تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

المجلات الفرنسية تحتفي بالإنجاز العالمي والتاريخي للكرة الفرنسية

سمعي
الرئيس الفرنسي خلال استقباله للمنتخب الفرنسي في قصر الإليليزيه/رويترز
إعداد : رابح خالدي
7 دقائق

أفردت المجلات الفرنسية حيزا هاما من صفحاتها للاحتفاء بالإنجاز العالمي والتاريخي الذي حققه المنتخب الفرنسي لكرة القدم بعد فوزه بكأس العالم في روسيا، واختارت بعض المجلات استقراء ردود الفعل العالمية بعد هذا الفوز لاسيما ما يتعلق بفضل سياسية الهجرة الفرنسية على إعطاء جيل ذهبي أهدى فرنسا النجمة العالمية الثانية.

إعلان

مجلة كوريي أنترناسيونال قالت إن العالم كله يحي النجاح الفرنسي، ونشرت المجلة صورة لمشجعين فرنسيين يحملون كأس العالم إلى جانب اللاعب الشاب كيليان إمبابي أفضل لاعب ناشئ شارك في نهائيات المونديال الروسي.

كما نشرت المجلة في صفحاتها مقتطفات من تغطيات الجرائد العالمية لفوز المنتخب الفرنسي بكأس العالم، كوريي إنترناسيونال سلطت الضوء على مقال في صحيفة نيويورك تايمز الذي يركز على التنوع الثقافي والاثني لمنتخب فرنسا لكرة القدم.

وجاء في المقال رد على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قال خلال جولته الأوروبية ...إن استقدام ملايين المهاجرين لأوروبا سيفقد الأوروبيين ثقافتهم، كاتب المقال يحاج ترامب بمثال فرنسي اسمه كيليان إمبابي، ويقول الكتاب اسمح لي سيدي الرئيس أن قدم نجم المنتخب الفرنسي، شاب من أم جزائرية وأب كاميروني، هو رمز لنجاح هذا الفريق ذي الأصول الأجنبية المهاجرة.

مجلة كوريي أنترناسيونال أشادت بالنجاح الفرنسي في عالم المستديرة وأرجعته إلى عاملين أساسيين : تشجيعها على الهجرة بعد الحرب العالمية الثانية، وإنشاؤها لمدارس كروية في سنوات السبعينيات لأجل اكتشاف مهارات اللاعبين الناشئين وصقلها...ولتقريب الصورة أكثر نشرت المجلة رسما تقول فيه إن فرنسا تسيطر على لعبة كرة القدم بفضل التنوع الثقافي للاعبيها وبفضل مواهبهم ، وهو ما يشكل نموذجا على المجتمع الفرنسي الاحتذاء به.

مجلة لوبس قالت إن منتخب الزرق أهدى الفرنسيين ملحمة جديدة توحدهم ، هي أيضا تضع على غلافها صورة كليان إمبابي ، المجلة وصف مدرب الزرق ديديه ديشان بالساحر الذي استطاع تشكيل فريق مثالي ، إنه أفضل منتخب في العالم بشهادة الصحفيين الأجانب الذين قابلتهم لوبس ، والذين قالوا إن المنتخب يجيد تصحيح أخطائه وصد هجمات الخصوم في الوقت نفسه ، نقرأ في مجلة لوبس.

مجلة جون أفريك خصصت غلافها للانتخابات الرئاسية في مالي والمقررة نهاية الأسبوع المقبل ، المجلة تقول إنه وعلى بعد أيام من تنظيم الدور الأول من الانتخابات الرئاسية يبدو الرئيس إبراهيم أبوبكر كايتا هادئا مرتاحا لحصيلته وعازما على الفوز بولاية ثانية وأخيرة .

المجلة أجرت مقابلة مع الرئيس المالي وكتبت إنه وبالرغم من التقديرات التي تجعل منه فائزا في الدور الأول إلا أنه لا شيء حسم ولا يمكن الحكم على النتائج قبل يوم الانتخابات.

