قراءة في الصحف الفرنسية

رسوم تفضح بيروقراطية الموت في سوريا وتنظيم "الدولة الإسلامية" يجند أطفال أفغانستان

سمعي
غلاف مجلة "ليبراسيون": رسوم عن السجون السورية (13-08-2018)
إعداد : نجوى أبو الحسن

من التعذيب في السجون السورية الى الأطفال الجنود في أفغانستان وصولا الى تدهور العملة التركية والحكم التاريخي ضد مجموعة "مونسانتو" العملاقة.... تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

بيروقراطية موت فعلية في سوريا

كتبت صحيفة "ليبراسيون" في افتتاحيتها، "إن سوريا لن تشهد أسوأ مما حصل من قصف بالسلاح الكيميائي، وتجويع وبراميل متفجرة". لكن الأمور لم تتوقف عند هذا الحد" أضافت "ليبراسيون" في إشارة الى "سلسلة الرسوم والشهادات" التي نشرتها في عددها الصادر هذا الصباح، والتي "تكشف" تقول "ليبراسيون"، "واقعا مخيفا وهو إن نظام بشار الأسد أنشأ بيروقراطية موت فعلية على غرار أبشع حملات الإبادة التي عرفها التاريخ" بحسب "ليبراسيون"، التي خصصت الغلاف وملفا كاملا للتعذيب في السجون السورية.

دعوة الى محاكمة المسؤولين وإنقاذ من يمكن إنقاذه

وقد ارتكزت على رسوم المعتقل السابق نجاح البقاعي وعلى شهادات أخرى، على خلفية نشر النظام، لأول مرة، بعد سنوات من الصمت والنكران، لوائح بأسماء الموتى من المعتقلين والمفقودين. وقد طالبت "ليبراسيون" في افتتاحيتها بمحاكمة المسؤولين وإنقاذ من يمكن إنقاذه من القابعين في المعتقلات السورية.

تنظيم الدولة الإسلامية يدرب الأطفال الجنود في أفغانستان

"لوفيغارو" بدورها خصصت المانشيت لمأساة أخرى هي مأساة الأطفال الجنود في أفغانستان. "تنظيم الدولة الإسلامية يدرب الأطفال الجنود في أفغانستان" عنوان مانشيت "لوفيغارو" التي التقت في جلال آباد عددا من مجندي تنظيم "الدولة الإسلامية" من القُصَّر الذين سلّموا أنفسهم للسلطات الأفغانية. وأشارت "لوفيغارو" الى أن "حملة تجنيد الأطفال فاقت كل حد في أفغانستان" والى أنه "تم استخدام القُصَّر لتنفيذ هجمات انتحارية" والى أن "أطفالا لا يتجاوزون الخمسة أعوام صُوروا، وهم يسوقون سجناء التنظيم الإرهابي الى الإعدام.

الطاعون مقابل الكوليرا

وكتبت "لوفيغارو" في افتتاحيتها أن "الرئيس الأميركي دونالد ترامب يراهن، بحواره مع طالبان، على الطاعون مقابل الكوليرا في سعيه لمواجهة استقرار تنظيم "الدولة الإسلامية" في أفغانستان". ونقرأ عن أفغانستان أيضا في "لاكروا" التي نشرت تقريرا عن "عملية تزوير كبرى" يتم الاعداد لها قبيل الانتخابات النيابية المقررة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل في أفغانستان.

تركيا تغرق في الأزمة المالية

"تركيا تغرق في الازمة المالية"... العنوان تصدر مانشيت "لي زيكو"، وقد أشارت الى "ازدياد المخاطر على الأسواق المالية التركية جراء انعدام رد فعل السلطات وتحديدا المصرف المركزي على تدهور الليرة". "لوفيغارو" اختارت التركيز على المنحى السياسي للأزمة وعنونت "إردوغان يصعد اللهجة في مواجهة ترامب". أما "لوبينيون" فقد اعتبرت أن هذه الأزمة يجب أن تكون فرصة لخفض حجم التعاملات بالدولار عالميا لصالح اليورو والعملة الصينية.

غضب في إسرائيل

ونقرأ في صحف اليوم أيضا عن الغضب جراء اعتماد قانون "الدولة القومية" في إسرائيل. "لوفيغارو" نشرت تحقيقا عن التظاهرات المنددة بهذا القانون وفي "لوفيغارو" نقرأ أيضا عن المطرب اللبناني السلفي فضل شاكر و"تعثر أحلام عودته الى الفن".

المساواة في الميراث تثير انقساما في تونس

وفي سياق آخر ركزت كل من "ليبراسيون" و "لومانيتيه" على مشروع إقرار إصلاحات تشريعية لضمان الحريات الفردية والمساواة في تونس ومنها "إقرار المساواة في الميراث الذي يثير انقساما بين المحدثين والرجعيين" كتبت "ليبراسيون" فيما "لومانيتيه" أشارت الى إمكانية نجاح الرئيس الباجي القائد السبسي بإقرار هذا المشروع التحرري.

مونسانتو حكم تاريخي لكن مفاعيله ما زالت غامضة

وفي صحف اليوم قراءة في معاني الحكم التاريخي ضد مجموعة "مونسانتو" العملاقة. "ليبراسيون" اعتبرت أن "الحكم تاريخي لكن مفاعيله ما زالت غامضة" فيما "لوفيغارو" كتبت عن "إدانة يمكن أن تقلب جميع المعايير" و "لومانيتيه" عنونت غلافها "هزيمة مونسانتو الأولى". أما "لاكروا" فقد تساءلت "لما ما زالت الزراعة تواجه صعوبة في التخلص من مادة الغليفوزات؟" التي يتكون منها مبيد "مونسانتو" المدان.  

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن