تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ملف الهجرة يلقي بثقله على قادة الدول الأوروبية

سمعي
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مع زعيم الحزب الديمقراطي المعارض مارتن شولز 01-2018 (RFI)

ملف الهجرة وأزمة الحكومة الألمانية والقمة الافريقية في نواكشط إضافة الى فوز الزعيم اليساري اندريه مانويل لوباز في الانتخابات الرئاسية المكسيكية، من أهم الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح في 03 تموز-يوليو 2018.

إعلان

البداية من ملف الهجرة والأمن الأوروبي حيث عنونت صحيفة لوفيغارو احد مقالاتها "زيارة أمنية بامتياز لماكرون الى إفريقيا".

بعد حضوره للقمة الافريقية في نواكشط، يتوجه الرئيس الفرنسي الى نيجيريا والهدف من هذه الجولة، تقول الصحيفة، هو التأكيد على ضرورة مواصلة عملية بارخان التي جندت أكثر من أربعة آلاف جندي فرنسي في دول الساحل الافريقي من أجل مكافحة الجماعات الإرهابية والجهادية.

صحيفة لوموند من جهتها عنونت " الجزائر مستمرة في طرد المهاجرين الى عمق الصحراء" وذكرت الصحيفة أن أكثر من عشرة آلاف مهاجر افريقي تم ترحيلهم من الجزائر الى الحدود مع النيجر منذ أيلول / سبتمبر من عام 2017.

ونشرت كاتبة المقال زهرة شناوي شهادات لبعض المهاجرين المرحلين ومنهم من تم إيقافه داخل محلات وأسواق وشوارع العاصمة الجزائرية من قبل عناصر الشرطة بدون سبب أو تهمة، وانما تم توقيفهم وترحيلهم فقط لأنهم من المهاجرين غير الشرعيين.

"قضية الهجرة تجتاح إيطاليا" عنوان الصفحة الأولى لصحيفة لاكروا التي اعتبرت ان التحالف الشعبوي الجديد في إيطاليا لم يقدم اي إصلاحات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي وجند قواه لتحدي المهاجرين.

ماكرون بين تحقيق أهداف باريس ومتطلبات الشركاء الأفارقة

صحيفة لوبوان نشرت تقريرا مطولا عن مشاركة الرئيس الفرنسي في القمة الافريقية في نواكشط.
ماكرون حمل في حقيبته خطابا يركز على التعليم وتحرر الشباب غير أنه اصطدم بملف يتعلق بالأمن الافريقي.
وتضيف الصحيفة أن ماكرون لم يتمكن بعد عام من الحكم من تحقيق بعض مطالب الجماهير الافريقية خاصة في دول الساحل.

المكسيك يختار التيار اليساري لقيادة البلاد

الصحف الفرنسية تطرقت الى فوز المرشح اليساري اندريه مانويل لوبيز.

صحيفة ليبيراسيون عنونت المكسيك: "من أجل الخير للجميع، الفقراء أولاً" ونشرت الصحيفة أجواء احتفال المناصرين بعد فوز مرشحهم والتحديات الكبيرة التي تنتظر الرجل في الأيام المقبلة خاصة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

صحيفة لوبينيون وصفت خطاب الرئيس الجديد امام مناصريه بالحماسي مضيفة ان لوبيز كان واثقا من برنامجه الانتخابي واليوم هو واثق من المضي في تنفيذه.

لاكروا نشرت في مقال لجيل بياسات أن لوبيز وصل أخيرا الى الحكم بعد خسارته الانتخابات الرئاسية عامي 2006/2012 ، وأضاف الكاتب أن معارضي لوبيز يتخوفون من تحول المكسيك الى نمودج فنزويلي آخر في أمريكا الللاتينية بسبب تأثره بشافيز.

الليبرالية القومية مع ميركل أو من دونها على صفحات لومانيتيه

الازمة التي شهدتها الحكومة الألمانية وصفتها الصحيفة بالخطيرة، فالحلف الحكومي ماض نحو رفضه لاستراتيجية الهجرة المتبعة من قبل المستشارة الألمانية ومصمم على إعادة النظر في دور المانيا في الاتحاد الأوروبي.

صحيفة ليبيراسيون عنونت: "الاتحاد المسيحي البافاري يلعب بأعصاب انغيلا ميركل"، وكتبت صحيفة لوفيغارو ميركل تنجو من الأزمة السياسية، ووصف كاتب المقال نيكولا باروط هدوء المستشارة الألمانية بالأسطوري. فرغم الضغوط والموقف الضعيف الذي تواجهه، الا أن المرأة التي حاولت خلق التوازن بين طلبات تحالف حكومتها واستراتيجتها الخارجية نجت في اجتياز مرحلة من هذا الامتحان الصعب الذي لم ينته بعد ولعل الأيام المقبلة ستأتي بالمزيد من المفاجآت.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن