تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

احتفالات عارمة بعودة الفريق الفرنسي بطل العالم في كرة القدم إلى باريس

سمعي
عودة الفريق الفرنسي إلى باريس، قصر الإليزيه 16-07-2018 (فرانس24)
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

لا تزال حمى كرة القدم وكأس العالم طاغية على ملفات الصحف الفرنسية بعد أن وصل الفريق الفرنسي الى العاصمة باريس واستقبل استقبال الابطال على المستوى الشعبي والرسمي. ماهي ابرز المحطات التي توفقت عندها الصحف الفرنسية حول هذا الحدث الكروي الجميل؟

إعلان

عناوين عريضة كتبت بألوان العلم الفرنسي وصور فريق الديوك كانت على صفحات الصحف اليومية الفرنسية حيث يخيل للقارئ أنه لا حدث في فرنسا غير تتويجها بكأس العالم.

صحيفة لوموند نشرت عددا خاصا حول هذا التتويج وعودة الفريق الى بلاده بعد أكثر من شهر من العزلة في روسيا.

لوموند نشرت على صفتها الأولى قوس النصر بألوان العلم الفرنسي وعليه صورة النجم الجديد "كيليان مبابي" وتحتها كتب "كيليان بوندي" في إشارة الى الضاحية الباريسية التي ينحدر منها مبابي أي مدينة بوندي.

وعلقت لوموند في أحد مقالاتها أن هذه الاحتفالات المتتالية منذ يوم الاحد الماضي كانت فرصة للشباب دون سن العشرين للاحتفال رقصا في الشوارع، فهم يعيشون هذا التتويج لأول مرة في حياتهم.

كما أشارت الصحيفة إلى أن" التكنولوجيا الجديدة في خدمة فرنسا"  لما عرف في مونديال روسيا بحكم الفيديو.

المعجزات لا تعيش طويلا وايمانويل ماكرون يكسب الرهان

صحيفة لوفيغارو كتبت على صفحتها الأولى "مرسي" - شكرا-  ونشرت صورة الحافلة التي أقلت اللاعبين عبر جادة الشانزيليزيه أمام آلاف المشجعين، وعلقت الصحيفة قائلة إن الرئيس الفرنسي نجح في دمج صورته بصورة الأبطال الذين عادوا من روسيا بالكأس الذهبية، وكتب ماتيو ديمولان تتويج الفريق الفرنسي يولد الوحدة الوطنية من جديد.

لوفيغارو تحدثت أيضا عن المستقبل الزاهر الذي ينتظر أبطال العالم وربطت الصحيفة تألق المنتخب في المحافل الرياضية المقبلة ببقاء هذا الفريق الشاب تحت قيادة المدرب ديدييه ديشان الذي لا يسمح بأي خطأ داخل الفريق.

أما في صحيفة ليبيراسيون، فنقرأ أن عودة الفريق الفرنسي الى البلاد ستبقى لحظة خالدة لوحدة الجمهورية ونشرت الصحيفة صورا للرئيس الفرنسي وأعضاء المنتخب داخل قصر الايليزيه.

الفريق الجميل، عنوان صحيفة لومانيتي التي علقت أنه بفضل هذا الفريق الجميع فخور لانتمائه الفرنسي. كما نشرت الصحيفة مقالا عن دور النساء في بطولة كأس العالم.

لوباريزيان عنونت "عودة الأبطال" بينما نقرأ في صحيفة لاكروا على لسان عالم الاجتماع ستيفان بود أن كلمة الاخوة الجميلة عادت الى قاموس الكلمات المتبادلة بين الفرنسيين منذ التتويج بالكأس.

وفي الشؤون السياسية، وتحديدا ملف القمة التي جمعت بين الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي في هلسنكي، عنونت صحيفة لوفيغارو  "في هلسنكي ترامب يعبر عن اتفاقه مع بوتين" وكتب فيليب جيلين أن الرئيس الأمريكي مهدد بتحقيق من طرف الاف بي أي. أما موفدا الصحيفة في هلسنكي فعنونا " ترامب ينحاز الى يوتين عكس رغبة مؤسساته".

صجيفة لاكروا عنونت "ترامب وبوتين ... نار وشرارة"
لومانيتي عنونت "المستقبل وردي في أعين ترامب وبوتين" بينما كتبت ليبيراسيون "ترامب في خدمة بوتين" مضيفة أن الأمريكيين استغربوا من تصرف ترامب في هذه القمة، وتساءلت ليبراسيون: هل سيكون هذا اللقاء الفنلندي منعطفا في عهدة ترامب الرئاسية؟

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.