تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

سلاح النفط في صلب التوتر الأميركي الإيراني وسوريون يخافون العودة الى بلدهم

سمعي
لاجئون سوريون، عرسال، لبنان 29-06-2018 (فرانس24)

من الازمة السياسية في لبنان ومخاوف اللاجئين السوريين الى تداعيات الازمة الإيرانية وقانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" المثير للجدل، أفردت الصحف الفرنسية حيزا هاما لمنطقة الشرق الأوسط.

إعلان

سلاح النفط عامل أساسي في التوتر بين واشنطن وطهران

بدءا من "لوموند" التي خصصت المانشيت للمسألة الإيرانية. "التوتر بين الولايات المتحدة وإيران يسبب ارتفاعا في أسعار النفط" عنونت الصحيفة وقد اشارت الى ان "الرئيس ترامب جعل من سلاح النفط عاملا أساسيا في تعاطيه مع إيران". "الهدف" يضيف كاتب المقال، نبيل واكيم هو "محاصرة إيران ومنعها من تصدير نفطها". طهران بدوها لوحت بإغلاق مضيق هرمز لكن "المراقبين لا يتوقعون نزاعا مباشرا" قالت "لوموند" وقد خلصت الى ان تأثير الحرب الاقتصادية تجلى منذ الآن في انهيار الريال الإيراني".

عروض للحوار مصحوبة باستعدادات عسكرية

"لي زيكو" نشرت كذلك مقالا عن الموضوع. وفي "لوبينيون" نقرأ مقالا لرئيس المعهد الفرنسي للتحليل الاستراتيجي، "فرانسوا جيريه" يعتبر انه "حان وقت التراجع الدفاعي بالنسبة لإيران " بعد بلوغها الذروة جراء توقيعها على الاتفاق حول برنامجها النووي عام 2015 في فيينا. "لومانيتيه" بدورها رأت ان إرادة الحوار الأميركية المفاجئة مع طهران رافقتها استعدادات عسكرية قبل أيام من دخول العقوبات حيز التنفيذ في 6 آب/أغسطس.

اللاجئون السوريون ومخاوف العودة

وفي صحف اليوم أيضا، تحقيقات عن اللاجئين السوريين في بلدة عرسال اللبنانية الواقعة على الحدود السورية. "اللاجئون السوريون ومخاوف العودة" عنوان غلاف "لاكروا" التي نشرت تحقيقا عن مخيمات اللاجئين في بلدة عرسال التي تستقبل ستين ألف مواطن سوري. موفد الصحيفة الخاص ايمانويل حداد أشار الى ان معظم هؤلاء "يرفضون العودة في غياب الضمانات الأمنية والإنسانية".

روسيا تلعب ورقة عودة اللاجئين

"روسيا تلعب ورقة عودة اللاجئين" كتبت أيضا "لاكروا" في مقال تحليلي ل "فرانسوا دلانسون" يشير الى ان "موسكو تسعى لإقناع اوروبا بأن تمويل إعادة اعمار سوريا من مصلحتها إذا ما كانت تريد تجنب نزوح اللاجئين". صحيفة "لوفيغارو" أيضا جالت في مخيمات عرسال. موفدتها الخاصة "سونيفا روز" نقلت عن أحد السكان أنه لا يرى فرقا بين روسيا والنظام السوري وانه يرفض العودة إذا ما كانت موسكو الضامن الوحيد لأمنه" ودوما في "لوفيغارو" نقرأ مقالا ل "جورج مالبرونو" عن ازمة تأليف الحكومة في لبنان بالرغم من مضي ثلاثة أشهر على الانتخابات النيابية.

الملك سلمان يسحب الملف الفلسطيني من ابنه

"لوموند" خصصت مقالا للتطور اللافت المتمثل بسحب الملك سلمان الملف الفلسطيني من ابنه ولي العهد. كاتب المقال "بانجامان بارت" نقل عن صحيفة "هارتس" الإسرائيلية" ان "ما تسبب بتخلي السعودية عن صفقة القرن التي روج لها جاريد كوشنير صهر الرئيس الأميركي هو قرار البيت الأبيض الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

إسرائيل تتحول رسميا الى دولة فصل عنصري

وفي السياق ذاته نشرت صحف اليوم عددا من الآراء حول قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" المثير للجدل.  "لوموند" نشرت مقالا بقلم النائب العربي في البرلمان الإسرائيلي، احمد الطيبي يعتبر ان "إقرار هذا القانون يعني تحول إسرائيل رسميا الى دولة فصل عنصري". وقد دعا الطيبي في مقاله أوروبا الى "الضغط على إسرائيل لمنع جنون التطرف الصهيوني بتشجيع من إدارة دونالد ترامب".

"الدولة القومية للشعب اليهودي" سيأتي يوم يندم فيه العالم  

ودوما في "لوموند" رأى الباحث الإسرائيلي سامي كوهين ان قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ليس وليد الصدفة بل هو نتيجة صعود الأحزاب الدينية المتطرفة في إسرائيل. اما وزير الخارجية الفرنسي السابق "ايرفيه دو شاريت" فقد رأى في مقال نشر على صفحات "ليبراسيون" انه سيأتي يوم يندم فيه العالم على اشاحة نظره عن هذا القانون.  

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.