قراءة في الصحف الفرنسية

تأهل منتخب الديوك إلى نهائي المونديال يشعل المدن الفرنسية وترامب يهدد حلف شمال الأطلسي

سمعي
الرئيس الأمريكي ترامب على متن الطائرة الرئاسية (فرانس24)

من أهم ما جاء في الصحف الفرنسية اليوم الحادي عشر من يوليو-تموز 2018 ملف حلف شمال الأطلسي، والبريكسيت، والازمة السياسية التي لا تزال تهدد الحكومة البريطانية، إضافة الى تأهل فرنسا الى نهائي كأس العالم لكرة القدم.

إعلان

صحيفة لوفيغارو تطرقت إلى خشية أوروبا من موقف الرئيس الأمريكي ترامب في قمة حلف شمال الأطلسي. وكتب جون جاك ميفال في هذا المجال أن الأوروبيين يتعرضون للضغط من قبل حلفائهم الأمريكيين الذين يطالبونهم باقتسام الأعباء المالية.

وحسب الصحيفة قد تتحمل ألمانيا جزءا كبيرا من نسبة المصاريف المالية لحلف شمال الأطلسي .
في مقال آخر كتب الان بارلويه أن المؤتر المنعقد ببروكسل سيتطرق في بيانه الختامي الى أهمية ومدى فعالية الحلف عسكريا في بعض المناطق كأفغانستان والعراق.

ليبيراسيون عنونت "ترامب يضع قمة حلف الأطلسي على الحافة" وكتب آلان أوفرييه أن الرئيس الأمريكي سيجعل من هذه القمة فرصة للضغط على ألمانيا وبقية الدول الأعضاء في الحلف لضخ المزيد من الأموال.

ونجد عنوانا آخر في صفحة ليبراسيون الأولى " ترامب يطالب دائما بالمزيد من أجل الحرب"،واعتبرت لاكروا أن "ترامب يهدد حلف شمال الأطلسي"، فيما عنونت لوفيغارو"الولايات المتحدة الامريكية تضع المشكلة التركية في الصف الثاني من أولويات مؤتمر حلف شمال الأطلسي".

تيريزا ماي تريد الاستفادة من استقالة منافسها لفرض خروج "ناعم" من الاتحاد الأوروبي

كتب فيليب برنار في صحيفة لوموند أن استقالة وزير الخارجية البريطاني ووزير البريكسيت يمكن أن تؤدي برئيسة الوزراء البريطانية سواء الى نهاية مهمتها السياسية أو الى نهاية مشاكلها مع خصومها.

فرنسا باللون الأزرق والجماهير تشعل شوارع المدن الفرنسية بفرحة التأهل

اضطرت بعض الصحف الفرنسية الى تغيير عناوينها وصفحاتها الأولى بعد تأهل منتخب الديوك الى نصف نهائي المونديال.

ليبيراسيون عنونت "الجميع باللون الأزرق، الجميع يحمل الشعلة نحو النهائي" ونشرت الصحيفة صورا لمشجعين فرنسيين في المدرجات الروسية وهم يشجعون فريقهم، وكتب جورج شنايدر أن اللاعبين أثبتوا أنهم يعيشون حالة من التناسق بينهم واصفا غريزمان وتوليسو بالوحشين في طريقة تمرير الكرة.

لوماتينيه تساءلت في صفحتها الأولى عن الفريق الذي سيواجه فرنسا في نهائي مونديال روسيا الذي حمل الكثير من المفاجآت منذ بداية المباريات الأولى.

 

أوروبا بطلة العالم، عنوان صحيفة لاكروا  
صحيفة لاكروا نشرت مقالا تحليليا حول إقصاء دول أمريكا الجنوبية من الدور النصف نهائي لكأس العالم، وهذه هي المرة الثالثة خلال الأربعين عاما الماضية التي تقصى فيها دول كبيرة في تاريخها الكروي من البطولة العالمية.

وتضيف لاكروا أن هذا الأمر سيتسمر ويتكرر خلال السنوات المقبلة بعد أن أصبح نجوم أمريكا الجنوبية في كرة القدم يتدربون وينتمون بالدرجة الأولى الى الفرق والنوادي الأوروبية.

حلم الفرنسيين مستمر، عنوان نشرته صحيفة لوفيغارو على صفحتها الأولى ونشرت مجموعة من صور المدرب الفرنسي قبل عشرين عاما عندما كان لاعبا داخل المنتخب الفرنسي وعاش نشوة الانتصار عام 1998 بحصول فرنسا على كأس العالم.

مارتان موتورييه تحدث عن انتقال عدوى مشاعر الدعم والفخر التي تلقاها المنتخب الفرنسي من قبل مشجعيه الى الملايين من الفرنسيين، مضيفا أن بوم الأحد المقبل سيكون يوما تاريخيا بعد عشرين عاما من فوز الديوك على فريق البرازيل.

صحيفة لوباريزيان عنونت " نحن في النهائي" ونشرت على صفحتها الأولى صورة المدرب الفرنسي ديدييه ديشان وهو يعانق بحفاوة سامويل أومتيتي صاحب الهدف الوحيد في مباراة النصف النهائي ضد بلجيكا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم