تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

المخطّط السرّي لصهر ترامب وإيران بين خيار الانتهازية السياسية والفوضى

سمعي
المستشار الشرق أوسطي للرئيس الأميركي جاريد كوشنير
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم اهتمام بكيفية نظر قضاء "العدالة الانتقالية" في تونس بجرائم بن علي، إلى جانب الإضاءة على الإشكاليات المتعلقة باللاجئين السوريين في تركيا وألمانيا. الصحافة استمرت أيضا بمتابعة الوضع في إيران في ظل العقوبات الأمريكية.

إعلان

هل يصمد النظام الإيراني أمام العقوبات الأمريكية؟

 

وفي سياق آخر ثمة سؤال شغل الصحف لليوم الثاني على التوالي: "هل يصمد النظام الإيراني أمام العقوبات الأمريكية؟" سؤال وجهته صحيفة "لوبينيون" للباحث "كليمان تيرم" الذي أشار الى إمكانية انتهاج طهران "انتهازية سياسية" لمنع النظام من الانهيار. "على كلّ حال الحوار جار مع إدارة ترامب عبر القنوات العمانية" يقول "تيرم". وقد لفت بالوقت ذاته إلى محدودية هذا الحوار بسبب "صعوبة تخلي الجمهورية الإسلامية عن هويتها السياسية القائمة على معاداة الغرب ما قد يكرس فشل النموذج الصيني الذي يروّج له الرئيس الإيراني حسن روحاني".

مغبة العبث بذيل الأسد

وفي "لاكروا" بالمقابل لفتت الباحثة "مهناز شيرالي" إلى "تماسك السلطات الإيرانية أمام موجة الاحتجاجات الشعبية وزوال الفروقات بين المتشدّدين والتيار الإصلاحي". وقد اعتبرت "لاكروا" في افتتاحيتها أن "سياسة دونالد ترامب تغذّي الجناح الأكثر تشددا في إيران" في حين أن افتتاحية "لوموند" حذرت الرئيس الأمريكي من "العبث بذيل الأسد" مستعيدة بذلك تعبيرا استخدمه الرئيس الإيراني.

تركيا تقفل أبوابها بوجه اللاجئين السوريين

"تركيا أقفلت أبوابها بوجه اللاجئين السوريين" عنوان تحقيق نشرته اليوم صحيفة "لوفيغارو". "الحرب أو الهجرة غير القانونية" خيار صعب يواجهه السوريون كتبت مراسلة "لوفيغارو" في إسطنبول "دلفين مينوي".

"مينوي" نقلت شهادات بعض اللاجئين الذين التقتهم وأشارت إلى معانتهم منذ أن أقفلت السلطات التركية أبوابها أمامهم وذلك بعد أن تجاوزت أعداد اللاجئين لديها الثلاثة ملايين وستمئة ألف ما زاد بنسبة ستين بالمئة اعداد المهاجرين خلسة الى أوروبا.

شعارات نازية ترافق وفاة طفل سوري في ألمانيا

"ليبراسيون" بدورها روت كيف ترافقت وفاة طفل سوري مع ظهور شعارات نازية في مدينة صغيرة في شمال ألمانيا، هي مدينة شونبرغ التي وصلها مازن مع أهله عام 2015 قبل أن يقضي بحادث اصطدام تراكتور زراعي في حزيران/يونيو الماضي. ظهور رسوم تحمل شارة الصليب المعكوف في مكان الحادث هو ما أثار اهتمام الصحافة الألمانية تقول "ليبراسيون" ما سلّط الضوء على بلدة مجاورة لجأ إليها عدد من النازيين الجدد. مدينة تعيش في شبه عزلة في وقت تجاوزت فيه أعداد النازيين الجدد السبعة آلاف في ألمانيا.

المخطط السرّي لصهر ترامب

"لومانينيه" خصصت الغلاف للاجئين الفلسطينيين الذين تسعى الولايات المتحدة لخنقهم، كما عنونت. "لومانيتيه" نشرت تحقيقا عن الفلسطينيين في لبنان وقد أشار موفدها الخاص "بيار باربانسيه" إلى أن أوضاعهم مرشّحة للتفاقم بسبب تقليص ميزانية وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين انروا. "باربانسيه" خصص أيضا مقالا لـ "المخطط السرّي لصهر ترامب ضد الأمم المتحدة" وفيه معلومات عن مساعي المستشار الشرق أوسطي للرئيس الأميركي جاريد كوشنير الداعية لإعادة تعريف اللاجئين الفلسطينيين بهدف المس بحق العودة. وهي معلومات كانت قد كشفت عنها مجلة "فورين بوليسي" التي أشارت إلى أن "كوشنير كان قد طالب بشطب مليوني فلسطيني من لوائح الأونروا خلال زيارته للأردن في حزيران/يونيو الماضي".

محاكمات "العدالة الانتقالية" بدأت في تونس

وفي "ليبراسيون" نقرأ تحقيقا عن بدء القضاء التونسي النظر بجرائم بن علي. قضاء "العدالة الانتقالية" ينظر حاليا بتسع قضايا لمحاكمة متهمين بممارسة التعذيب حتى الموت في سجون النظام التونسي السابق. ما يعتبر انتصارا لعائلات الضحايا على الرغم من غياب المتهمين في عدد من الحالات تقول "ليبراسيون".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.