تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

حرب ومجاعة في اليمن وللمكلا حكاية أخرى

سمعي
أطفال يعانون من سوء التغذية في اليمن (2017) (إذاعة فرنسا الدولية: RFI)

من اليمن الى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وآخر إصدارات الرواية الجزائرية، أفردت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم حيزا هاما للعالم العربي.

إعلان

في اليمن، ضحايا الفقر أكثر من ضحايا المعارك

في صحف اليوم، خصصت جريدة "لوموند" المانشيت لليمن معنونة "في اليمن، ضحايا الفقر أكثر من ضحايا المعارك". "لوموند" اختارت أن تسلط الضوء على مدينة المكلا في جنوب البلاد حيث انطلقت في بداية هذا الشهر تظاهرات تندد بانهيار العملة الوطنية. "الريال فقد ثلث قيمته منذ بداية العام، ما أغرق المكلا كما باقي البلاد بأزمة جديدة " يقول موفد "لوموند" الخاص الى المكلا، "لويس امبير"، إنها "تهدد حلم استقلال مدينة نأت بنفسها عن الحرب التي تعصف بالبلاد وعن سلطة الإمارات التي جعلت من المدينة الجنوبية محمية لها".

قلة هم الذين يرتضون الموت في سبيل أنظمة الخليج السنية

وقد أشارت "لوموند" الى أن التحالف السعودي الإماراتي بات في مأزق وأنه فشل بإقناع حلفائه في جنوب اليمن بالمشاركة ب "تحرير" شمال البلاد، بين مزدوجين. "قلة هم الذين يرتضون الموت في سبيل أنظمة الخليج السنية باسم التناحر مع إيران الشيعية" تابعت "لوموند".

المكلا تراهن على الاستقلال

وقد لفتت الى أن "المكلا تحظى بوضع خاص وسط المعمعة الدائرة في اليمن. فالسلاح محظور فيها ما يعتبر استثناء في بلد يرى في السلاح مظهرا من مظاهر الرجولة" تابعت "لوموند" وقد أشارت أيضا الى قيام متظاهري المكلا بتمزيق صورة الشيخ محمد بن زايد رجل الإمارات القوي، وقالت إن حاكم المدينة فرج سالمين البحسني، وهو أحد القياديين اليمنيين القلائل الذين لا تحوم حولهم شبهات الفساد، بات يراهن على استقلالية منطقة حضرموت واستثمارات المهاجرين الأثرياء من أبنائها ومن بينهم عائلات سعودية كآل بن لادن.

حرب ومجاعة في اليمن

وفي "لوباريزيان" أيضا نقرأ مقالا عن اليمن. "حرب ومجاعة في اليمن" عنوان هذا المقال. "لوباريزيان" قالت نقلا عن منظمات غير حكومية إن المجاعة تهدد حياة خمسة ملايين طفل في بلد بات فيه الرضع غير قادرين على البكاء بسبب ضعفهم وسوء حالتهم.

الشمس لم تعد تشرق شرقا

"تنظيم الدولة الإسلامية يعيد ترتيب أموره ويبقى مصدر خطر" هذا ما قاله برنار باجوليه، مدير المخابرات الفرنسية السابق لصحيفة "لوفيغارو". وقد أجريت المقابلة مع باجوليه الذي شغل أيضا منصب سفير فرنسا في ساراييفو والجزائر وبغداد وكابول" بمناسبة صدور كتابه Le soleil ne se lève plus à l’est أو "الشمس لم تعد تشرق شرقا" عن دار "بلون" الفرنسية وفيه تقييم لسياسة فرنسا تجاه العالم العربي الإسلامي.

الانتحاري حتى لو عاد حيا يرزق

وفي "لوفيغارو" أيضا قراءة لما توصلت اليه المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بقلم "جورج مالبرونو". وقد اعتبر الصحفي المختص بشؤون الشرق الأوسط أن التحقيق في جريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري لم يتوصل لأدلة دامغة تثبت ضلوع حزب الله وسوريا وقد استهل مالبرونو مقاله بشهادة سفير إيراني سابق في لبنان قال له "إن الانتحاري حتى لو عاد حيا يرزق ليس بإمكانه تحديد من الذي كلفه بقتل رفيق الحريري".

روايات العشرية السوداء في الجزائر

وفي صحف اليوم لفتنا مقال للكاتب والروائي الجزائري كامل داود في صحيفة "لوموند" " تطرق فيه للقمع الجنسي في المجتمعات الإسلامية وقد اعتبر أن الجنس رديف للفردية والحرية ويتعارض مع الديكتاتوريات. وفي "لوموند" أيضا نقرأ عن صدور روايتين بالفرنسية عن العشرية السوداء في الجزائر، وفي "لوفيغارو" مقال عن "حياة وموت جمهوريات، الصحيفة التركية المستقلة" وأيضا مقال عن اكتشاف مقبرة رومانية مذهلة في الأردن.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن