تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الهجرة والخلافات التي لا تنتهي بين إيطاليا والاتحاد الأوروبي حول المهاجرين

سمعي
مهاجرون على السواحل الإيطالية
إعداد : أمل بيروك

أهم الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم الهجرة والخلافات التي لا تنتهي بين إيطاليا والاتحاد الأوروبي حول المهاجرين الوافدين عبر البحر الأبيض المتوسط إضافة الى البركسيت والإرهاب والأزمة السورية.

إعلان

نشرت "لوفيغارو" مقالا بقلم آن روفان تحت عنوان " بروكسل غير مهتمة بتهديدات إيطاليا" وذكرت الكاتبة في مقالها الجدل والخلاف بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وإيطاليا حول استقبال اللاجئين معلّقة وأن بروكسل ضربت بعرض الحائط بتهديدات روما التي تحاول منع المهاجرين من الوصول إلى الأراضي الأوروبية من جهة وتعمل على ابتزاز جيرانها الأوروبيين فيما يتعلق بهذا الملف، من جهة أخرى.

مزايدات سالفيني حول اللاجئين

مزايدات وضغوط تمارسها الحكومة الإيطالية على الاتحاد الأوروبي كتب ايريك جوزيل في "صحيفة ليبيراسيون" فهي تحاول الضغط على بروكسل من جميع الاتجاهات.

وبعيدًا عن قضية الهجرة، بينما انخفض تدفّق الوافدين إلى إيطاليا بشكل كبير منذ بداية العام، فإن انفعالات سالفينيودي مايو تعيد طرح تساؤلات عن السياسة المتبعة من قبل هذه الحكومة الشعبوية الإيطالية.

عندما يتحوّل الجهاد إلى حلم عائلة بأكملها

هي حكاية ستة إخوة فرنسيين من ضواحي مدينة ليون، كتبت عنهم "لوباريزيان".

تيموتي بوتري نشرت صورة عن ثلاثة منهم تمكنوا من العبور إلى سوريا عام 2013 ولم يعودوا من هناك إلى غاية اليوم أما بقية العائلة فتقبع خلف جدران أحد السجون الفرنسية بتهمة التخطيط لعمليات إرهابية ومحاولة الالتحاق بتنظيمات إرهابية في سوريا.

رضا، فريد، محمد بخالد انضموا إلى صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" فور وصولهم إلى سوريا ومن هناك ظلّوا على تواصل مستمرّ ببقيّة أفراد العائلة في فرنسا.

الفنزويليون وهجرة البؤس

صور النازحين من مختلف المناطق في فينزويلا تصدرت الصفحة الأولى من "صحيفة لوموند" التي علّقت: فراراً من الفقر، يعبر الآلاف من الناس كولومبيا والإكوادور سيراً على الأقدام للوصول إلى بيرو.

ماري ديكلاس كتبت أيضا أن المذلّة هي الشعور الأقوى الذي يعيشه هؤلاء النازحين.

فنزويلا، الغنية بموارد هيدروكربونية هائلة، والتي كانت من أكثر الدول تطوراً في أمريكا اللاتينية، رحبت فنزويلا الغنية بآلاف اللاجئين خلال القرن العشرين. لماذا انهارت البلاد؟

المواطنون، حسب الكاتبة، لا يتهمون الولايات المتحدة الأمريكية لما حلّ ببلادهم كما يفعل نيكولا مادورو وإنما يوجّهون أصابع الاتهام إلى خليفة شافيز الذي فشل في تسيير البلاد واقتصادها.

زيارة البابا إلى ايرلندا

عنونت "صحيفة لاكروا" "العائلات الإيرلندية كاثوليكية رغما عن أنفها" ونقل موفد الصحيفة إلى دبلن الأجواء قبل وصول البابا فرنسيس مؤكدا على تمسك العائلات الإيرلندية بديانتها رغم الفضائح الجنسية التي هزّت الكنيسة الإيرلندية مؤخّرا.

"لوفيغارو" من جهتها عنونت " البابا يسافر إلى إيرلندا، وسط فضائح الاعتداءات الجنسية على الأطفال".

وفي مقال آخر لجون ماري جينوا نقرأ عنوان "دبلن، خطوة رئيسية لمصداقية الكنيسة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.