تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

جيل المشلولين في غزة.. وتوتال ترى أكبر حقل غازي في العالم يتبخر أمام أعينها

سمعي
شركة "توتال" الفرنسية (فرانس24)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم استوقفها تخلي شركة توتال عن استثماراتها في إيران واستمرار الازمة الأميركية التركية عدا عن ملفات أخرى منها ملف عن ضحايا مسيرة العودة التي انطلقت منذ خمسة أشهر في غزة.

إعلان

جيل المشلولين في غزة

إنهم "جيل المشلولين في غزة" كما عنونت "ليبراسيون" التي خصصت غلافها وملفا كاملا للموضوع. غلاف حمل صورة علاء الدالي وهو على عكازيه. علاء هو ذلك الدراج الشاب الذي كان يفترض به المشاركة في بطولة دورة الالعاب الآسيوية التي تجري حاليا في جاكرتا لولا رصاصة إسرائيلية تسببت ببتر ساقه. "ليبراسيون" رأت في علاء رمزا لجيل مسيرة العودة، "جيل المشلولين" الذين دمرت أحلامهم.

آلاف المصابين خلال أشهر قليلة

"منذ بداية هذا الشهر، يذهب فلسطينيان على الأقل، كل أسبوع، ضحية رصاص الجنود الإسرائيليين في غزة" كتبت "ليبراسيون" في افتتاحيتها. "إذا كان الاعلام يتحدث من حين الى آخر عن هؤلاء القتلى الذين فاق عددهم المئة وسبعين فهو لم يعد يذكر المصابين لكثرتهم" تابعت كاتبة المقال "الكسندرا شوراتزود" وقد أشارت الى أن عدد المصابين بلغ الآلاف خلال أشهر قليلة منذ انطلاق مسيرة العودة. شباب ومراهقون وحتى أطفال فقدوا أطرافهم وحكم عليهم" تقول "ليبراسيون"، "بالاتكال على المساعدات والفقر والحقد على إسرائيل" أضافت الصحيفة وقد حملت القيادات الفلسطينية المسؤولية.

"قصر نظر" إسرائيلي

"لكن الإسرائيليين أكثر إيلاما" تضيف "ليبراسيون" إذ هم "يطلقون النار على متظاهرين مسالمين يتقدمون نحو الشريط الحدودي غير آبهين بالموت في تحد انتحاري يشي بمدى يأسهم" تقول أيضا "ليبراسيون" التي أخذت على المسؤولين الإسرائيليين قصر نظرهم. وقد لفتت الى أن الإعلان البارحة عن وفاة الناشط الإسرائيلي من أجل السلام اوري افنييري قد يكون محض صدفة لكنه لا يبشر بالخير بالنسبة لمصير الشرق الاوسط.

توتال ترى أكبر حقل غازي في العالم يتبخر أمام أعينها

وفي سياق آخر ركزت صحف اليوم على انسحاب شركة توتال الفرنسية العملاقة من مشروعها في حقل "بارس الجنوبي" الذي تتقاسمه إيران مع قطر في مياه الخليج. "توتال ترى أكبر حقل غازي في العالم يتبخر أمام أعينها" عنوان مقال "لوباريزيان" عن الموضوع. تلك هي "إحدى نتائج الحظر الأميركي الجديد على إيران" أضافت "لوباريزيان".

ترامب الضعيف أمام الأقوياء والقوي على الضعفاء

أما "لوبينيون" التي خصصت افتتاحيتها للموضوع فقد لفتت الى أن "الشركة الفرنسية العملاقة أضاعت فرصة ثمينة". كاتب المقال "نيكولا بيتو" وصف ب "الفضيحة" فرض القرار الأميركي بمقاطعة إيران بالقوة. عدا عن أن هذا "القرار لا معنى له ذلك أنه من المرجح أن تكون الصين المستفيد الأكبر من الانسحاب الفرنسي" أضاف "بيتو" وقد لفت الى أن "ترامب اختار أن يكون ضعيفا مع الأقوياء مثل الصين وقويا مع الضعفاء".

لا تهدئة بين ترامب وإردوغان

وفي "لوفيغارو" نقرأ مقالا تحليليا عن النزاع القائم بين دونالد ترامب ورجب طيب إردوغان. "لا تهدئة" بين البلدين كتبت "دلفين مينوي" وقد أشارت الى حادث إطلاق النار على السفارة الأميركية في أنقرة البارحة كما أنها عرضت لتاريخ التوتر بين أنقرة وواشنطن وتأثيره الكارثي على الاقتصاد في تركيا.

مصالح مشتركة

غير أن "لوفيغارو" لفتت الى أن "للبلدين العضوين في الحلف الأطلسي مصالح مشتركة خاصة في ما يتعلق بمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية" كتبت "دلفين مينوي" وقد اعتبرت أن "الامر قد يسهم بعودة الولايات المتحدة وتركيا الى نقاشات أكثر هدوءا. خير مثال على ذلك" أشارت "مينوي" هو "استمرار الاميركيين في استعمال قاعدتهم العسكرية في تركيا لضرب الجهاديين في سوريا" عدا عن تذكير السفير التركي في واشنطن في مقال نشرته الوال ستريت جورنال بدور بلاده كضامن للأمن الدولي من خلال موقعها الجغرافي الذي يجعل منها أكثر أعضاء الحلف أهمية من الناحية الاستراتيجية." كتبت "لوفيغارو".

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.