تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

معادلات خطيرة في غزة والغرب لم يحسن قراءة المشهد السوري

سمعي
طائرة ورقية حارقة، غزة ( فرانس24)

مقالات وتعليقات كثيرة في صحف اليوم حول عودة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فصل أطفال المهاجرين عن أهلهم الى جانب مقالات أخرى ومواضيع تتعلق بعدد من بلدان الشرق الأوسط من تركيا الى غزة ومن مصر الى تونس.

إعلان

ترامب حين يحتجز الأطفال رهائن

مشهد الأطفال وهم يبكون في ما يشبه الاقفاص الحديدية اثار حفيظة معظم المعلقين. وقد اشارت "لوموند" في افتتاحيتها الى ان فصل الأولاد عن أهلهم بمثابة "احتجاز لهم كرهائن يراد منه دفع الكونغرس لتبني إجراءات بالغة التشدد في مجال الهجرة" وقد اضافت "لوموند" ان في ذلك "رسالة الى طلاب الهجرة مفادها ان الولايات المتحدة تخلت حيالهم عن كل اشكال الإنسانية".

تقديم هاجس الهوية على حقوق الانسان يبيح كل شيء

افتتاحية "ليبراسيون" رأت في الامر "ترجمة لتعميم الخطاب حول الهويات المهددة والدعوات لرمي المهاجرين بالبحر". "تقديم هاجس الهوية على حقوق الانسان يبيح كل شيء" قالت أيضا "ليبراسيون". فيما "لوفيغارو" عنونت "ترامب تراجع امام موجة الاستنكار" وخصصت مقالا للجدل في فرنسا حول احتجاز الأطفال المهاجرين السريين.

معادلات خطيرة في غزة

هموم الشرق الأوسط ومآسيه وجدت لها صدى في صحف اليوم. "طائرات ورقية، غارات جوية وصواريخ" تلك هي "معادلات غزة الخطرة" كتبت "ليبراسيون" وقد رأت ان سبب "التصعيد الأخير في غزة هو بروز عامل الطائرات الورقية والبالونات المشتعلة في معادلة شروط الاشتباك بين الجيش الإسرائيلي وحماس".

معركة الطائرات الورقية المشتعلة

"لوموند" بدورها اشارت الى ان "معركة الطائرات الورقية المشتعلة لا تشكل أولوية بالنسبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المنكب على ملفين هما التهديد الإيراني ومن جهة ثانية الصفقة التي أعدتها إدارة ترامب لحل الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني".

الغرب لم يحسن قراءة المشهد السوري

ونبقى في المنطقة لنقرأ في "لوبينيون" حديثا عن النزاع في سوريا مع الباحث "فريدريك بيشون" وقد نشرت "لوبينيون" هذه المقابلة بمناسبة اصدار مجلة Les cahiers de l’Orient الدورية عددا خاصا بسوريا بإدارة المؤرخ واستاذ الجيوسياسة "فريديريك بيشون" الذي اعتبر ان "إيران، روسيا وتركيا هم من يقرر مصير سوريا" وان "تخلي الغرب وبخاصة الولايات المتحدة عن استئثاره بالقوة العسكرية وبقرار الحرب والسلم يعد سابقة منذ انهيار الأمبراطورية العثمانية". وقد رأى "بيشون" ان "الغرب لم يحسن قراءة الاحداث في سوريا وان ما يجري على الساحة السورية يعد انقلابا في مسار العالم قد يكون للأسوأ او الأفضل".

اعتقالات تعسفية في مصر

وفي سياق آخر نشرت "ليبراسيون" تحقيقا عن جملة الاعتقالات التعسفية في مصر. موفد الصحيفة الخاص الى القاهرة "فيليب شالاغ" أشار الى ان "عملية القمع هذه تستهدف عددا من الليبراليين والعلمانيين بحجة الإرهاب". وأشارت "ليبراسيون" الى ان "الاعتقالات أتت عشية قرارات رفع الدعم عن عدد من المواد الأساسية هذا الصيف". الصحيفة اعتبرت ان "السلطات المصرية اعدت هذه الحملة استباقيا، إذا صح التعبير، لإرهاب المعارضة ومنعها من النزول الى الشارع". وقد خلصت الى ان الشعب المصري رهينة وبات متقوقعا على ذاته وعلى وحدته ورعبه."  

"لوفيغارو" لا تستثني رهان اردوغان على التزوير

"لوفيغارو" تطلعنا هذا الصباح عن صورة لتركيا قد لا تكون أحسن حالا من صورة مصر، عشية الانتخابات الرئيسية والتشريعية فيها.  ولم تستثن "لوفيغارو" رهان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على التزوير خاصة انه قد لا يفوز بالرئاسة من الدورة الأولى خلافا للمتوقع نظرا لتوحيد صفوف المعارضة، ونقرأ في "لوفيغارو" أيضا تحقيقا عن مخاوف وغضب الاكراد الاتراك في مدينة دياربكر.

"وعود الربيع" او الاستثناء التونسي

وختاما لنفسح المجال لشيء من الإيجابية مع مقال "أريك زمور" في "لوفيغارو" الذي حمل عنوان "الاستثناء التونسي" وفيه عرض لكتاب عزيز كريشان Les promesses du printemps   او "وعود الربيع" الصادر حديثا عن منشورات "لا سوربون".  فيما نقرأ في "ليبراسيون" مقابلة مع النائبة التونسية بشرى بلحاج حميدة عن المشاريع التي اقرتها لجنة الحريات الشخصية والمساواة في تونس.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن