تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

برشلونة لم تعد قادرة على تحمل "السيّاح المزعجين"

سمعي
السياح يقفون خارج القصر الملكي في مدريد/رويترز

أبرز المواضيع التي تناولتها المجلات الفرنسية هذا الأسبوع الأخير من شهر يوليو 2018 تمثلت في تداعيات قضية "ألكسندر بنالا" الحارس الشخصي للرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون" على المشهد السياسي الفرنسي إضافة الى موضوع حول قانون الدولة اليهودية الذي اقره الكنيست الإسرائيلي ونشرت المجلات الفرنسية مقالا عن تأثير العدد الكبير للسياح على سكان مدينة برشلونة الاسبانية.

إعلان

هل الرئيس ايمانويل ماكرون جاد حقا؟

تحت هذا العنوان، نشرت مجلة "لوبوان" مقالا اشارت فيه الى ان موضوع "ألكسندر بنالا" يثير أسئلة حول طريقة ممارسة الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون" لسلطته في فرنسا خاصة ان قضية "بنالا" تتزامن ومباشرة "ماكرون" للمرحلة الثانية من إصلاحاته.

واضافت المجلة ان الأحزاب السياسية الفرنسية على غرار حزب التجمع الوطني بزعامة "مارين لوبان" والحزب الاشتراكي وحزب فرنسا الابية يعتبرون ان قضية "بنالا" أصبحت حجرة عثرة امام رجل الإليزيه في مواصلة إصلاحاته بخصوص قانون السكك الحديدية وقانون العمل الجديد وتأتي هذه القضية لتعرقل أيضا قانون الإصلاح الدستوري هذا الأخير كان الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون" يريد من خلاله احداث إمكانية استجواب رئيس الجمهورية بما ان "ماكرون" كان قد أعلن من قبل انه مستعد للرد على دعوة مجلس الشيوخ الفرنسي سنويا لكن منذ أيام على قضية "بنالا" وفي ظل صمت الرئيس في تلك الفترة والذي تحدث فيما بعد ، اخذت اللجان البرلمانية على عاتقها زمام المبادرة في استجواب وزراء من الحكومة حيال القضية واظهرت دورها في متابعة أداء السلطة التنفيذية .

إسرائيل: الديمقراطية واليهودية

عنوان لمقال في مجلة "اكسبريس" أوضحت فيه ان اعتماد الكنيست الإسرائيلي لقانون يجعل إسرائيل "الوطن القومي للشعب اليهودي" اثار الكثير من الجدل خاصة من قبل الجناح الليبيرالي في إسرائيل الذي أصبح يخشى من الإجراءات اليمينية الأخيرة فبالإضافة الى قانون يهودية إسرائيل اقر الكنيست قانونا اخر يمنع المنظمات غير حكومية من انتقاد سياسة الحكومة تجاه الفلسطينيين والتعبير عنها في المدارس الثانوية وقانونا اخر يحرم على الفلسطينيين المقيمين في الأراضي المحتلة الحق في الذهاب إلى المحكمة العليا وهو ما يحد من قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم ضد الإساءات التي يتعرضون اليها من قبل المستوطنين.

ونقلت مجلة "ليكسبريس" شهادة عن "ميكي قتزين" مدير منظمة إسرائيل الجديدة أشار الى ان منظمته تتعرض منذ عشر سنوات للضغوط من قبل الحكومة فمنظمته تمول المنظمات غير الحكومية التي تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان في إسرائيل.

ويقول مدير المنظمة ان الحكومة اليمينية تسعى الى خلق عدو داخلي لتوحيد الشعب ضده وجعله هدفا فالمجتمع الإسرائيلي أصبح منقسما بنحو متزايد ومتخوفا وهو خوف يراه "ميكي قتزين" شرعي خاصة بعد موجة العمليات التي رافقت الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

برشلونة والسياح المزعجون

مجلة "ماريان" نشرت مقالا "لأنطوان بس" نقل فيه حال مدينة برشلونة الاسبانية التي تشهد عددا متزايدا من السياح الذين يعتبرونها جنة البحر المتوسط ويشير الكاتب الى ان برشلونة تعبت من تصرفات بعض السياح الذين يشربون الخمر من الصباح الى المساء فمع اشراق الشمس على شواطئ المدينة تنتشر زجاجات الخمر وعلب البيرة على رمالها.

وأضاف الكاتب ان الصور المزعجة لشواطئ برشلونة تنشرها جمعية محلية على صفحة الفايسبوك لتنقل غضب سكان المدينة من السلوك السيئ لزوار المدينة.

وتقول "ايليزا ستينوز" المختصة في علم الاجتماع ومستشارة في بلدية برشلونة إن أحد اصدقائها حدثها عن ان العيش في المدينة أصبح لا يطاق ففي الليل يلتقي بأشخاص عراة وفي الصباح بسكارى وتضيف "اليزا" ان أحد المستثمرين الروس اشترى من أحد سكان الاحياء القريبة من الشاطئ شقته الصغيرة بسعر يمثل ثلاثة اضعاف سعرها الحقيقي.

وكشفت مجلة "ماريان" ان موقع Airbnb يقوم بعرض أكثر من 300 شقة للإيجار في مساحة لا تتجاوز منطقة "شان دو مارس" في باريس.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن