تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

حرائق اليونان: لم تكن للضحايا أية فرصة للنجاة

سمعي
عرض جوي للمنطقة بعد حريق هائل في ماتي باليونان/رويترز

أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية، الصادرة يوم السبت 28 يوليو/ تموز 2018، الضغوط الاجتماعية والسياسية التي تواجهها الحكومة الفرنسية ولا سيما بعد قضية الحارس الشخصي للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إضافة الى موضوع الانتخابات الرئاسية المقبلة في مالي، كما نشرت الصحف الفرنسية تقارير عن الحرائق التي شهدتها اليونان والتي أسفرت عن سقوط العديد من الضحايا.

إعلان

نهاية سراب

تحت عنوان "نهاية سراب" تطرقت افتتاحية صحيفة "لوفيغارو" الى التحديات التي تواجهها الحكومة الفرنسية خاصة بعد قضية " اليكسندر بنالا" الحارس الشخصي للرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون". وتقول الافتتاحية إن في نهاية شهر يوليو/ تموز الجاري تراكمت المشاكل على الرئيس الفرنسي وحكومته فهناك قضية "بينالا" التي لم تهدأ إضافة الى موجة من الأخبار الاقتصادية السيئة، فالتقارير تتحدث عن أن البطالة في فرنسا آخذة في الازدياد مرة أخرى منذ فصل الربيع و أن النمو ضعيف ويعاني من تباطء حاد في الفصل الثاني من هذه السنة حيث قدر ب 0,2 في المئة .

وأضافت افتتاحية "لوفيغارو" أن ثقة الفرنسيين في رجال الأعمال في تراجع كبير فالمشاكل التي تعاني منها فرنسا منذ فترة طويلة تبقى مستمرة على غرار عدم قدرة الاقتصاد الفرنسي على المنافسة وعدم وضوح السياسة المالية العامة، فبالنسبة لحكومة "ادوارد فيليب" اعتمادها سياسة الاغراء قد تكون رائعة من خلال فتح مناصب الشغل لخفض منحنى البطالة واتخاذها التدابير اللازمة لتحفيز وتعزيز الاستهلاك لكن هذه السياسة تقول الافتتاحية ستكون خاطئة لان مثل هذه الاستراتيجية قد مورست من قبل لعقود لكنها لم تحل أبدا مشاكل فرنسا.

في مالي ... انتخابات رئاسية في ظل التوتر الشديد

صحيفة " لوموند " نقلت أجواء الحملة الانتخابية للرئاسيات في مالي. ففي هذه الانتخابات هناك 24 مرشحا لكن المعركة الانتخابية بين الرئيس المنتهية ولايته "إبراهيم بوبكر كايتا" والمرشح المعارض "سومايلا سيسي" هي الأكثر شراسة.

بالنسبة للموقف الفرنسي من الانتخابات الرئاسية المالية المقبلة أوضحت صحيفة "لوموند" ان باريس التي دعمت "إبراهيم بوبكر كايتا" من وراء الكواليس سنة 2013 في ظل الرئيس الفرنسي السابق "فرانسوا هولاند"، فالوضع تغير حاليا ولم يعد الدعم الفرنسي مفتوحًا وهذا ما جسده تضاعف التصريحات من قبل وزير الخارجية "جان -إيف لو دريان" ولجان الدفاع في مجلس الشيوخ الفرنسي والبرلمان الفرنسي حيال السياسة التي وصفوها بالمخيبة للآمال للرئيس المالي المنتهية ولايته.

ونقلت الصحيفة تصريحا ل"لودريان" يقول فيه "إن اتفاق الجزائر تناول كل ما هو مطلوب لاستعادة السلام في مالي وبشكل اعم في منطقة الساحل ولابد من إرادة سياسة لتحقيق هذا الاتفاق على أرض الواقع ونأمل ان يتحقق ذلك بعد الانتخابات الرئاسية".

حرائق اليونان: الصدمة

صحيفة "ليبراسيون" نشرت شهادات عن رجال الإنقاذ في اليونان تدخلوا خلال كارثة الحرائق المميتة التي شهدتها البلاد والتي أدت الى مقتل اثنين وثمانين شخصا.

"جيانيس ماكريس" رجل انقاذ كان على رأس فرقة إنقاذ التابعة لـ "الصليب الأحمر" يقول إن الاهوال التي شاهدها عندما تم استدعاؤه للتدخل في منطقة ماتي ستبقى راسخة في ذاكرته الى الابد.

وأضاف "جيانيس" انه رأى في الطريق الصغيرة المؤدية الى منتجع "ماتي" 26 جثة متفحمة، جثث في بعض الأحيان متلاصقة مع بعضها ومن الواضح - يقول "جيانيس"- أن الآباء كانوا يسعون لحماية أطفالهم حتى النهاية عن طريق تغطية أجسادهم لكن لم يكن لديهم أي فرصة للبقاء على قيد الحياة.

وأشار رجل الإنقاذ نقلا عن صحيفة "ليبراسيون" الى انه كان متعودا على الإنقاذ خلال موسم الحرائق لكن ما شاهده هذه المرة لم يره من قبل، فرغم تدربه على التحكم في عواطفه الا ان ما عاشه في منطقة "ميتي" كان صدمة قوية للغاية.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.