تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون في مواجهة استحقاقات تغيب عنها صفة السهولة

سمعي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون/رويترز
4 دقائق

لم تتأخر الصحف الفرنسية في تناولها بشكل موسع لخبر اغتيال الزعيم الرئيسي الانفصالي في شرق أوكرانيا ألكسندر زاخارشنكو بانفجار في مقهى وسط دونيتسك، بينما سلطت صحيفة اللوفيغارو بقعة ضوء على ما اسمته سمة "عنف" في كلام وزير الداخلية الإيطالي ماثيو سالفيني بينما ناقشت الليبراسيون قضايا فرنسية منها الصعوبات التي يواجهها ماكرون.

إعلان

ألكسندر زاخارشنكو أحد أمراء الحرب وقائد الانقلابيين الاوكرانيين في مدينة دونيتسك ضد القوات الحكومية الأوكرانية هو أول رئيس لهذه الجمهورية غير المعترف بها تم انتخابه عام 2014، وهو اليوم الضحية الأبرز في سلسلة الاغتيالات التي استهدفت الانفصاليين الأوكرانيين خلال الأربع سنوات الماضية.

في افتتاحية الفيغارو تناول للشخصية السياسية لوزير الداخلية الإيطالي ماثيو سالفيني

"أعراض قارية" كان عنوان الافتتاحية في الفيغارو والتي تضمنت اتهامات لسالفيني بأنه غالبا ما يحمل كلامه "عنفا" لا يطاق وسوء نية صريح.

لفترة طويلة تحدث سالفيني، كان منبرا إقليميا، واليوم "الكابيتانو" –كما وصفته الصحيفة في افتتاحيتها-يغزو إيطاليا آخذا الجميع على حين غرة ... يغزو بلده إيطاليا أولا ثم أوروبا ككل.

عند سالفيني أحيانا شيء قليل من دونالد ترامب تقول الفيغارو في افتتاحيتها، سالفيني الذي لطالما استهان بالقضايا الأساسية مثل الهجرة والحدود والهوية، ويمكن استخلاص النتيجة التالية: المعسكر القومي -المقصود هنا القومي الشعوبي على ما يفهم من المقال-يتغذى فقط من نقاط الضعف الديمقراطية في الأنظمة القائمة.

في موضوع موسع في صحيفة اللوموند عن قطع الأموال عن الحكومية عن قرية ّ"رياسييه"، القرية الإيطالية الشهيرة باستقبال المهاجرين، وكان عنوان الموضوع/ في إيطاليا، وزير الداخلية سالفيني يهدد القرية الطوباوية المهاجرية رياسييه/ هو ببساطة/ بكل بساطة/ قطع عنها الأموال.

"ماكرون في مواجهة استحقاقات تغيب عنها صفة السهولة"
موضوع رئيسي لصحيفة الليبراسيون استحوذ على صفحة الغلاف كاملة مع عنوان عريض مرفق بصورة للرئيس الفرنسي اتسمت تعابير وجهه فيها بالحيرة وكان العنوان: إنه وقت الشكوك/ إنه وقت الشكوك لماكرون بين تردده في موضوع الاقتطاع الضريبي الجديد للمواطن الفرنسي مباشرة من راتبه الشهري بدء من كانون الثاني يناير المقبل وفي التعديل الحكومي المتعلق باستقالة "نقولا هولوه" وزير البيئة.

الليبراسيون: "صرخة مربية في الليبراسيون تشهد على نفوق نحلها"
تقرير موسع عن ارتفاع مضطرد لأعداد النحل التي تموت بسبب المبيدات التي ترش على المزروعات وأيضاً بسبب الاحتباس الحراري. تقرير أعدته الليبراسيون مع نشرها لما تضمنه القانون الذي يمنع استخدام المبيدات التي تقتل النحل والذي يدخل اليوم حيز التنفيذ. هذا القانون يثير جدلاً مصدره باختصار ان المزارعين يطالبون بإعطائهم الوقت لإيجاد بدائل لهذ النوع من المبيدات وهي تحمل اسم (Néonicotinoide) قبل تنفيذ هذا القانون

إقالة رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق فالح الفياض حيز مهم في صحيفة "لا كروا"
إقالة رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي لصالح الفياض تدل على صعوبة انصهار هذه المجموعات /عناصر الحشد/، والتي لعبت دورا حاسما في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، وتلعب دورا غامضا، وفق وصف الصحيفة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.