تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الدبلوماسية الفرنسية تواجه تحديات عالمية جديدة..وخان الأحمر قرية مهددة بالتوسع الإسرائيلي

سمعي
اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، لوكسمبورغ 16-04-2018 (إذاعة فرنسا الدولية: RFI)

من أهم ما تناولته الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 31 آب-أغسطس: الهجرة والوضع الاقتصادي في تركيا، إضافة الى الوضع الداخلي الفرنسي المتعلق بالدخول السياسي الجديد للحكومة والتحديات التي تنتظر الرئيس ايمانويل ماكرون.

إعلان

صحيفة لوموند وملف الهجرة

كتب نيكولا باروط عن اليمين المتطرف في ألمانيا والمحاولات الجديدة التي يقوم بها مناصروه وقادته لاستفزاز المستشارة الألمانية حول ملف الهجرة. في منطقة ساكس الألمانية، ينقل الكاتب عبر مقاله الخوف الذي يعم المدينة،  فبحسب شهادة بعض المرشدين الاجتماعيين، الألمان متخوفون من الأجانب والمهاجرون من جهتهم يخافون من أن يكونوا هدفا سهلا لعنف المتطرفين اليمينيين والعنصريين.

خان الأحمر...قرية مهددة بالتوسع الإسرائيلي

نشرت سالوميه بارون تقريرا عن الوضع في قرية خان الأحمر الواقعة بالضفة الغربية المحتلة.
الكاتبة نقلت أن خان الأحمر التي تبعد بضع كيلومترات فقط عن القدس الشرقية تحتل موقعا استراتيجيا هاما لا تريد إسرائيل ان تخسره أو تتخلى عنه، فتحولت سياسة تل أبيب في هذه القرية الى تكثيف بناء المستوطنات إضافة الى طرد السكان الأصليين الذي ينتمون في الواقع الى أكثر من مئتي طائفة وقبيلة.

هل أصبحت وزارة البيئة الفرنسية..وزارة المستحيل؟

صحيفة لوموند كتبت من جديد عن استقالة وزير البيئة الفرنسي، وتساءلت الصحيفة عن الشخص الذي سيخلف الوزير المستقيل فجأة، وتعلق لوموند أنه قبل نيكولا هولو الوزير المستقيل، واجه العديد من وزراء البيئة الحدود التي تقيد هذه الوزارة.

ولفتت الصحيفة في مقالها إلى أن استقالة نيكولا هولو لم تحدث ضجة سياسية واجتماعية في فرنسا فحسب، وإنما انتقلت الى بعض دول الاتحاد الأوروبي مثل إسبانيا التي عبّر وزير بيئتها عن أسفه لاستقالة الوزير الفرنسي المدافع عن البيئة والناشط في هذا المجال منذ عشرات السنين.

صحيفة لوباريزيان من جهتها تساءلت عن الشخصية التي يمكنها خلافة نيكولا هولو وعنونت "إيمانويل ماكرون يبحث عن الجوهرة النادرة".

ما هي المخاطر التي يواجهها دونالد ترامب؟

سؤال طرحته صحيفة لوموند التي ترى بأن الرئيس الأمريكي لم يعد في منأى من غضب وتذمر فئة لا يستهان بها من الأمريكيين تجاه سياساته الداخلية والخارجية إضافة الى تصرفاته التي يصفها البعض بالمتهورة أو بالخارجة عن نطاق الدبلوماسية واللباقة.

ترامب مهدد بخسارة الأغلبية في مجلس النواب في الانتخابات النصفية المقررة في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، ما جعله يكثف من زياراته الى الأقاليم الرئيسية في البلاد.

 

الدبلوماسية الفرنسية أمام تحد عالمي جديد

ترى إيزابيل لاسار في صحيفة لوفيغارو أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أصبح معزولا عن الدبلوماسية الدولية والعكس تماما حدث عام 2017 عندما قرر ماكرون العودة بفرنسا بقوة الى الساحة الدولية بعد انتخابه رئيسا للبلاد.

فالرئيس الفرنسي يواجه تحد كبير بعد أن أصبحت بعض دول العالم ترى في الاتحاد الأوروبي كتلة دول تجتاحها الشعبوية والعنصرية والضعف الاقتصادي، وبتعبير آخر: دول الاتحاد الأوروبي لم تعد مخوّلة للتكفل بالملفات الدولية العالقة في الشرق الأوسط وأفريقيا وغيرها من مناطق النزاع.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.