مجلة لوبوان اهتمت بموضوع مختلف وبعيد عن السياسة ، هو الكيفية التي يمكن بها تطوير ذواتنا والثقة في أنفسنا ، كيف يمكننا الإيمان بقدراتنا والتغلب على الفشل ....المجلة تورد نصائح لبعض علماء النفس وأشخاص تمكنوا من تغيير حياتهم والعالم بعد أن كان الانعزال طبعهم الرئيسي ، بعض من استجوبتهم المجلة يوصينا بممارسة المسرح أو بممارسة رياضات الفنون الحربية وغيرها من النصائح نجدها في عدد الأسبوع لمجلة لوبوان.

مجلة ماريان: "لوبيات" ماكرون

تقول ماريان إنه بعدما انتظر الفرنسيون رئيسا يقوض ويحد من صلاحيات الموظفين السامين في الدولة، حدث العكس تماما من خلال اقتراح مشروع قانون يعزز الانتقال بين القطاعين العام والخاص، واذي يعرف بقانون حرية اختيار المستقبل المهني، والذي ستدرسه الجمعية الوطنية في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

بعد مرور أربعة عشر شهرا من العهدة الرئاسية لاتزال ما تسميه مجلة ماريان بالحركة الماكرونية ، تواجه مشكلة تضارب المصالح.

فبحسب المجلة جزء كبير من الوزراء وأعضاء في المكتب الرئاسي مارسوا من قبل ما تطلق عليه الأنجلو ساكسون روفولفينغ دوورز أو الأبواب القابلة للدوران، بمعنى أن أغلبهم كانوا سابقا في هيئات إدارية عمومية رفيعة المستوى، كمجلس الدولة أو مفتشية المالية أو مجلس المحاسبة، ثم وظفوا بعدها على يد شركات كبرى، قبل عودتهم إلى كوالي الدولة بمناصب أعلى ترقية مما سبق.

والمثال ينطبق على الرئيس الفرنسي نفسه الذي عمل في بنك روتشيلد واستقال عام ألفين وستة عشر من الوظيف العمومي، مرورا برئيس الوزراء الذي خاض تجربة في شركة أريفا واليوم يعد بحسب المجلة بمثابة لوبي يدافع عن أريفا في البرلمان، وضرب مثالا آخر كإيمانويل مولان مدير مكتب وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومار، والذي كان قبلها مصرفيا في بنك ميديوبنكا .

مثال ينطبق أيضا على عدد من المستشارين في الإليزيه عددتهم المجلة بحسب مناصبهم، وقالت إن الجميع تحول إلى ثلة أرستقراطية عوضت رجال السياسة التقليديين، هدفهم خدمة مصالح المجوعات الاقتصادية العملاقة، لكن الإشكال الذي يفرض نفسه بحسب مجلة ماريان هو مخافة النظام الحالي من معضلة تضارب المصالح عندما يتعلق الأمر بكسر الحواجز بين مصالح الدولة ومصالح القطاع الخاص.

مجلة لوبوان نشرت تقريرا حول ملف اندماج المهاجريين في الدنمارك، وعنونت: الهجرة ..المنعطف الدنماركي.

وقالت المجلة: الدنمارك تطبق برنامجا صادما لمحاربة الأوكار الإثنية في البلاد قبل ألفين وثلاين.

لوبوان نشرت تحقيقا لموفدها الخاص لوك دو باروشي ، يقول الاخير إن السلطات الدنماركية تعتزم القضاء على اوكار اثنية تقع في مدينة اوجي تاستروب غرب العاصمة كوبنهاغن ،منطقة تغص بالمهاجرين المسلمين تريد السلطات القضاء عليها خلال العشرية القادمة.

ويقول صاحب التحقيق إن السلطات الدنماركية شرعت في تطبيق برنامج من اثنين وعشرين بندا لتسريع اندماج المهاجريين تحت مسمى: دنمارك بدون مجتمعات موازية، يأتي ذلك في محاولة لاجتثاث فيروس الإرهاب الجهادي الذي مس الدنمارك سنة الفين وخمسة عشر، فحددت الدولة خمسة وعشرين وكرا على حدود كبرى مدن الدنمرك، تجمعهم خمسة قواسم مشتركة، أجيال تنحدر من عائلا غير غربية، البطالة، الجرائم، بالإضافة إلى معدل دخل الفرد ومستوي التعليم ، وتقول المجلة إن الدنمارك تعتزم أن تطهر كل أحياء البلاد من هذه العلامات الخمسة قبل الفين وثلاثين

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.