قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب يجعل من العقوبات الاقتصادية نهجا سياسيا.. ولورنس العرب في مياه الليطاني

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (فرانس24)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم ركزت بشكل خاص على التحديات التي تنتظر الرئيس ايمانويل ماكرون مع انتهاء العطلة الصيفية. الصحف نشرت أيضا تعليقات ومواضيع أخرى منها قضية السينمائي الاوكراني المضرب عن الطعام "أوليغ سينتسوف" ومسألة العقوبات الاقتصادية التي جعل منها الرئيس الأميركي دونالد ترامب نهجا سياسيا.

إعلان

ترامب يلعب بنار العقوبات الاقتصادية

"ترامب يلعب بنار العقوبات الاقتصادية" كتبت "لوباريزيان" بمناسبة دخول الرزمة الأولى من العقوبات الأميركية على روسيا حيز التنفيذ، على أن تليها يوم غد تلك الموجهة ضد الصين إضافة الى سلسلة العقوبات التي طالت كلا من تركيا وإيران منذ بداية الشهر. "لوباريزيان" أشارت الى أن هذه التدابير قد يكون لها تأثيرات غير متوقعة على الاقتصاد العالمي برمته بسبب انهيار عملات البلدان المعنية وارتفاع أسعار النفط.

ميدفيديف يحذر من "حرب اقتصادية"

في مقالها عن الأوضاع الاقتصادية في روسيا أشارت "لوموند" الى تخوف موسكو من سلسلة عقوبات أقسى قد تطال النظام المصرفي وتحد من تداول العملات الصعبة في روسيا، وهو ما حذر منه رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف إذ رأى فيه "إعلان حرب اقتصادية" على بلاده. "لي زيكو" خصصت بدورها مقالا عن تأثير العقوبات على صادرات النفط الإيراني وقالت إنها انخفضت بنسبة الثلث خلال هذا الشهر.

أوليغ سينتسوف قد يموت من لحظة الى أخرى

"لوموند" نشرت نداء يطالب بالإفراج عن السينمائي الأوكراني المسجون في روسيا "أوليغ سينتسوف" بمناسبة مرور مئة يوم على إضرابه عن الطعام. "أوليغ سينتسوف قد يموت من لحظة الى أخرى" يقول النداء الذي حمل تواقيع عشرات المثقفين والسياسيين من بينهم وزيرة العدل السابقة كريستيان توبيرا والروائية آني إيرنو. النداء طالب القادة الأوروبيين بالضغط على موسكو من أجل الافراج عن سينتسوف الذي ذهب ضحية محاكمة ستالينية بسبب معارضته ضم شبه جزيرة القرم، يقول البيان. "لاكروا" بدورها نشرت مقالا لمراسلها في كييف عن نضال المجتمع المدني الأوكراني في سبيل الإفراج عن السينمائي الذي حكم عليه بالسجن 20 عاما في 2015.

لاجئون سوريون في المناطق الزراعية التركية

ونقرأ في "لاكروا" أيضا تحقيقا عن اللاجئين السوريين في المناطق الزراعية التركية. "لاكروا" تحدثت في مقالها عن "عائلات تقدر أعدادها بالمئات وجدت ملاذا تحت الخيم العشوائية في منطقة توربلي الزراعية على بعد خمسين كيلومترا جنوبي إزمير". وتقول "لاكروا" إن هؤلاء "اللاجئين يُستخدَمون كعمال زراعيين بأجور بخسة وهم لا يملكون سبل الهجرة الى أوروبا. محكوم عليهم" تقول "لاكروا"، "بانتظار استتباب الأمور في سوريا كي يعودوا الى بلادهم".

قانون "الدولة القومية" هروب من الواقع

وفي صفحة الرأي نقرأ في "ليبراسيون" مقالا ضد قانون "الدولة القومية" في إسرائيل. المقال حمل توقيع الكاتب الإسرائيلي "أفراهام يهوشوا" الذي رأى أن هذا القانون غير مسؤول وأن نتنياهو يحاول بواسطته أن يحمي نفسه من تحول دولة إسرائيل الى دولة مزدوجة الهوية، إذ أن اليهود سيشكلون %60 من سكانها مقابل %40 من الفلسطينيين.

لورنس العرب حين سبح في مياه الليطاني

وفي صحف اليوم أيضا مقال في "لوفيغارو" عن "الثورة السياسية التي أحدثها وصول آبيي أحمد الى الحكم في أثيوبيا" ومقال آخر عن "حركة النزوح التي تشهدها فنزويللا هربا من نظام مادورو". "لوموند" بدورها نشرت تحقيقا عن "الجيش، الفائز الأكبر في الانتخابات الباكستانية"، ونقرأ في "لوموند" أيضا مقطعا من كتاب عن لورنس العرب سيصدر أوائل السنة المقبلة لدى دار P.O.L. الفرنسية، وهو كتاب بقلم الروائي "جان رولان" يحمل عنوان "Crac" وقد نشرت "لوموند" مقطعا منه يتحدث عن مرور لورنس خلال سنين دراسته بقلعة الشقيف وسباحته بنهر الليطاني في جنوب لبنان.
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم