تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تغريدات مشبوهة مصدرها روسيا حول قضية بينالا

سمعي
الصورة (أرشيف)

في صحف اليوم أرقام قياسية جديدة يسجلها الاحترار المناخي وأيضا مجموعة "آبل" في سياق غير متصل. الخبران احتلا عناوين الصحافة الفرنسية التي تعددت اهتماماتها: من رصد تغريدات مشبوهة مصدرها روسيا حول قضية بينالا الى آخر المستجدات في سوريا.

إعلان

إسرائيل مرتاحة جراء عودة الجيش السوري الى الحدود

عن سوريا  نقرأ في "لوفيغارو" مقالا لمراسل الصحيفة في القدس "سيريل لوي" عن ارتياح إسرائيل جراء استعادة النظام السوري سيطرته على ثلاث محافظات هي درعا والقنيطرة والسويداء وصولا الى الحدود مع الأردن بشكل كامل، والى خط وقف إطلاق النار مع إسرائيل في هضبة الجولان.  

بتنا ندرك لماذا اغتالت إسرائيل غسان كنفاني ورفاقه

وفي سياق آخر، نشرت "لومانيتيه" مقالا عن الشاعرة الفلسطينية دارين طاطور التي صدر بحقها حكما بالسجن خمسة أشهر بتهمة "التحريض على الإرهاب". كلماتها "قاوم يا شعبي قاومهم" كانت كفيلة، تقول "لومانيتيه"، "بتخويف دولة إسرائيل وأمنها وجيشها الأقوى في العالم. ما جعلنا ندرك" أشار كاتب المقال "بيار باربانسيه"، "لماذا قامت المخابرات الإسرائيلية باغتيال غسان كنفاني، ماجد أبو شرار وكمال ناصر".

تغريدات مشبوهة حول قضية بينالا

وفي ما خص الشأن الفرنسي وقضية بينالا، نقرأ في "لوبينيون" عن رصد حركة تغريدات مشبوهة على موقع تويتر مصدرها روسيا. تقول "لوبينيون"، "إن 44 بالمئة من التغريدات التي تناولت بينالا صادرة عن واحد بالمئة فقط من الحسابات التي علقت على الموضوع. ما يعني أن واحد بالمئة من هذه الحسابات أطلق مليون وسبعمئة ألف تغريدة. الامر كشفه الأستاذ في جامعة لوفان الكاثوليكية "نيكولا فاندربيست" وقد أشار الى حالات محددة مثل قيام حساب ناشط "محب لروسيا" كما يعرف عن نفسه بإطلاق مئة تغريدة في أقل من ساعة.

محاولة تضليل؟

"لوبينيون" أشارت الى أن مجموعة من النواب طالبت مجلس الشيوخ الفرنسي بالتحقيق بما أسموه "محاولة تضليل". يبقى أن مصدر التغريدات يطرح عددا من الأسئلة، تقول "لوبينيون" منها: "هل ان الحسابات متصلة في ما بينها عبر شبكة وهل هي متخصصة فعلا ببث الأخبار المضللة وهل سبق لهذه الحسابات أن قامت بحملات تضليلية أخرى في أوروبا؟"

في كواليس خلية إدارة ازمة بينالا في قصر الاليزيه

ودوما في ما خص قضية بينالا نشرت "لوفيغارو" مقالا عن كواليس خلية إدارة هذه الازمة في قصر الاليزيه و"لي زيكو" استطلاعا للرأي يظهر أن شعبية ماكرون ازدادت نقطتين لتبلغ 36 بالمئة رغم قضية بينالا، وذلك وسط سيل من استطلاعات الرأي المتعارضة حول مدى تأثير هذه المسألة على شعبية الرئيس الفرنسي.

حماوة كوكب الأرض مقلقة: لا بد من التحرك

الاحترار المناخي من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحافة وقد خصصت لها كل من "لوموند" و"لومانيتيه" المانشيت. "الاحترار المناخي سجل أرقاما قياسية خلال العام المنصرم" عنونت "لوموند" التي عرضت نتائج التقرير السنوي الذي نشرته الوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي، والذي خلص الى جملة مؤشرات تظهر أن الاحترار المناخي قد تسارع فعلا تحت تأثير الغازات الصادرة عن الطاقة الاحفورية. "لومانتيه" أيضا خصصت الغلاف لهذا الموضوع  وقد عنونت: "حماوة كوكب الأرض مقلقة: لا بد من التحرك".

مجموعة آبل تحطم أرقاما قياسية جديدة

ثمة رقم قياسي آخر أثار اهتمام الصحافة وهو تسجيل مجموعة آبل رقما قياسيا جديدا بعد أن أصبحت أول شركة خاصة تتجاوز قيمتها السوقية ترليون دولار، وقد خصصت "لي زيكو" المانشيت لهذا الخبر وتساءلت: "ماذا لو كنتم قد ابتعتم أسهم "آبل" بدل شراء منتوجاتها من الآيفون لكنتم بالتأكيد من أصحاب الملايين" تشير "لي زيكو" التي لفتت الى أن "سهم آبل الذي يساوي اليوم 207 دولار لم تكن تتجاوز قيمته دولار ونصف عام 98 من القرن الماضي".

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن