تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون: دبلوماسية أوروبية نشطة

سمعي
(رويترز)
إعداد : هادي بوبطان
4 دقائق

في مستهل هذه الجولة في الصحف الفرنسية نتوقف مع صحيفة "ليبيراسيون" التي اهتمت بالجولة التي يبدؤها اليوم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من اللوكسمبورغ، لحشد قادة البنلوكس لمواجهة صعود اليمين المتطرف في أوروبا.

إعلان

قبل تسعة أشهر من الانتخابات الأوروبية-تقول الصحيفة-يواصل الرئيس الفرنسي جولاته على دول الاتحاد الأوروبي للقاء قادة لوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا. ايمانويل ماكرون يريد ممارسة "دبلوماسية اوروبية نشطة"، تجلت ايضا في زيارتين قام بهما للدنمارك وفنلندا الاسبوع الفائت.

الرئيس الفرنسي يسعى مع اقتراب موعد الانتخابات الأوروبية في ايار/مايو 2019، الى تشكيل تحالف قادر على مواجهة "القوميين المتطرفين" بقيادة رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان ووزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني.

واعتبرت "ليبيراسيون" ان ماكرون الذي لم يسعفه الحظ داخليا مع عودة سياسية معقدة في فرنسا تخللها تعديل حكومي إثر استقالة مدوية لوزير الانتقال البيئي، جاءه الخلاص من اوروبا ومن أبرز اعداءه: وزير الداخلية الإيطالي زعيم اليمين المتطرف، ورئيس الوزراء المجري المحافظ فيكتور اوربان. هذا الاخير وصف قبل ايام في ميلانو، الرئيس الفرنسي بانه "زعيم الأحزاب المهاجرة" في أوروبا، ماكرون لم يكن يأمل في دعاية أفضل-تضيف اليومية الفرنسية-في إطار "الكفاح الطويل والصعب" الذي يدعو جميع "التقدميين" من كافة دول الاتحاد الاوروبي لخوضه ضد "القوميين" المتطرفين. ولم يخف ماكرون-ردا على اوربان وسالفيني-بأنه أكبر خصم للأحزاب اليمينية المتطرفة والمناوئة للهجرة في أوروبا.

في الهند صفقة "طائرات رافال" تتحول إلى فضيحة سياسية

فانيسا دوغناك مراسلة صحيفة "لاكروا" في نيودلهي، كتبت ان حزب المؤتمر المعارض للحكومة ندد ب ما وصفه بالممارسات الخاطئة والاختلاس في صفقة شراء الهند ل 36 طائرة مقاتلة من شركة داسو الفرنسية، منذ عامين. وتأتي الفضيحة في فترة تسبق الانتخابات المقرر اجراؤها في مايو 2019.

لا يمر أسبوع-كما تشير مراسلة "لاكروا" في نيودلهي – دون ان تعود المعارضة بقيادة راهول غاندي وحزبه حزب المؤتمر، لطرح "قضية رافال". وقد وقعت الهند في أيلول/سبتمبر 2016 صفقة لشراء 36 مقاتلة من طراز رافال من فرنسا، بقيمة نحو 7.8 مليار يورو (8.7 مليار دولار)، وهي أول صفقة كبيرة تبرمها الهند منذ عقدين لشراء طائرات حربية. ومنذ ذلك الحين يندد حزب المؤتمر المعارض ومعه المجتمع المدني ب"رشاوي قدمت "في إطار هذه الصفقة التي وقعتها حكومة القومي الهندوسي نارندا مودي.

وترتكز الانتقادات-تتابع مراسلة لاكروا في نيودلهي على غياب الشفافية في ابرام هذه الصفقة.. وتنديدا بذلك خرجت مظاهرات فى العاصمة الهندية نيودلهي، في عدة مناسبات، مطالبة الحكومة بإيضاحات بعد الجدل المستمر منذ نحو عام ونصف حول الشروط المالية للعقد.

كما تقدم البرلمان الهندي، في مارس 2018 بطلب استجواب إلى رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي، بعد اتهام الأخير بأن الصفقة "غير شفافة" وباهظة الثمن مقارنة بما أبرمته شركة "داسو" مع كل من مصر وقطر.

في بورما انتقادات جديدة لاونغ سان سو كي

صحيفة "لوفيغارو" تطرقت الى هذا الموضوع مشيرة الى صمت ايقونة الديمقراطية والحريات السابقة اثر الحكم على صحافيْن في وكالة رويترز الاثنين الماضي بالسجن سبع سنوات بتهمة "المساس باسرار الدولة" بعد إجرائهما تحقيقا حول فظائع ارتكبت بحق الروهينغا المسلمين خلال حملة شنها الجيش في ولاية راخين في بورما.

تزامن هذا-تتابع اليومية الفرنسية-مع اتهام تقرير للأمم المتحدة للزعيمة البورمية أنها لم تستغل منصبها، بصفتها رئيسة بحكم الأمر الواقع للحكومة، ولا سلطتها الأخلاقية، لمنع أو وقف الأحداث الجارية في بلادها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.