تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بعد الكارثة، سجالات واستنكار في إيطاليا: من المسؤول؟

سمعي
الجسر الإيطالي المنهار ( رويترز)

كارثة انهيار الجسر الإيطالي، اتهام رجال دين كاثوليك باعتداءات جنسية على أطفال، الأزمة التركية واشكاليات المساواة بالإرث في تونس من المواضيع التي أوردتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

إيطاليا في حداد

ونبدأ قراءتنا للصحف بكارثة انهيار الجسر في جنوى التي ألقت بظلالها على عناوين معظم اليوميات الفرنسية.  "إيطاليا في حداد" كتبت "لوموند" في صدر صفحتها الأولى، وقد اختزلت الحداد برسم لـ "بلانتو" ظهرت فيه الذئبة رمز روما وهي تبكي فيما جسدها مقطع تماما كالجسر.

حزن وسجال في جنوى، من المسؤول؟

"حزن وسجال في جنوى" كتبت أيضا "لوموند". "لوفيغارو" بدورها عنونت: "بعد الكارثة، سجالات واستنكار". "إيطاليا الممزّقة بين الحداد والغضب" عنوان غلاف "لاكروا" فيما "لوباريزيان" اختارت "ضحايا الجسر المشؤوم" و "ليبراسيون"، "من المسؤول؟" وسط تساؤلات عدة عن التقصير في الصيانة والخلل في أصل بنيان الجسر.

%30من الجسور الفرنسية بحاجة لأعمال ترميم

"المأساة فضحت استقالة الدولة وتقصيرها بأداء مهامّها" تقول "لومانيتيه". الكارثة الإيطالية مناسبة لرصد أحوال الجسور في فرنسا. وهو ما أقدمت عليه معظم الصحف وقد خلُصت إلى أن %30 من الجسور الفرنسية بحاجة لأعمال ترميم وإلى أن أكثرها هشاشة هي تلك المصنوعة من الباطون المسلّح تماما كجسر جنوى.

300كاهن كاثوليكي متهمون باعتداءات جنسية على أطفال

الصحف شغلتها مأساة أخرى تمثلت بتورط رجال دين كاثوليك باغتصاب أكثر من ألف طفل في فترة ما بين أربعينات القرن الماضي والعام 2000. "لوموند" خصصت المانشيت لهذا الموضوع وعنونت "القضاء الأميركي يتهم 300 كاهن كاثوليكي باعتداءات جنسية على أطفال".

جرائم سوف تفلت من العقاب

"معظم هذه الجرائم جرت في ولاية بينسيلفانيا الأميركية والمذنبون لن يعاقبوا بسبب انتهاء مدة التقادم" تقول "لوموند" وقد أشارت بالمقابل إلى أن "القضاء تولى كشف أسمائهم واقترح تمديد مدة التقادم وبحث سبل تعويض الضحايا" بحسب "لوموند" التي لفتت كما "ليبراسيون" إلى "سكوت الكنيسة" المدوي عن هذه الجرائم.

قطر جاءت لنجدة تركيا

وفي سياق آخر تابعت صحف اليوم تطورات الأزمة في تركيا. "قطر جاءت لنجدة تركيا" كتبت "لوفيغارو" التي نشرت مقالا عن زيارة الأمير تميم بن حمد آل ثاني إلى أنقره وتعهده باستثمار 15 مليار دولار لوقف تدهور العملة التركية بعد أن فقدت %37 من قيمتها مقابل الدولار.

المزايدات التركية لعبة خطرة

"أردوغان يزايد على ترامب" كتبت بدورها "لي زيكو" في إشارة الى قرار الرئيس التركي مضاعفة الرسوم الجمركية على بعض الواردات الأميركية من سيارات وتبغ. "إنها لعبة خطرة" نقلت "لي زيكو" عن أحد الخبراء وقد أشارت إلى تزايد القلق جراء رفض أردوغان رفع معدلات الفائدة لدعم الليرة التركية وهو ما نادى به أرباب العمل الأتراك.

دعوات للاستمرار بالرهان على تركيا

وفي المقابل ودوما في "لي زيكو" نقرأ في صفحة الرأي دعوة للاستمرار بالرهان على تركيا رغم الأزمة. المقال بقلم الخبيرة الاقتصادية "لورانس دازيانو" التي أشارت إلى مواطن قوة الاقتصاد التركي ومصلحة أوروبا بدعم توق الأتراك إلى الحداثة والديمقراطية.

تونس، بارقة أمل في العالم العربي

"تونس، بارقة أمل في العالم العربي"عنوان افتتاحية "لوموند" "خبر جيد ذلك الذي يأتينا من تونس عن بدء نقاش المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة" كتبت "لوموند" وقد حيت هذه المبادرة التي قام الرئيس الباجي القائد السبسي إلا أنها دعت بالمقابل الى مقاربة حذرة لهذه المبادرة رغم أنها أقرت ب "نبل دوافعها".

هل أن السبسي يسعى لتلميع صورته على حساب حقوق المرأة؟

ولكن "لوموند" أشارت أيضا إلى "حسابات تكتيكية دفعت السبسي لتلميع صورته التي خف بريقها" تقول "لوموند"، "بسبب رئاسته الباهتة وقنوات الاتصال مع النظام السابق، عدا عن نزعة مثيرة للقلق نحو توريث السلطة" تضيف "لوموند" في افتتاحيتها التي أشارت فيها أيضا إلى أن إقرار مشروع القانون دونه عقبات بسبب التحفظ الشديد لحركة النهضة الإسلامية التي يشكل نوابها أكبر مجموعة في البرلمان التونسي".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن