تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

عودة تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى العراق وإيران تلقي بظلالها على أفغانستان

سمعي
مقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية" (أرشيف مونت كارلو الدولية)

استعادة اليونان سيادتها المالية وانتهاء العطلة السياسية في فرنسا موضوعان تصدرا صحف اليوم 20 أغسطس 2018. منطقتا الشرق الأوسط وشمال افريقيا حضرتا أيضا في اليوميات الفرنسية من خلال مواضيع عدة أولها يتعلق باستفاقة خلايا تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

إعلان

النهار للدولة والليل لتنظيم "الدولة الإسلامية"

"لوموند" خصصت صدر الصفحة الأولى لعددها الذي يحمل تاريخ اليوم لموضوع العراق. وقد كشفت الصحيفة عن "قرى في العراق تخضع لسيطرة الدولة في النهار ولسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في الليل" كما نقلت عن هشام الهاشمي، المؤرخ المختص بشؤون المجموعات الجهادية في جامعة بغداد. "التنظيم الإرهابي عاد للظهور مجددا في المنطقة الواقعة شمال العاصمة العراقية بعد مضي تسعة أشهر فقط على اعلان القضاء عليه عسكريا" أشارت كاتبة المقال "هيلين سالون".

منع عودة اللاجئين من أسباب استفاقة المجموعات الجهادية

الباحث هاشم الهاشمي قال لها أيضا إن "تنظيم الدولة الاسلامية احتل قرى مهجورة وجعل منها مقرا له ولتدريباته العسكرية وامتنع عن رفع رايته فيها" ويشير المؤرخ أيضا الى أن "عناصر التنظيم يعيشون ضمن مجموعات لا تتعدى العشرة اشخاص ومن دون هواتف". هاشم الهاشمي اعتبر ان "قرار السلطات العراقية منع عودة اللاجئين بحجة الامن والاعتبارات الطائفية افسح المجال امام عودة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية الى القرى المهجورة" ولم يستثني الباحث عودة التنظيم الإرهابي الى "احتلال المدن خلال عامين او ربما ثلاثة" كما نقلت عنه صحيفة "لوموند".

الجهاديون برعوا باستعمال الدرون وتقرير أممي يحذر

في "لوفيغارو" نقرأ عن مخاطر استعمال "الدرون" او الطائرات من دون طيار من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية". مقال "لوفيغارو" يستند الى تقرير للأمم المتحدة نشر في 13 من هذا الشهر ويحذر من "مخاطر استخدام هذه الدرونات الموجودة بمتناول الجميع وبأسعار زهيدة لأغراض قتالية من قبل عناصر تنظيم الدولة الإسلامية. إتقان الجهاديين لتقنية سلاح الدرون يضاعف من خطرهم لدى عودتهم الى بلدانهم في أوروبا" يقول أيضا التقرير الذي أشار الى وجوب فرض رقابة على استيراد الدرونات وتشديد شروط استعمالها وقد رأت ان "توفرها على الانترنت يشكل خطرا على الامن".

إيران تلقي بظلالها على أفغانستان

"لوموند" نشرت تقريرا مطولا عن "إيران التي تلقي بظلالها على أفغانستان" كما عنونت مقالها. التقرير الذي حمل توقيع "لويس امبير" نقل عن رئيس المخابرات الأفغانية السابق "منان فراحي" ان "هجوم طالبان على مدينة فرح المجاورة للحدود مع إيران في شهر أيار/مايو الماضي تم بإيعاز من طهران." "لوموند" اشارت الى ان "كابول ترى في إيران تهديدا على امنها وتخشى أن تقع ضحية التوترات المتزايدة مع الولايات المتحدة" وقد اضافت الصحيفة ان "باكستان تبقى الممول الأول لطالبان لكن اللاعبين الروسي والإيراني يشاركن معها بتمويل طالبان" دوما بحسب رئيس المخابرات الأفغانية السابق.

تسليم ولد بادي نفسه يضعف الجهاديين في الساحل

ونقرأ في صحف اليوم مقالا في "لوفيغارو" عن تسليم الجهادي سلطان ولد بادي نفسه للسلطات الجزائرية في 11 من هذا الشهر وقد نقلت "لوفيغارو" عن المخابرات الجزائرية ان الامر سوف "يسهم بإضعاف المجموعات الجهادية المسلحة في منطقة الساحل".

اليونان تحررت من وصاية أوروبا المالية

"كيف نجحت اليونان بالخروج من أزمتها المالية؟" عنوان غلاف "لوباريزيان"، وقد افردت كما العديد من الصحف حيزا هاما ل "اليونان التي تحررت من وصاية أوروبا المالية واستعادت سيادتها" قالت "لوفيغارو" فيما "لوبينيون" عنونت المانشيت "هنيئا لك سيد تسيبراس" و"ليبراسيون" ركزت بالمقابل على استمرار معاناة المواطن اليوناني جراء التضحيات الكبرى التي فرضتها الازمة.

انتهاء العطلة السياسية في فرنسا

وفي ما خص الشأن الفرنسي الداخلي اهتمت الصحف بمشروع الميزانية وهو أحد الملفات الشائكة التي سوف تواجه الرئيس ماكرون والحكومة هذا الأربعاء خلال اجتماعهما الأول منذ انتهاء فترة العطلة الصيفية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن