تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

50 ألف توقيع ضد بشار الأسد وماكرون يطرح نفسه كبطل أوروبا القوية

سمعي
جنود سوريون وروس عند معبر مؤدي إلى إدلب، سوريا 20-08-2018 (فرانس24)

أفردت صحف اليوم في 28 آب-أغسطس 2018 حيزا هاما لعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خارطة طريقه الدبلوماسية ولتراجع البابا عن تصريحه الذي تناول فيه المثليين الى جانب مواضيع أخرى منها ما يتعلق بالروهينغا وسوريا.

إعلان

نداء مدير مكتب وكالة فرانس برس في بغداد

لكن قبل التطرق الى هذه المواضيع، تذكير بحقيقة غالبا ما يتجاهلها عمالقة الانترنت وهي أن للخبر الصحفي ثمن. وقد نبه مدير مكتب وكالة فرانس برس في بغداد، سامي كيتز، الى الأمر في نداء اشتركت بنشره صحف عدة منها "لوموند" و "لوفيغارو". ويطالب كيتز في مقاله البرلمان الأوروبي ب "عدم الخضوع لضغوطات عمالقة الانترنت غوغل وفيسبوك من أجل منع إقرار مشروع قانون Directive Copyright الذي يفرض على منصات الانترنت تسديد ثمن المحتويات من إنتاج المؤسسات الصحفية التي تقوم بنشرها".

عمالقة الانترنت ينشرون التحقيقات الصحافية دون مقابل

ويروي كيتز في مقاله كيف لمس لمس اليد خلال أربعين عاما من مزاولته العمل الصحفي، "تقلص أعداد المراسلين على الأرض بالتزامن مع تزايد أخطار المهنة وارتفاع كلفتها"، فيما "منصات الانترنت تحقق أرباحا خيالية جراء بثها التحقيقات الصحفية من دون مقابل" كتب "سامي كيتز" وقد حذر من خطر مثل هذه الممارسات على ديمومة الصحافة واستقلالها وتعدديتها.

50 ألف فرنسي يطالبون بعدم إقامة علاقات مع النظام السوري

وفي صحف اليوم أيضا نداء آخر انفردت "ليبراسيون" بنشره يطالب الرئيس ماكرون بعدم إقامة علاقات مع النظام السوري. العريضة وقعّها أكثر من خمسين ألف شخص في مجملهم من السياسيين والمثقفين والباحثين تحت شعار "لا للعلاقات الدبلوماسية مع الأسد" كما عنونت "ليبراسيون" مقالها، وقد طالب الموقعون ب "محاكمة الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت في سوريا".

الأحادية الأميركية تهدد ديبلوماسية ماكرون

سوريا من بين الملفات التي تطرق اليها الرئيس ماكرون خلال لقائه السنوي مع سفراء فرنسا. أخبار خارطة الطريق التي أعدها الرئيس الفرنسي لدبلوماسية بلاده تصدرت صحف اليوم. "رئيس الدولة طرح نفسه كبطل أوروبا القوية" كتبت "لي زيكو" في المانشيت فيما "لوفيغارو" عنونت "ماكرون يدعو لمحاربة الحركات القومية والتطرف في أوروبا" فيما "لوموند" كتبت عن "تعثر مسيرة ماكرون الأوروبية" ورأت أن "الأحادية الأميركية تهدد دبلوماسيته".

استيقاظ القوميات والعنصرية في أوروبا

"لوبينيون" بدورها لفتت الى "تزامن تعهد ماكرون بالحفاظ على القيم التقدمية والإنسانية مع إثارته لإشكاليات الاستقلال والهوية في أوروبا"، أما "ليبراسيون" فقد اختارت أن تجعل من "سم كره الأجانب" كما عنونت، موضوع الغلاف، وقد خصصت ملفا كاملا ل "استيقاظ القوميات والعنصرية في كل من إيطاليا وألمانيا والسويد وهنغاريا."

شاعر وسط المجزرة التي يتعرض لها الروهينغا

وسط مطالبة تقرير أممي بملاحقة قائد الجيش البورمي لارتكابه جرائم "إبادة" بحق أقلية الروهينغا المسلمة نشرت "لوفيغارو" مقالا عن "مايو علي، شاعر وسط المجزرة التي يتعرض لها الروهينغا" كما عنونت.  "لوفيغارو" التي التقت الشاعر الشاب في أكبر مخيمات اللاجئين الروهينغا في بنغلادش نقلت عنه أن "بورما تحولت من ممارسة التمييز العنصري ضد الروهينغا الى إبادتهم". مايو علي المهتم بجمع شهادات الناجين من المجازر يقول "إنه يبدو له أنه لن يأتي يوم تتوقف فيه الفظائع".

البابا ومؤامرة السكوت

الكنيسة والإشكاليات جراء الاعتداءات الجنسية على قصر احتلت حيزا هاما من صحف اليوم. "البابا ومؤامرة السكوت" عنونت "لوموند" في صدر صفحتها الأولى وقد رأت في افتتاحياتها أن "رد البابا فرنسيس على اتهامات التستر على الاعتداءات الجنسية جاء متأخرا وغير كافٍ". "لوفيغارو" اعتبرت أن "استراتيجية السكوت هي خيار". أما "لوباريزيان" فقد خصصت الغلاف ل "درب الجلجلة التي يمشيها البابا" كما عنونت وقد رأت أنه خيّب الآمال التي رافقت انتخابه على رأس الكنيسة الكاثوليكية. "لاكروا" الكاثوليكية انتقدت في افتتاحيتها توصية البابا بعلاج المثلية نفسيا في سن مبكرة، وهو ما تراجع عنه، لكنها لفتت الى أن هذا التصريح ترافق مع دعوات للحوار ولعدم إدانة المثلية يحمد البابا عليها، كما كتبت "لاكروا".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن