قراءة في الصحف الفرنسية

تركيا نحو انتخابات أكثر احتداما..وفي فرنسا ضجة إعلامية حول مشروع حوض سباحة

سمعي
الرئيس التركي أردوغان يعقد مؤتمرا صحفيا 18-04-2018 (فرانس24)
إعداد : نجوى أبو الحسن

تساؤلات عدة في صحف اليوم حول نتائج الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تركيا. الصحافة الفرنسية افردت كذلك حيزا هاما لحرب اليمن والإصلاحات في تونس واجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

إعلان

رهان اردوغان المحفوف بالمخاطر

البداية من تركيا التي تتوجه الى صناديق الاقتراع هذا الاحد في انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة قد تشهد منافسة أكثر احتداما مما كان متوقعا. وهو ما عكسته صحف اليوم وعلى رأسها "لاكروا" التي خصصت الغلاف ل "رهان اردوغان المحفوف بالمخاطر" كما عنونت. "توحيد صفوف المعارضة في تركيا قد يشكل تهديدا لرئيس البلاد" كتبت بدورها "لي زيكو" وقد لفتت الى "تآكل شعبية اردوغان بعد 16 ستة عشر عاما من الحكم لكن قاعدته الشعبية في منطقة الاناضول المحافظة قد تقلب المعادلة" تشير "لي زيكو".

الصحافة لم تستثن لجوء اردوغان الى التزوير

ولم تستثن هذه الصحيفة إمكانية لجوء رجب طيب اردوغان الى تزوير النتائج. اما "لوبينيون" فقد تحدثت عن هشاشة المعارضة التركية وقد وحدتها الصدفة وأيضا عن أهمية انتخابات ستدشن الانتقال الى نظام رئاسي تنفيذي قوي. تركيا أيضا نقرأ في "ليبراسيون" تحقيقا من المانيا عن خصوصيات الجالية التركية فيها. وقد رصدت "ليبراسيون" شيئا من الإحباط والشعور بعدم الانتماء لدى بعض الذين التقتهم من اتراك المانيا.

معركة الحديدة اختبار لطموحات الامارات

"معركة الحديدة اختبار لطموحات الامارات" عنوان مقال "لوموند" عن اليمن. "الاماراتيون يعلمون جيدا ان مصداقيتهم على المحك في اليمن" كتبت "لوموند"، وقد لفتت الى ان المعارك كما المساعي الديبلوماسية فشلت حتى الآن بإعادة الحوثيين الى طاولة المفاوضات. "أبو ظبي تطمح لأن تكون رأس حربة دول الخليج" تقول "لوموند" في معرض حديثها عن قدرات الامارات العسكرية و"مشاركة قواتها الخاصة بفعالية في محاربة عناصر القاعدة في جنوب اليمن الى جانب القوات الأميركية". لكن "لوموند" لفتت بالمقابل الى ان هذه القوات شبه غائبة عن معارك الحديدة. ونقرأ في "لوموند" أيضا عن التوافق بين روسيا والسعودية على زيادة انتاج النفط عشية اجتماع الدول المنتجة (أوبك) في فيينا.

إصلاحات جريئة قيد البحث في تونس

وفي سياق آخر سلطت الصحف الفرنسية الضوء على الإصلاحات في تونس. "إصلاحات جريئة قيد البحث" كتبت "لاكروا" وقد اشارت الى ان هذه المقترحات غير مسبوقة وتتناول مسائل قد تعتبر خلافية من وجهة نظر دينية ومنها المساواة في الارث وعدم تجريم المثلية الجنسية وإلغاء عقوبة الإعدام. "لي زيكو" تحدثت أيضا عن صعوبة تطبيق هذه التوصيات التي جاءت بطلب من الرئيس الباجي قايد السبسي.

صعود "جماعة لبيك يا رسول الله" في باكستان

وفي "ليبراسيون" نقرأ عن الجانب القاتم للحركات الصوفية في باكستان. الصحيفة نشرت تحقيقا خاصا عن صعود "جماعة لبيك يا رسول الله" عشية الانتخابات النيابية وهي مجموعة تدعو صراحة لحرق وتقطيع من تعتبرهم أعداء الرسول.

مطبخ ماكرون في مدينة ليون

وفي ما يتعلق بالشأن الفرنسي الداخلي ثمة موضوع كشفت عنه "ليبراسيون" وخصصت له الغلاف الذي حمل عنوان "مطبخ ماكرون في مدينة ليون". ويتناول اشتداد أواصر العلاقة ما بين رئيس الجمهورية واوليفييه جينون رجل الاعمال الذي نظم عددا من لقاءات حملته الانتخابية. وجينون هو بالأساس أحد المقربين من وزير الداخلية جيرار كولومب رئيس بلدية مدينة ليون السابق.

حوض سباحة يثير ضجيجا إعلاميا

تحقيق "ليبراسيون" لم يكشف عن أي مخالفة قانونية، لكن الصحيفة اشارت بالمقابل الى المزاوجة ما بين المال الخاص وطموحات رجال الاعمال والسياسة، ما يمكن ان يشكل تعارضا في المصالح بحسب "ليبراسيون" التي خصصت كما "لوباريزيان" مقالا لمشروع بدأ بإثارة ضجيج اعلامي وهو مشروع حوض للسباحة ينوي الرئيس ماكرون بناءه في أحد مصايف رئاسة الجمهورية الفرنسية في قلعة بريغانسون.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن