تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ناتالي لوازو : السلاح السري لإيمانويل ماكرون

سمعي
ناتالي لوازو وزيرة العلاقات الأوروبية في الحكومة الأوروبية /رويترز
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية هذا الصباح هي التقارب بين روسيا والصين والبريكسيت إضافة إلى تنامي الشعبوية واليمين المتطرف في أوروبا.

إعلان

استعراض للقوة للجيشين الروسي والصيني عنونت لوموند ونشرت الكاتبة ايزابيل مودرو أدق التفاصيل التي رافقت العرض العسكري الروسي الصيني يوم الحميس 13 أيلول - سبتمبر 2018 في الساحة الحمراء بموسكو.
وعلقت الكاتبة أن هذه الشراكة والتقارب الروسي الصيني جاء بعد سنوات من البرود والجمود بين البلدين، فالصين تقول الكاتبة كانت على مر عقود تمثل الخطر الأكبر والأهم الآتي من الشرق لموسكو.
فالزعيم الصيني في أعين موسكو لا يعتبر منافسا خطرا على مستوى الساحة الدولية بل شريكا ثمينا على موسكو التقرب منه والتودد إليه.

موسكو وبكين الحلف الجديد الذي يهدد واشنطن

حول الشراكة الروسية الصينية كتبت ايزابيل لاسار في صحيفة لوفيغارو أن التخوف الروسي من الوحش الشرقي المتمثل في الصين بدأ يتلاشى بين الزعيمين الروسي والصيني بعد لقاءهما عام 2013 ولكن على المستوى السياسي بدأت العلاقات الروسية الصينية تتقارب بعد ازمة أوكرانيا والحصار والعقوبات وكمية الخلافات التي شهدتها روسيا مع الدول الغربية الكبرى عام 2014.
الشراكة الصينية الروسية شبح سيلاحق الولايات المتحدة الأمريكية خاصة على الصعيدين الاقتصادي والعسكري.

مأزق سياسي في السويد بعد الانتخابات التشريعية

 نشرت صحيفة لوفيغارو مقالا بقلم فريديريك فو تحدث فيه عن الأزمة المحدقة بالسويد بعد الانتخابات التشريعية حيث يرفض اليمين واليسار تشكيل حكومة مشتركة لقيادة البلاد.
حزب اليسار متفوق على اليمين ببرلماني واحد ولكنه فب نفس الوقت لم يحصل على الأغلبية البرلمانية.
وحسب الصحيفة من المحتمل إعادة اجراء انتخابات تشريعية مطلع عام 2019 لأن اليمين واليسار يرفضان التعاون على صعيد تشكيل الحكومة السويدية المقبلة.

ناتالي لوازو : السلاح السري لإيمانويل ماكرون

نشرت ليبيراسيون تحقيقا حول الاستراتيجية والطرق التي تعمل بها فرنسا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي لتسهيل عملية خروج بريطانيا من الاتحاد.
ناتالي لوازو وزيرة العلاقات الأوروبية في الحكومة الأوروبية تعتبر السلاح السري للرئيس الفرنسي لإنجاز هذه المهمة بنجاح حسب ما نشرت ليبيراسيون.
فالوزيرة لا تتردد في العمل على مواجهة جميع من يقلل من تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد بل وتواجه المسؤولين البريطانيين بذلك.

مجهول الإليزيه

نشر برونو فرابا مقالا عن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وتساءل في بداية مقاله عما يدور في ذهن الرئيس الشاب بعد استطلاعات الرأي الأخيرة التي أشارت في مجملها إلى تراجع في شعبية الرئيس الذي أعرب أكثر من خمسين في المئة من الفرنسيين خلال العام الأول من حكمه عن رضاهم بالسياسات المتبعة من قبل الرئيس الشاب.
كيف سيرد ماكرون على منتقديه وهل يتمكن من العودة بنقاط أكثر على سلم الشعبية خاصة بعد إعلانه قبل أيام عن مجموعة من الإصلاحات التي ستشمل الصحة والتعليم والمعونات الاجتماعية ومكافحة الفقر.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.