تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

خطابان متعارضان لترامب وماكرون في الأمم المتحدة..ونظام مقايضة أوروبي للالتفاف على العقوبات ضد إيران

سمعي
الرئيسان الأمريكي ترامب والفرنسي ماكرون، الولايات المتحدة (04-2018) (فرانس24)
إعداد : هادي بوبطان

من أبرز اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: ماكرون يٌدين في الأمم المتحدة "قانون الأقوى" في انتقاد واضح لترامب. كما اهتمت الصحف بنظام المقايضة الأوروبي الذي أُعلن عنه الثلاثاء في محاولة للالتفاف على العقوبات الأميركية على إيران.

إعلان

كتبت صحيفة "لوفيغارو" عن خطابيْ الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب الفرنسي ايمانويل ماكرون في الأمم المتحدة بمناسبة أعمال الجمعية العامة للمنظمة الدولية، وقالت اليومية الفرنسية: مع أن ترامب وماكرون تحادثا بشكل مباشر في اجتماع ثنائي عشية خطابيْهما، الا ان كلمة الرئيسيْن عكست تباينا واضحا بين ماكرون وترامب في التعاطي مع القضايا الدولية وعلى رأسها الموقف من إيران والصراع الفلسطيني- الإسرائيلي والنظام العالمي والبيئة.

خطابان سياسيان متعارضان لترامب وماكرون في الجمعية العامة، لاحظت "لوفيغارو"، فترامب عبّر عن الاكتفاء الذاتي لإدارته مهددا خصومه، وماكرون دافع عن موقف معارض لـ"قانون الأقوى"، مدافعًا عن العمل الجماعي وعن عالَم متعدد الأقطاب والأطراف، مقابل عالم أحادي القطبية "يقود، بشكل مباشر، إلى الانطواء وإلى الصراعات"، كما قال الرئيس الفرنسي.

من جانبها صحيفة "ليزيكو" قالت إن ماكرون اتخذ مواقف معاكسة لترامب، بشأن إيران مثلا دعا الرئيس الفرنسي إلى "الحوار والتعددية" في رد غير مباشر على دعوة نظيره الأميركي لاتخاذ موقف متشدد من إيران وإعادة فرض العقوبات الأميركية عليها.

ترامب دعا من على منبر منصة الأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى "عزل النظام الإيراني"، منددا بما وصفه "الدكتاتورية الفاسدة" التي تحكم في طهران.

نظام مقايضة أوروبي في محاولة للالتفاف على العقوبات الأميركية على إيران

عند هذا الموضوع توقفت صحيفة "ليزيكو" مشيرة الى الإعلان الذي تلته وزيرة خارجية الاتحاد فيديركا موغيريني بالاشتراك مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في نيويورك، القاضي بإنشاء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي "كياناً قانونياً لتسهيل المعاملات المالية المشروعة مع إيران"، وهو عبارة عن نظام مقايضة لمواصلة تجارتهم مع إيران والإفلات من العقوبات الأميركية.

هذه المبادرة تهدف - كما تشير الصحيفة- إلى إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني الذي وقع في 2015 على الرغم من انسحاب الولايات المتحدة المدوي منه في أيار/مايو الماضي.

وعن نظام المقايضة الأوروبي قالت صحيفة "ليزيكو" إنه سيعمل كبورصة تبادل أو نظام مقايضة متطور انطلاقا من بيع النفط الإيراني، المصدر الأول لواردات للبلاد، ويهدف هذا الكيان الى الالتفاف على العقوبات الامريكية على إيران التي تؤثر سلبا على الشركات الأوروبية.

سفينة الإغاثة "أكواريوس" سترسو في مالطا

بعد ساعات من التجاذبات والغموض بشأن مصير سفينة الإغاثة أكواريوس- كما تشير صحيفة "لاكروا"- وافقت الحكومة المالطية أخيرا على إرساء السفينة التي تحمل 58 مهاجرا- بينهم نساء وأطفال في موانئها، إثر توصل فرنسا والبرتغال وإسبانيا إلى اتفاق يوم أمس الثلاثاء لاستقبال المهاجرين الموجودين على متن سفينة الإنقاذ هذه وذلك بعد رفض الحكومة الإيطالية السماح برسو السفينة.

وكانت فرنسا – تضيف اليومية الفرنسية- قد أعلنت الثلاثاء عدم استعدادها للسماح برسو أكواريوس، مثلما اقترحت المؤسسات الخيرية التي تدير السفينة، وبررت فرنسا موقفها بأنه يتم إعداد حل أوروبي يتضمن رسو السفينة في أقرب ميناء في مالطا.

أكواريوس- تذكّر صحيفة "لاكروا "- هي سفينة الإنقاذ الوحيدة التي كانت تعمل في منطقة وسط البحر المتوسط وتنقذ المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا من ليبيا في الكثير من الأحيان. الا أن بنما ألغت ترخيص السفينة تحت ضغوط إيطالية، ما أثار صدمة في صفوف جمعيات الإغاثة والجمعيات الخيرية المعنية بالمهاجرين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.