تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: ملف الهجرة يشغل الأوروبيين..والبيت الأبيض يعيش مرحلة سيئة

سمعي
سفينة "لايف لاين" الألمانية تقل مهاجرين في مياه المتوسط الدولية 21-06-2018 (فرانس24)

من أهم ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم ملف الهجرة، وتنظيم الدولة الإسلامية، والضربة القضائية المزدوجة التي تلقاها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إضافة الى بداية السنة الإدارية الجديدة في فرنسا، والإصلاحات التي ينتظرها الفرنسيون والحكومة على حد سواء.

إعلان

خصصت الصحف الفرنسية حيزا هاما لقضية المحامي الشخصي السابق للرئيس دونالد ترامب وقضية مدير حملته الانتخابية.

ليبيراسيون عنونت "الرئاسة الأكثر فسادا في التاريخ" والعنوان مقتبس من مقابلة أجرتها الصحيفة مع نورمان ايزن مستشار الرئيس السابق باراك أوباما والذي قال للصحيفة إن أي عرقلة للعدالة يمكن أن تكون الضربة القاتلة للفترة الرئاسية للرئيس ترامب.

ليبيراسيون على صفحتها الأولى كتبت " المرحلة السيئة" في إشارة للأزمة التي يعيشها البيت الأبيض.

العودة السياسية للحكومة الفرنسية

عنونت صحيفة لاكروا "العودة السياسية على رأس أولويات الاليزيه " وكتبت الصحيفة أن السنة السياسية الجديدة يجب أن تضع ضمن أولوياتها إعادة تنظيم العمل في الاليزيه، وأضافت لاكروا أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يرغب في اجراء مراجعة عامة لكل الخدمات للوصول الى استنتاجات أولية، كما ينوي ماكرون إنشاء جهازين داخليين لإدارة الاليزيه، الأول للإدارة العامة والخدمات والثاني يضم قيادة موحدة لقوات الامن.

أبو بكر البغدادي يعود الى الواجهة

صحيفة لوباريزيان سلطت الضوء على عودة البغدادي وعنونت " البغدادي يظهر من جديد ويدعو أنصاره الى الجهاد" وكتبت الصحيفة أن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية وبعد الإعلان عن وفاته عدة مرات عاد برسالة صوتية موجها الدعوة الى مواصلة الجهاد حسب تعبيره.

ملف الهجرة على صفحات أغلب الصحف الفرنسية

"سالفيني يدعو الاتحاد الأوروبي الى تقاسم أعباء المهاجرين" عنونت صحيفة ليبيراسيون التي أشارت الى أن وزير الداخلية الإيطالي انتقد أوروبا مجددا لرفضها تقديم الدعم لبلاده التي تواجه تدفق المهاجرين بالآلاف.

صحيفة لاكروا وحول نفس الموضوع عنونت "الخدمة المدنية لإدماج اللاجئين " ونشرت الصحيفة تحقيقا عن البرنامج الجديد الذي وضع من أجل إدماج اللاجئين بسرعة داخل المجتمع الفرنسي ومنحه فرصة الالتحاق بالعمل أو الدراسة بعد تعلم اللغة وأسس المجتمع الفرنسي ومبادئ الجمهورية.

هذا البرنامج المعروف ب "فولونتار" مقدم للاجئين ما دون الخمسة عشر عاما ويتلخص في تقديمهم خدمات للمصلحة العامة في مختلف المجالات مقابل خمس مئة وسبعة وسبعين 577 يورو.

بعد سبع سنوات..بشار الأسد مجددا سيد سوريا

عنوان الصفحة الاولى لصحيفة لوفيغارو التي كتبت أن النظام السوري يتأهب لشن الهجوم على إدلب تحت حماية ودعم موسكو، وعلقت لوفيغارو "هذا آخر هجوم لاستعادة ما تبقى من بلد منهك ومدمر بسبب حرب خلفت أكثر من خمس مئة ألف قتيل".

وفي افتتاحية لوفيغارو عنون باتريك سان بول "خلاف عالمي" الذي كتب أن موسكو وطهران هما صانعتا انتصار الأسد، مضيفا أن موسكو تحاول إقناع العالم بالعودة الى التعامل بصفة طبيعية مع النظام السوري، وفي أوروبا تميل بعض الدول الى طي صفحة الخلاف، يقول الكاتب.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.