تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

زعماء الديكتاتوريات وحين تدوم عليهم النعم وحقوق الإنسان لا تكفي لمعالجة أزمة المهاجرين

سمعي
صورة للزعيم الكوري والرئيسان التركي والصيني
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

من انتهاء اليونان من أزمة ديونها إلى إشكاليات الهجرة والديكتاتوريات، حين تجدد شبابها...تنوعت اهتمامات المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع.

إعلان

فرنسا-الأرجنتين 4-3 رائع

تلك المواضيع وغيرها سنعود إليها لاحقا لكن بداية اسمحوا لي بكلمة واحدة "رائع". رائع... الكلمة تصدرت غلاف "لوباريزيان". "فرنسا-الأرجنتين 4-3 رائع" بكل بساطة كتبت الصحيفة على خلفية صورة "كيليان مبابي"، المهاجم الشاب الذي منح "الزرق" فوزا أهلهم للربع نهائي. "مبابي الوحيد الذي يركض وهو يبتسم" قالت أيضا "لوباريزيان" وقد لفتت إلى انه "أول لاعب منذ بيليه، يسجل هدفين على الاقل في مباراة اقصائية في المونديال، قبل بلوغه العشرين عاما".

أزمة الهجرة: مراعاة حقوق الإنسان وحدها لا تكفي

وفي العودة الى باقي اهتمامات الاسبوعيات الفرنسية نبدأ بإشكاليات الهجرة التي جعلت منها "لوبس" موضوع الغلاف. "فيما هو أبعد من الطروحات التبسيطية والطوباوية" تقول "لوبس" إن "سفينة انقاذ المهاجرين اكواريوس الذي تم تقاذفها من ميناء إلى ميناء سمحت بطرح أسئلة حقيقية مثل من نستقبل وكيف؟" "مراعاة حقوق الانسان وحدها لا تكفي" قالت أيضا "لوبس" وقد لفتت الى "وجوب التوافق على قواعد استقبال المهاجرين ومعرفة إذا ما كان هناك نسب لا يمكن تخطيها بعد تعطل طاقات الادماج في أوروبا وصعود الحركات الشعبوية واليمين المتطرف" فيها كما أشارت "لوبس".

الديكتاتوريات، حين تجدد شبابها

"لوفيغارو-ماغازين" خصصت الغلاف لزعماء الديكتاتوريات في العالم. المجلة انطلقت من واقع ان جميع هؤلاء "من السوري، بشار الأسد الى الكوري الشمالي، كيم يون اون مرورا بالتركي، رجب طيب أردوغان جميعهم كذبوا كل التوقعات ونجحوا بقلب المعادلات لصالح دوامهم في الحكم".

أردوغان، سلطان التطهير العرقي

"لكسبرس" بدورها خصصت مقالا لكيفية تعامل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع محيطه من النساء انطلاقا من زوجته وبناته فيما "لوبوان" كتبت عن "أردوغان سلطان التطهير العرقي" كما عنونت افتتاحيتها.  كاتب المقال "فرانز-اوليفييه جيسبير" اعتبر ان "فوز أردوغان في الانتخابات ليس فقط بسبب إعادته كرامتها السياسية لتركيا ولا لتحديثه أطر الاقتصاد بل لتوافقه مع امزجة المناخ العام المؤات للانطواء على الذات وصعود القوميات." كتب "جيبسير" وقد تمنى على اردوغان، "ألا يرى في فوزه من الدورة الأولى تشجيعا على الاستمرار بسياسة التطهير العرقي التي بدأها في عفرين ضد الاكراد".

هذا الجهادي سوف يستعيد حريته بعد 38 يوما

"هذا الجهادي سوف يستعيد حريته بعد 38 يوما" عنوان غلاف "فالور زاكتويال". الرجل الذي تصدرت صورته غلاف "فالور زاكتيول" هو جمال بيغال الذي يعتبر من أبرز مسؤولي تجنيد أعضاء جدد في تنظيم القاعدة من داخل السجون في أوروبا. كما انه صديق وملهم أحد الاخوة كواشي واحمد كوليبالي وهما من منفذي اعتداءات باريس. بيغال سوف يفرج عنه في 5 من آب/أغسطس المقبل على ابعد تقدير. ما قد يحرج السلطات الفرنسية بسبب الخطر الذي قد يشكله بيغال تقول "فالور زاكتويال" وقد اشارت الى ان بيغال هو واحد من 450 اسلاماويا متطرفا سوف يفرج عنهم بحدود عام 2020.

نهضة اليونان

وفي المجلات الفرنسية أيضا ملف خاص باليونان جعلت منه "لوبوان" موضوع الغلاف تحت عنوان "نهضة اليونان" على خلفية انتهاء البلاد من ازمة ديونها.

سيمون فاي الى البانتيون

مجلة "ماريان" خصصت الغلاف لسيمون فاي المناضلة من اجل حقوق المرأة ووزيرة الصحة الفرنسية السابقة بمناسبة نقل رفاتها الى البانتيون مقبرة العظماء في باريس.

رموز الايموجي لغة جديدة تغزو العالم

اما "لكسبرس" فقد عنونت غلافها "رموز الايموجي لغة جديدة تغزو العالم" وقد خصصت ملفا كاملا لهذه الشعارات الالكترونية المعبرة عن مشاعر الانسان متسائلة عما إذا كانت تؤسس للغة عالمية ام انها عارض من اعراض تراجع الإنسانية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.