تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: حسن روحاني ورحلة البحث عن الدعم الأوروبي

سمعي
الرئيس الإيراني حسن روحاني يلتقي رئيس النمسا فاندربيلت 04-07-2018 (رويترز)

ملفات عديدة تطرقت إليها الصحف الفرنسية هذا الصباح 04 تموز-يوليو 2018 من أهمها الهجرة والعلاقات الفرنسية الافريقية ومستقبل الاتحاد الأوروبي في ظل تنامي التيارات اليمينية والشعبوية إضافة الى بعض الملفات الدولية والعربية.

إعلان

صحيفة لوفيغارو عنونت: حسن روحاني ورحلة البحث عن الدعم الأوروبي

كتب موفد الصحيفة الى طهران أن الأشهر المقبلة ستكون صعبة على الجمهورية الإسلامية خاصة بعد بدء تنفيذ العقوبات الامريكية المرتقبة في آب- أغسطس. هذا الغموض حول مستقبل إيران من الأسباب التي دفعت بروحاني الى المضي نحو الأوروبيين بهدف الحصول على ضمانات حول الملف النووي الإيراني بعد انسحاب الولايات المتحدة الامريكية.

لتقليص عدد الموتى في البحر المتوسط، على أوروبا إصلاح سياسات الهجرة

كتب شارل هيلر في صحيفة ليبيراسيون أن أزمة الهجرة التي تجتاح دول الاتحاد الأوروبي تستوجب حلا طويل المدى بمشاركة الأوروبيين شعوبا وحكومات وبإدماج المهاجرين، ودون التقليل من الدور الكبير الذي يمكن لدول جنوب المتوسط أن تقوم به في هذه القضية.

ماكرون بين نواكشط ونيجيريا

فرانسوا كزافييه بورمو موفد لوفيغارو الى نيجيريا كتب أن الرئيس الفرنسي يرغب تفعيل التعاون الفرنسي النيجيري في مجال الأمن والثقافة والتعليم، مضيفا أن الرئيس الفرنسي مهتم بمجالات أخرى بين البلدين من أهمها القضايا الاقتصادية والرياضية لما تزخر به نيجيريا من موارد طبيعية وكفاءات بشرية.

المهمة المستحيلة للرئيس الإيراني في أوروبا

هكذا وصفت صحيفة لاكروا زيارة روحاني الى أوروبا مضيفة أن الرئيس الإيراني جاء الى أوروبا للبحث عن ضمانات اقتصادية بالدرجة الأولى، وفي المقابل الولايات المتحدة الامريكية تقوم بالضغط على الأوروبيين من أجل عزل طهران وتنفيذ العقوبات الاقتصادية عليها.

لاكروا نشرت أيضا مقالا حول الازمة السياسية التي وقعت فيها حكومة المستشارة الألمانية، وقالت دلفين ناربوييه في مقالها إن اختيار انغيلا ميركل للاستقرار في صلب حكومتها لم يكن دون دفع ثمن لذلك، حيث خسرت المستشارة الألمانية من سلطتها وازداد ضجر المواطنين منها بسبب عدم حسمها لموضوع الهجرة ومحاولتها إحداث الاتزان بين حلفائها في السلطة ومعارضيها وأصدقائها في الاتحاد الأوروبي.

أما صحيفة لومانيتي فعنونت حول الملف الألماني: اتفاق محفوف بالمخاطر بين ميركل والقوميين.

نهاية المعارضة السورية مخطط لها

كتب بانجمان بارث في صحيفة لوموند أن التخوف مما يحدث في الجنوب السوري يتمثل في إمكانية تفاقم أزمة إنسانية مع الحدود الأردنية، والأحداث في هذه المنطقة تسارعت حسب الكاتب وأتت بالكثير من المفاجآت من أهمها تخلي الولايات المتحدة الامريكية عن دعمها للمعارضة.

الصحف الفرنسية تحدثت أيضا عن قضايا داخلية وأوروبية أخرى حيث عنونت لوبينيون :النمسا على رأس الاتحاد الأوروبي لستة أشهر، وترى الصحيفة أن أهم ملف خلال فترة رئاسة النمسا للاتحاد هو ملف الهجرة.

أما لوباريزيان نشرت مقالا لنيكولا بيرو حول تعيين أول امرأة على رأس بلدية تونس، وقالت الصحيفة إن انتخاب سعاد عبد الرحيم المدعومة من حركة النهضة الإسلامية يثير الجدل والتخوف في أوساط المعارضين العلمانيين.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن