تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هل تنزع اتفاقية ترامب مع يونكر فتيل الحرب التجارية

سمعي
رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب أ ف ب

أبرز المواضيع التي تناولتها المجلات الفرنسية في الأسبوع الأول من شهر آب/ اغسطس 2018 استمرار تداعيات قضية اليكسندر بنالا الحارس الشخصي للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون و موضوع حول توسع النفوذ الاقتصادي للصين في القارة الافريقية إضافة الى مقال حول جدية الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

إعلان

فرنسا: توتر شديد بين الحكومة وجهاز الشرطة
مجلة "ماريان" نشرت مقالا تحدثت فيه عن تداعيات قضية "اليكسندر بنالا"   داخل جهاز الشرطة الفرنسية فالمجلة تقول إن بعد كشف القضية طفت الى السطح بوادر الطلاق بين الحكومة ومصالح الشرطة الفرنسية وبات وزير الداخلية "جيرارد كولمب" يدفع ثمن قضية "بنالا".
وأضافت المجلة ان بين الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون" والشرطة الفرنسية يقف اليوم "ألكسندر بنالا" والذي مثلته مجلة "ماريان" بحبة الحبوب التي تعلق في محرك الألة ، فالتسهيلات الممنوحة للشاب المسؤول في الرئاسة الفرنسية هزت أكثر من شرطي ونقلت المجلة عن مختص في الأجهزة الأمنية قوله إن هذا النوع من الشخصيات لم تشهده فرنسا منذ حكم "الجنرال ديغول" و"جورج بومبيدو"   ف"بنالا" يشبه شخصية "راستينياك" التي كتب عنها الكاتب الفرنسي "اونوريه بالزاك" شخصية متعجرفة ومستبدة  كانت تحلم بمسؤولية أمن الرئيس.
ونقلت مجلة "ماريان" عن مسؤول الشرطة في منطقة باريس انه لأول مرة خلال مسيرته المهنية في جهاز الشرطة يواجه وضعا لشخص مثل بنالا يتحصل على  هذه الامتيازات.
اتفاقية ترامب – يونكر: ماذا لو كانت الاتفاقية ضعيفة؟
عنوان مقال في مجلة "إيكسبريس" تحدث عن الاتفاقية التي وقعها رئيس المفوضية الأوروبية "جان كلود يونكر" "والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حيث انها استطاعت نزعت فتيل الحرب التجارية لكن في المظهر فقط.
وأضافت المجلة ان كلا الرجلين لعبا بطاقة التهدئة فمقابل تساهل الولايات المتحدة تعهد الاتحاد الأوروبي بزيادة كبيرة لواردات الصويا والغاز الأمريكي قرار اعتبره الرئيس الأمريكي وجه جديدا للعلاقة بين الولايات المتحدة وأوروبا في حين وصف رئيس المفوضية الأوروبية الاجتماع مع ترامب بالبناء.
وأشارت المجلة الفرنسية الى ان هذه الاتفاقية يمكن ان تضعف سريعا ففرنسا ليست مؤيدة للصويا الامريكية المعدلة جينيا ووزير الاقتصاد الفرنسي "برونو لومير" الذي رحب بعودة الهدوء الى العلاقات التجارية الامريكية الأوروبية  أكد ان النقاش حول المنتجات الزراعية يجب ان يبقى خارج المحادثات مضيفا ان الاتحاد الأوروبي لديه معايير صحية وغذائية وبيئية خاصة تضمن حماية وسلامة المستهلكين ولن يتنازل عنها وهو تصريح تراه مجلة "إيكيبريس" يبعد فرضية رؤية الصويا الامريكية المعدلة وراثيًا تروج على نطاق واسع في أوروبا.
الصين تصدر الى افريقيا
مجلة "لوبوان" كتبت  مقالا تحدث عن التواجد التجاري الصيني في افريقيا ، فالقارة بعدما أصيبت بخيبة امل من النموذج الاقتصادي الغربي تتطلع الان الى الرئيس الصيني "شي جين بينغ" الذي يحلم بتمديد مشروع طريق الحرير الجديد الى افريقيا.
وتقول المجلة إن القارة الافريقية جيدة للأعمال وهذا ما فهمته الصين الشريك الأول للقارة منذ فترة طويلة فالرئيس الصيني قام بجولة تعتبر الرابعة منذ 05 سنوات شملت السنغال ورواندا وجنوب أفريقيا حيث أشار "شي جين بينغ" الى المصير المشترك بين الصين والقارة الافريقية.
 وتستضيف الصين شهر سبتمبر/ ايلول  المقبل قمة صينية افريقية فإعادة توزيع الخرائط الجيوسياسية للدول بسبب العولمة زاد من حجم التقارب بين الطرفين.
وأضافت مجلة "لوبوان" ان استراتيجية بيكين في القارة مترابطة ومدعمة بوسائل ضخمة وتدخل في إطار مشروع طريق الحرير وهي خطة تبلغ قيمتها 1000 مليار دولار رصدتها الصين لتضع نفسها في مركز التجارة العالمية من خلال فتح طرق بحرية وبرية جديدة إلى أوروبا و جنوب آسيا والشرق الأدنى ولكن أيضا إلى أفريقيا.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن