تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب ليس بالمحاور الموثوق به حسب الكرملين والحوثي يطالب فرنسا دعم السلم لا الحرب

سمعي
ترامب وبوتين يتصافحان في قمة هلسنكي 16-07-2018 (فرانس24)
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من أهم الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم في 18 تموز-يوليو 2018 قمة هلسنكي والملف اليمني.

إعلان

دونالد ترامب الوجه المتغير والغاضب، ترامب ليس بالمحاور الموثوق به حسب الكرملين، عناوين نشرتها صحيفة ليبيراسيون التي وصفت الرئيس الأمريكي بالمتحول غير الثابت على آرائه.

فريديريك اوترون كتب في مقاله أن الانتقادات التي طالت الرئيس الأمريكي من قبل أصحاب السياسة والقرار في الولايات المتحدة الامريكية بعد لقائه ببوتين دفعته الى تغيير لهجته ومواقفه في ثاني أيام القمة المثيرة للجدل.

صحيفة لاكروا نشرت مقالا لفرانسوا دالونصون ذكر فيه أن اللقاء الثنائي بين الرئيسين قد يكون نقطة تحول في العلاقات بين البلدين رغم أن الفائز الأكبر على الصعيد السياسي والإعلامي كان بوتين.

دونالد ترامب أفضل حليف لفلاديمير بوتين عنونت صحيفة لوموند

في مقابلة لصحيفة لوفيغارو مع عبد الملك الحوثي طالب الأخير فرنسا بدعم السلام لا الحرب.

في مقابلة أجراها الصحفي الفرنسي جورج مالبونو مع زعيم الحوثيين، قال الحوثي إن موقف فرنسا أفضل من بريطانيا، ولكنه يبقى خجولا امام بعض الدول الأوروبية التي اتخذت موقفا صريحا وصارما من الحرب في اليمن.

وحول سؤال للصحيفة عما إذا كان الحوثيون على استعداد للانسحاب من صنعاء والمشاركة في حكومة شرعية تقوم باستلام العاصمة اليمنية، قال الحوثي إن ذلك يشبه مطالبة سكان باريس بالخروج منها وتسليمها الى بلد أجنبي مشددا على أن تشكيل حكومة يمنية مشتركة أمر ممكن ومطروح منذ عام 2015.

وصرح الحوثي لصحيفة لوفيغارو أن حركته على استعداد للكف عن قصف مدن ومناطق في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إذا أوقفت هاتين الأخيرتين قصفهما على اليمن.

في البحر المتوسط: خفر السواحل الليبية بدلاً من المنظمات غير الحكومية.

صحيفة لوموند علقت في مقال لها أنه منذ تعليق عمل البواخر الإنسانية في البحر المتوسط، أصبحت رحلة المهاجرين غير الشرعيين أكثر خطورة في البحر المتوسط. وترى جوليا باسكوال كاتبة المقال أن ملف المهاجرين الذين يعبرون المتوسط عن طريق ليبيا تحول الى كرة تتقاذفها الحكومات والمنظمات في ما بينها، كما نشرت الصحيفة ان قوات خفر السواحل الليبية تمكنت من منع 28 في المئة من المهاجرين من ركوب قوارب الموت مقارنة مع الأشهر الماضية.

على خطى مانديلا

الصحف الفرنسية أحيت الذكرى المئوية لميلاد الزعيم نيلسون مانديلا. لومانيتي كتبت بعد مئة عام على ميلاد أول رئيس لجنوب إفريقيا، لا يزال نضال هذا الرجل من أجل مجتمع محرر من قيود العنصرية والعبودية قائما.

المواطنون لا يتراجعون عن المطالبة بحقوقهم في جنوب العراق، فما السبب؟

كتبت ماريان مونييه في صحيفة لاكروا أن استمرار المظاهرات في جنوب العراق يعبر بشكل واضح عن تذمر المحتجين من السياسات المتبعة من قبل الحكومات العراقية خلال السنوات السابقة.

وذكرت الكاتبة أن نقص الخدمات اليومية بل وانعدامها في بعض الأحيان مثل الكهرباء ومناصب العمل وعدم توفر المياه الصالحة للشرب ستخرج المزيد من العراقيين الى الشارع في الأيام المقبلة رغم الوعود السياسية التي قدمها حيدر العبادي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.