تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الاتحاد الأوروبي يحاول إبعاد المهاجرين..وتساؤلات حول الانتخابات في ليبيا

سمعي
مهاجرون يتسلقون السياج الحدودي بين سبتة والمغرب 2015 ( فرانس24)

من بين أبرز اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: مبيعات الأسلحة الحربية وصحوة الضمير الأوروبي، وتساؤلات حول الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا، والمغرب يبعد مهاجرين عن حدود الاتحاد الأوروبي.

إعلان

في صحيفة "لاكروا" نقرأ عن الجدل في أوروبا بشأن بيع الأسلحة لدول منخرطة في حروب، وقالت اليومية الفرنسية ان هذا الجدل يتنامى بين الحكومات الأوروبية والمنظمات غير الحكومية، مع استمرار الحرب المدمّرة في اليمن.

وقالت "لاكروا" إن إسبانيا ستسلّم المملكة العربية السعودية 400 قنبلة موجهة بالليزر في قرار اتخذته الحكومة الاسبانية الخميس الماضي بعد ثمانية أيام من التردد، فالحكومة الاشتراكية كانت قد أعلنت في وقت سابق هذا الشهر أنها قررت إلغاء الاتفاق الموقّع بهذا الصدد بين البلدين في 2015 بسبب مخاوف متعلقة بالحرب في اليمن خاصة بعد القصف الذي نفذه التحالف العسكري بقيادة الرياض مطلع شهر أغسطس- آب الماضي والذي أدى الى مقتل 51 شخصا بينهم 40 طفلا.

العقد وقيمته أكثر من تسعة ملايين يورو، من شأن الغائه على ما يبدو- كما تلاحظ الصحيفة- تهديد صفقة أهم بقيمة 1,8 مليار يورو تشتري بموجبها الرياض خمسة بوارج، مشيرة الى أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز برر هذا التراجع بأن "المعضلة التي واجهتها الحكومة كانت إما قطع علاقاتها التجارية والاقتصادية والسياسية مع المملكة العربية السعودية، أو تنفيذ عقد وقّعته الحكومة السابقة".

وللدلالة على تنامي الجدل في أوروبا حول بيع الأسلحة المستخدمة في حرب اليمن، أشارت الصحيفة الى أن 88 بالمئة من الفرنسيين يعارضون بيع الأسلحة ويرون أن على فرنسا إيقاف بيع الأسلحة لدول تستخدمها ضد السكان المدنيين.

الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا: باريس تتمسك بسراب

تناولت هذا الموضوع صحيفة "ليبراسيون" قائلة إن تاريخ هذا الاقتراع المزدوج من المفترض أن يكون العاشر من ديسمبر، ولكن هذا الموعد الذي اتفق عليه الفرقاء الليبيون في قصر الإليزيه  الربيع الماضي يبدو غير واقعي وصعب التنفيذ.

وتساءلت الصحيفة هل إن فرنسا هي الوحيدة التي تؤمن بهذا الموعد، قائلة إن السفير الفرنسي في مجلس الأمن فرنسوا دولاتر أكد في الخامس من سبتمبر أنه من الضروري تنظيم الانتخابات الليبية في موعدها المحدد.

أقل من ثلاثة أشهر اذن -تُذكّر الصحيفة- لإجراء هذا التصويت المزدوج في بلد تمزقه الصراعات السياسية ويخضع لحكم الميليشيات، ويشهد تفجيرات شبه يومية. إنه من ضرب الوهم- تقول الصحيفة- فمنذ أسابيع اعترف ممثلو المشهد الليبي والدولي أن اجراء الانتخابات الليبية في هذا التاريخ أمر غير واقعي. وترى الصحيفة أن تمسك الخارجية الفرنسية بخارطة الطريق التي طرحتها باريس ربما يهدف الى دفع الأمور الى الامام، بدل الخضوع للأمر الواقع.

الرباط تُبعد المهاجرين عن حدود الاتحاد الأوروبي

تقول صحيفة "لوفيغارو"إن المغرب، واستجابة لضغوط إسبانيا والاتحاد الأوروبي، يُجري منذ عدة أسابيع حملة توقيف واسعة في شمال البلاد  في صفوف المهاجرين غير الشرعيين القادمين من بلدان جنوب الصحراء وتُبعدهم وزارة الداخلية الى الجنوب أو الشرق. وتضيف الصحيفة الى أن تقديرات الجمعيات تشير الى أن ما بين 1800 الى 6000 آلاف مهاجر غير شرعي تم ترحيلهم الى جنوب المغرب في حافلات منذ بداية الصيف.

وتابعت "لوفيغارو" ان هؤلاء تم توقيفهم خلال مداهمات وحشية لمخيمات قرب سبتة ومليلية أو لشقق في طنجة والناظور، مشيرة الى أن المهاجرين من رجال ونساء أجبروا على ترك أغراضهم، ويتم نقلهم بالمئات عبر حافلات، أحيانا من دون نقود ولا هاتف، الى مدن يجهلونها على بعد مئات الكيلومترات في جنوب أو شرق أو وسط البلاد. وقد توفي شابان في 31 من شهر آب- أغسطس الماضي إثر السقوط من حافلة كانت متوجهة بالمهاجرين غير الشرعيين الى تزنيت، كانا يريدان القفز لتفادي الابتعاد عن طنجة.
    

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.