تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

حرب الجزائر... المبادرة التاريخية لماكرون

سمعي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون/رويترز

الموضوع الذي طغى على الصفحات الأولى للصحف الفرنسية اليوم تمثل في إقرار فرنسا بممارسة التعذيب في الجزائر خلال الحرب في خمسينيات القرن الماضي. كما تناولت الصحف الفرنسية ملفات أخرى كملف المهاجرين والحرب في سوريا وخطة الرئيس الفرنسي لمكافحة الفقر في بلاده.

إعلان

"حرب الجزائر.. المبادرة التاريخية لماكرون"

حول هذا الاعتراف صرحت المؤرخة سيلفي تينول لصحيفة لوموند أنه بعد ستين عاما من النضال المستمر جاء اعتراف وإقرار بمسؤولية فرنسا آنذاك بممارسة التعذيب.

وفي مقال لناتالي غيبار في لوموند دائما نقرأ أن الجنود الفرنسيين يخشون خلط الأمور والملفات من قبل البعض بعد هذا الإقرار الذي تقدم به ماكرون.

ماري بياتريس بوديه من جهتها عنونت حول نفس الموضوع "موريس أودان.. جريمة فرنسية"

حرب الجزائر: بعد الاعتراف بتورط فرنسا في موت موريس أودان، ماكرون سيتقدم قريبا بالتفاتة لصالح الحركى نشرت صحيفة لوفيغارو.

موريس أودان.. مبادرة من أجل التاريخ

كتبت بياتريس بونيول في صحيفة لاكروا أن قضية موريس أودان ظلت لسنوات تحمل النسخة الرسمية التي روجت لها الحكومات الفرنسية السابقة والتي تقضي بأن المناضل الفرنسي داخل صفوف الثورة الجزائرية فر من السجن.

صحيفة ليبيراسيون من جهتها عنونت " وفاة موريس أودان..ماكرون يعترف باستخدام التعذيب" ونشرت الصحيفة مجريات الأحداث في حياة أودان خلال تواجده في الجزائر واعتقاله ومسيرة عائلته التي رفعت دعوى قضائية على النظام الفرنسي .
حرب الجزائر: ماكرون يعيد فتح ملف مؤلم عنونت لوباريزيان

في المغرب ، قانون لمكافحة العنف ضد المرأة

نشرت صحيفة لوموند أنه وللمرة الأولى يقر المغرب قانونا ضد العنف الجنسي والزواج الاجباري والتحرش والى غير ذلك من أساليب العنف التي يمارسها المجتمع بمختلف شرائحه ضد النساء.

القانون ينص على عقوبات صارمة تتراوح من السجن لمدة تتراوح بين شهر وستة أشهر أو بغرامة مالية تصل الى عشرة آلاف درهم مغربي وتنطبق هذه العقوبات حسب القانون الجديد على من يرسل رسائل نصية أو صوتية أو صور وفيديوهات تحمل أي نوع من أنواع العنف والتحرش ضد المرأة.

انتخابات البرلمان الأوروبي ..والثنائي ماكرون - لوبان.

نشرت صحيفة لوفيغارو استطلاعا للرأي أظهر أن القائمتين الانتخابيتين من حزبي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وزعيمة أقصر اليمين مارين لوبان ستحصلان على نسب متقاربة في الانتخابات المقبلة للبرلمان الأوروبي.

وتساءلت الصحيفة عن الاستراتيجية التي سيتخذها ماكرون ولوبان من أجل الفوز بأكبر عدد من المقاعد داخل البرلمان الأوروبي بعد أن فشلت الأحزاب التقليدية اليمينية واليسارية في طرح برامج تقنع الناخبين.

ماكرون يرغب في اجتثاث الفقر المذقع.

من المواضيع اللافتة اليوم في الصحف الفرنسية بعد أن وعد الرئيس الفرنسي بمكافحة الفقر الذي يطال مالا يقل عن ثلاثة ملايين مواطن فرنسي.

صحيفة لاكروا نشرت النقاط الخمس التي تشملها خطة ماكرون للقضاء على الفقر نذكر منها : تحديد سعر الأطباق في المطاعم المدرسية ب1 يورو إضافة الى وضع حلول وخطط متعلقة بالمراهقين الذين يعانون من البطالة والتهميش والنقص.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن