغان الديكتاتور". "لوبوان" نشرت هذا الأسبوع رد سفير تركيا في باريس إسماعيل حقي موسى على عددها الصادر في 27 أيار/مايو وفي الرد تنديد بما اعتبره السفير التركي تحاملا على بلده.

"لوبوان" تحقق في ممارسات مؤيدي اردوغان في أوروبا

الى ذلك خصصت "لوبوان" حيزا هاما ل "تحقيق حول نهج اردوغان" كما عنونت مقالها عن ممارسات مؤيدي الرئيس التركي في أوروبا. وهي قائمة على ضغوطات ومحاولات ترهيب يتعرض لها المواطنون من أصول تركية من قبل شبكات حزب العدالة والتنمية الحاكم في انقرة والائمة التابعين له.

"تيسالونيكي" اليونانية تستقبل المعارضين الاتراك

وفي سياق آخر نقرأ عن تركيا في مجلة "لوبس" أيضا وقد نشرت تقريرا عن مدينة "تيسالونيكي" اليونانية، مسقط رأس مصطفى كمال اتاتورك التي أصبحت ملاذا للمعارضين الاتراك من صحافيين ومثقفين ومؤيدي الداعية فتح الله غولن.

القيصرية معقل اردوغان في الاناضول تشكو آثار الازمة

تركيا أيضا وقبل أسبوع من موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية، نقرأ في مجلة "لو جورنال دو ديمانش" تحقيقا من القيصرية أحد معاقل الرئيس اردوغان وحزبه في منطقة الاناضول في ظل الازمة الاقتصادية والسياسية التي تعصف بالبلاد منذ محاولة الانقلاب الفاشل عام 2016.

الفصل رقم 2 من الربيع العربي

مجلة "لوبوان" نشرت في صفحات الرأي مقالا عن "الفصل رقم 2 من الربيع العربي". "النار التي اشعلها التونسي محمد البوعزيزي في 17 كانون الأول/ديسمبر 2010 لم تنطفأ بعد" تقول مجلة "لوبوان" وقد لفتت الى اندلاع حركات احتجاجية مؤخرا في الأردن والمغرب ومصر عدا عن استمرار النزاعات الدامية في كل من سوريا واليمن وليبيا.

العالم العربي قنبلة ديمغرافية واجتماعية موقوتة

كاتب المقال "لوك دو باروشيز" أشار الى انه "إذا كانت النيران ما زالت مشتعلة فذلك لأن مسبباتها ما زالت قائمة لا بل انها تفاقمت. فالعالم العربي" يضيف "باروشيز"، "أصبح قنبلة ديمغرافية واجتماعية موقوتة ذلك ان اقتصاد بلدان الشرق الأوسط وشمال افريقيا عاجز عن تأمين ما يكفي من فرص عمل لامتصاص حاجات النمو الديمغرافي الذي يدفع كل عام بخمسة ملايين طالب عمل جديد الى سوق العمل".

أوروبا الى مزيد من الشعبوية وتخلخل النظم السياسية فيها

انها "ظاهرة النمو التعس وغير المؤات" التي يتحدث عنها "البنك الدولي" قالت أيضا "لوبوان" وقد خلصت الى انه "من دون إصلاحات جذرية في العالم العربي سوف يستمر تدفق اللاجئين على اوروبا مع ما يعني الامر من امتداد للشعبوية وتخلخل للنظم السياسية".

ترامب أحد عناصر الفوضى العالمية الجديدة

انها "الفوضى العالمية الجديدة" حسبما قال الباحث "اوليفييه روا"لمجلة "لوبس". وقد اعتبر ان "ترامب أحد عناصر هذه الفوضى وان الولايات المتحدة فقدت دورها القيادي كحكم عالمي. ما جعل الروس يبدون وكأنه لا يمكن الاستغناء عنهم" لكن "روا" أشار الى ان "موسكوليست بالواقع منافسا دوليا جادا.

توقع غير المتوقع

فهي سمحت لإسرائيل بضرب حليفها الإيراني في سوريا ما قد يؤدي الى حدوث ما لم يكن متوقعا كمثل اعتراف السعوديين بأسرائيل مثلا" يقول "اوليفييه روا" وقد خلص الى ان القوة العظمى الحقيقية هي الصين بسبب استراتيجيتها المتماسكة.

قتلة الظل ومهمات خاصة جدا

ونختم قراءتنا بملف شيق جعلت منه "لوبس" موضوع الغلاف وهو ملف التصفيات الجسدية والاغتيالات المناطة بالمخابرات. ملف شامل فيه كل ما تعرفوه او لا تعرفوه على قتلة الظل ومهماتهم الخاصة جدا. 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن