تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

جان-إيف لودريان: "من أمريكا أولا إلى أمريكا لوحدها"

سمعي
زير الخاريجية الفرنسي "جان-ايف لودريان"/رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الاسبوعيات الفرنسية افردت حيزا هاما لإشكاليات الهجرة وصعود اليمين المتطرف في أوروبا إضافة الى فضيحة "دبي بايبرز" التي كشفت عن شبكة عملاقة للتهرب الضريبي وتبييض الأموال في الامارات.

إعلان

"دبي بايبرز" تهرب عشرات ملايين اليوروهات من الضرائب

فضيحة "دبي بايبرز" التي جعلت منها مجلة "لوبس" موضوع الغلاف تكشف عن إفلات مبالغ طائلة تجاوزت عشرات ملايين اليوروهات من الضريبة. "عمليات التهرب الضريبي وتبييض الأموال هذه كانت تمر عبر مجموعة "هيلان" ومركزها رأس الخيمة" تقول "لوبس" التي حققت طيلة أشهر في الامارات. "مجموعة "هيلان" كانت تستعين بأسماء مستعارة وشركات وهمية لتبييض الأموال واخفاء هوية المستفيدين الفعليين من خدماتها".

أكثر من مئتي شخصية استفادت من التهرب الضريبي

وقد اشارت "لوبس" الى ان "أكثر من مئتي شخصية استفادت من خدمات مجموعة "هيلان" ومن بين هذه الشخصيات رجال اعمال روس وفرنسيون إضافة الى أرستقراطيين فرنسيين ورياضيين مثل نيكولا انيلكا". "لوبس" سلطت الضوء على "فرانسوا دو منتيسو"، "البارون الأسود" كما أسمته وهو موظف سابق لدى شركة آريفا الفرنسية للطاقة النووية، ارتبط بمجوعة "هيلان" وقد وجهت اليه تهمة الافساد والرشوة وخيانة الأمانة في شهر آذار/مارس الماضي. الرأس المدبر لمجموعة "هيلان" "جيرالدين ويتيكر" الحائزة على اوسمة بريطانية رفيعة بالاشتراك مع الأمير البلجيكي "هنري دو كروا" الذي سبق ان اتهم باختلاس 75 مليون يورو في بلجيكا.

لودريان: من اميركا أولا الى اميركا لوحدها

وفي سياق آخر نقرأ هذا الأسبوع في مجلة "لكسبرس" مقابلة مطولة مع وزير الخاريجية الفرنسي "جان-ايف لودريان". ومما قاله "لودريان" ل "كريستيان ماكاريان" في مجلة "لكسبرس" إن الولايات المتحدة ما زالت "حليفة" أوروبا "لكن ترامب يعمل على تفكيك أدوات سياسات تعدد الأطراف بشكل ممنهج" أضاف وزير الخارجية الفرنسي، في إشارة الى انسحاب واشنطن من منظمة اليونيسكو وانسحابها أيضا من اتفاقي المناخ والنووي الإيراني. "لقد تحولنا من اميركا أولا الى اميركا لوحدها" قال أيضا "لودريان". أما عن العلاقات ضمن الحلف الأطلسي فقد لفت الوزير الفرنسي الى "دلالات التحول العميق في هذه العلاقات الذي يمثله رد أوروبا بالمثل على قرار ترامب فرض ضريبة بنسبة 25% على واردات الالمنيوم والصلب الأوروبي".

مهاجرون في الجحيم الجزائري

"المهاجرون في الجحيم الجزائري" عنوان تحقيق نشرته مجلة "لوبس".  من وهران الى تمنراست رصدت "لوبس" معاناة المهاجرين غير الشرعيين بعد قرار الجزائر ترحيل عشرات آلاف منهم. "لوبوان" بدورها كتبت عن "اليوم الذي انقلبت فيه المعادلة في أوروبا" كما عنونت مقالها عن الثالث من أيلول/سبتمبر2015 يوم قررت فيه المستشارة الألمانية انجيلا ميركل فتح الأبواب امام المهاجرين. "قرار تاريخي هز السياسة الألمانية والأوروبية" تقول "لوبوان".

حين يتقرب اليمين من اليمين المتطرف

صعود اليمين المتطرف في أوروبا يمكن اعتباره من نتائج هذا القرار" وهو ما عكسته صحف اليوم ف "لوباريزيان" على سبيل المثال خصصت الغلاف ل "كسافييه برتران" أحد زعماء اليمين الفرنسي الذي حذر من محاولات التقريب ما بين حزب "الجمهوريين" الذي ينتمي اليه وحزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف. وقد اعتبرت "لوباريزيان" في افتتاحيتها ان مخاطر الانزلاق نحو التطرف "فعلية" في معرض حديثها عن دعوة أحد قادة حزب الجمهوريين الشباب بعض ممثلي اليمين المتطرف لحضور حفل لشباب حزب الجمهوريين وقد رأت "لوباريزيان" في الامر سابقة خطيرة ومعبرة في وقت تسجل فيه الأحزاب المتطرفة تقدما في جميع ارجاء أوروبا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.