قراءة في الصحف الفرنسية

"يد طهران في كل مكان" في البصرة، المساواة في الإرث دونها عقبات في تونس

سمعي
احتجاجات أهالي البصرة ( يوتيوب)

كارثة انهيار الجسر الإيطالي، غضب أهالي البصرة والحب على الطريقة الجزائرية من المواضيع التي أوردتها الصحف الفرنسية التي لم تصدر بمعظمها بسبب عطلة عيد انتقال السيدة العذراء.

إعلان

في إيطاليا، السيناريو الكارثي

ونبدأ قراءتنا بصورة انهيار الجسر الإيطالي التي تصدرت غلاف "لوباريزيان" تحت عنوان "السيناريو الكارثي". "الجميع في إيطاليا تراودهم فكرة مفادها أن الكارثة كان يمكن تفاديها" تقول "لوباريزيان" وقد خلصت في افتتاحيتها إلى أن "صيانة البنى التحتية خط أحمر لا رجوع عنه مهما كانت التكاليف وأيضا المضايقات".

طيران "اير فرانس" الأزمة التي لا تنتهي فصولا

"لوموند" بدورها خصصت المانشيت لوسيلة نقل أخرى هي شركة طيران اير فرانس، "قصة أزمة لا تنتهي فصولا" عنونت "لوموند" التي خصصت ملفا كاملا للشركة التي "انهارت أسهمها والمهدّدة بموجة إضرابات فيما هي تبحث عن رئيس مجلس إدارة جديد يعالج مشاكل تكيف شركة الطيران العريقة مع متغيرات قطاع النقل الجوي".

"الفقر يقتل" في البصرة

غضب أهالي البصرة" عنوان مقال "لوموند" عن العراق. "الفقر يقتل" نقلت "لوموند" عن أحد سكان البصرة المستمرين بالتظاهر منذ بداية الشهر الماضي احتجاجا على انقطاع الكهرباء والفساد والبطالة. موفدة "لوموند" الخاصة "ايلين سالون" سردت معاناة هذه المدينة التي "دمرتها الحروب المتتالية منذ النزاع مع إيران. البصرة ذاقت أيضا الأمرين جراء الإهمال والتهميش في عهد صدام حسين وأصبحت فيما بعد ملاذا للنازحين من أهالي الريف الهاربين من التصحّر" تقول أيضا "لوموند".

خيبة الأمل بالميليشيات الشيعية وعرّابها الإيراني

"المدينة لم تستفد من مشاركتها بالحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية" تضيف الصحيفة التي لفتت إلى أن ألفين من شباب البصرة المنخرطين في ميليشيا "الحشد الشعبي" عادوا جثثا هامدة وخمسة آلاف أصيبوا بجراح" وقد نقلت "لوموند" عن أستاذ العلوم السياسية في جامعة البصرة، "محمد عطوان" أن "أهالي الشهداء يشعر الكثيرون منهم أنهم ضحوا بدمائهم باسم الدين لصالح الميلشيات". وتقول "لوموند" إنها لمست "في شوارع البصرة خيبة امل بالميليشيات الشيعية وعرابها الإيراني". "يد طهران في كلّ مكان" نقلت "لوموند" عن الصحفي المستقلّ، "حيدر الزبيدي". وقد أشارت أيضا إلى "سيطرة الميليشيات والعصابات المسلّحة وتجّار المخدّرات على البصرة التي تحوّلت" بحسب "لوموند"، "إلى سوق انتاج واستهلاك لحشيشة الكيف ومادة الهيروين والأدوية المنشطة".

تجربة استقبال المهاجرين: قصة بلدتين

ونقرأ في "لوموند" أيضا تحقيقا عن بلديتين فرنسيتين اختارتا فتح أبوابهما أمام المهاجرين. "شامبانيي-سور-سين" و "بيسا-فيلنوف" من "أول البلدات الفرنسية التي استقدمت مهاجرين في أيلول/سبتمبر 2015 عقب تعبير المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن تعاطفها معهم" تقول "لوموند" وقد رصدت تجربة هاتين البلدتين. "واحدة منهما شهدت تقوقعا على الذات فيما عمت الثانية موجة تضامن مع المهاجرين" بحسب "لوموند" التي نشرت تحقيقها هذا بالتلازم مع وصول مهاجرين جدد الى أوروبا على متن سفينة الإنقاذ، أكواريوس.

هل تقر تونس المساواة في الإرث؟

ما هو مصير مشروع قانون المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة في تونس؟ سؤال حاولت "لوموند" أن تجيب عليه. مشروع القانون هذا سيناقش كما هو معروف في البرلمان في تشرين الثاني/أكتوبر المقبل، وإقراره لن يكون سهلا ودونه عقبات" كتبت "لوموند" التي أشارت في مقالها إلى "التحفّظ الشديد لحركة النهضة الإسلامية التي يشكل نوّابها أكبر مجموعة في البرلمان التونسي".

دروس الحب والجنس في الجزائر

ودوما في "لوموند" وفي إطار سلسلة مقالات الصيف الموسمية نقرأ عن "دروس الحب والجنس في الجزائر" في ظلّ الممنوعات على أنواعها التي جعلت الشباب يبحث عن الأجوبة في الأفلام الإباحية ولو على حساب الحب أحيانا" كتبت "لوموند".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم