تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

التصعيد مستمر بين حماس وإسرائيل في غزة..ومليون نازح في أثيوبيا

سمعي
منزل مهدم في غزة 09-08-2018 (فرانس24)

من أبرز الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم في 10 آب- أغسطس الهجرة واليمن والتصعيد بين حماس وإسرائيل إضافة الى ملفات فرنسية ودولية أخرى.

إعلان

صحيفة لوموند عنونت "ليلة عنف جديدة بين حماس وإسرائيل في غزة" وكتبت كلار باستييه عن التصعيد الذي أدى الى وقوع قتلى وجرحى في مرحلة ظن البعض انها اتسمت بالهدوء والتهدئة بين الطرفين.

وحول غزة، نشر سيريل لوي موفد صحيفة لوفيغارو الى غزة، شهادات بعض الشباب في غزة الذين عبروا عن تخوفهم من هذا التصعيد. ونشرت لوفيغارو رزنامة لأهم التواريخ التي شهدت تصعيدا وعنفا بين الطرفين من الثلاثين من مارس/آذار الماضي.

"مليون نازح داخل أثيوبيا" حسب صحيفة لوموند

نشرت ايميلي ويبورغ تقريرا حول تداعيات العنف والاقتتال العرقي جنوب اثيوبيا.الكاتبة ذكرت في مقالها أن أكثر من خمس مئة ألف شخص تمكنوا من العثور على مأوى لدى عائلات أو داخل متاجر وكنائس في منطقة جيدييو. وشددت الكاتبة على أن السلام بين الطائفتين المتقاتلتين في أثيوبيا لن يطبق في المستقبل القريب، مستندة بذلك على شهادات النازحين الذين وصفوا الوضع بالمأساوي والخطير.

أسماء وبشار الأسد ..معا في المستشفى كما في الحرب

خصصت صحيفة ليبيراسيون افتتاحيتها لخبر تواجد زوجة بشار الأسد في المستشفى بهدف العلاج من سرطان الثدي.
هالة قضماني كتبت في الافتتاحية أن الموالين للنظام السوري تأثروا بالخبر وحزنوا على أسماء، بينما اعتبر المعارضون أن مرض السيدة الأولى عقاب من السماء. ونشرت الصحيفة صورة الزوجين في المستشفى وعلقت الكاتبة: " أسماء وبشار في المستشفى يتبادلان الابتسامات والنظرات وحالهما يقول: نحن معا وسنواجه بشجاعة المحنة الجديدة" نقرأ في افتتاحية ليبيراسيون.

هل استخدمت الشرطة الفرنسية العنف ضد المهاجرين في كاليه؟

سؤال حاول ياسين زيهاني الإجابة عليه في صحيفة لومانيتي من خلال نشر تقرير أصدرته المنظمات والجمعيات المدافعة عن المهاجرين قبل يومين، حيث جاء في تقرير المنظمات غير الحكومية أن أكثر من ست مئة مهاجر قام بتقديم شكوى ضد مصالح الشرطة بسبب سوء التعامل أو العنف اللفظي أو الجسدي ما بين تشرين الثاني 2017 وتموز 2018. ونقل الكاتب أن الجمعيات المدافعة عن المهاجرين في كاليه تجد صعوبة في رفع دعاوى قضائية ضد عناصر الشرطة بسبب عدم تعرف المهاجرين عن المتسبيبن في تعنيفهم.

رؤساء بلديات في فرنسا يقدمون استقالتهم

صحيفة لوفيغارو نشرت تقريرا مطولا عن الأعداد الكبيرة لرؤساء البلديات الفرنسية الذين قدموا استقالاتهم خلال السنوات الماضية وحسب لوفيغارو من بين اهم الأسباب التي تدفع بهؤلاء الى الاستقالة نقص الموازنة المالية المخصصة للتنمية في بعض المناطق الفرنسية وخاصة القرى.

الإجهاض في الأرجنتين غير مسموح به

الصحف الفرنسية نشرت مقالات أيضا حول رفض مجلس الشيوخ الارجنتيني لمشروع قانون يجيز الإجهاض.
ونقلت لوفيغارو عن إحدى المدافعات عن المشروع أن هذا القانون لم يكن يهدف لمنع أو إيجاز الإجهاض ولكن يتضمن منح النساء الحق في الإجهاض بطريقة قانونية وصحية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن