تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

صحف فرنسا: ترامب يعرض التخلي عن الدولة الفلسطينية مقابل المساعدات للفلسطينيين

سمعي
مستوطنات إسرائيلية، القدس (أرشيف)

من سوريا الى فلسطين ولبنان وتركيا، خصصت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 28/09/2018 حيزا هاما لعدد من الإشكاليات الملازمة لمنطقة الشرق الأوسط.

إعلان

ماذا عن المناطق المستعادة من قبل النظام في سوريا؟

 أجرت صحيفة "لوموند" تحقيقا في درعا التي انطلقت منها الاحتجاجات الأولى على حكم الأسد. وقد نقل كاتب المقال "بانجامان بارت" عن وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف أن "المصالحة تمت في درعا وأن عودة الأهالي مضمونة".

ماذا يعني التطبيع بالنسبة لنظام بوليسي مثل نظام سوريا؟

"انخرط حوالي 150 ألف مقاتل بما يسمى التسوية التي يفترض أن تحميهم من الاعتقال وتمنحهم مهلة ستة أشهر قبل الالتحاق بالجيش" كتبت "لوموند" وقد أشارت الى أن "التطبيع بالنسبة لنظام بوليسي كنظام سوريا يعني سيطرة أجهزة الأمن والمخابرات التي يخشاها الجميع. تعود المخابرات الى درعا بشكل متدرج وحذر وبالالتفاف على الشرطة العسكرية الروسية" أضافت "لوموند" التي تحدثت من جهة أخرى عن "انخراط بعض المتمردين في المجموعات المسلحة الموالية ومن بينهم 35 من "جيش خالد ابن الوليد" الذي كان قد أعلن الولاء لتنظيم "الدولة الإسلامية" كتبت "لوموند".

المستوطنات والتمييز يقوضان أي حل سلمي في فلسطين

اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن تفضيله حل الدولتين في فلسطين اثار تعليقات الصحف الفرنسية. بدءا ب "لاكروا" التي تساءلت عما "إذا كان حل الدولتين ما زال قابلا للحياة في فلسطين" وقد كشفت الصحيفة الكاثوليكية ان "التقرير السري للقناصلة الأوروبيين في القدس ورام الله رسم عام 2017 صورة قاتمة عن الوضع واعتبر ان توسيع المستوطنات وسياسة التمييز ضد الفلسطينيين يقوضان أسس أي حل سلمي. "لاكروا" اشارت أيضا الى ان تصريح دونالد ترامب لا يمثل حقيقة موقفه وسياسته.

الإدارة الأمريكية الأكثر عداء للفلسطينيين

"لوموند" بدورها نقلت عن المحلل والكاتب والمفاوض الأميركي الأسبق في الشرق الأوسط "آرون دافيد ميللر" أن "الإدارة الأميركية الحالية هي الأكثر عداء للفلسطينيين". كاتب المقال "آلان فراشون" ذكر أيضا الصحفي والمعلق الأميركي "توماس فريدمان" الذي أشار في "النيويورك تايمز" الى أنه "كان يمكن لواشنطن أن تشترط إيقاف الاستيطان مقابل نقل سفارتها الى القدس لكنها لم تفعل لأن ترامب هو" بحسب فريدمان "أول رئيس أميركي لا يكتفي بتأييد إسرائيل بل يتبنى استراتيجية المستوطنين واليمين الإسرائيلي".

ترامب يعرض التخلي عن الدولة الفلسطينية مقابل المساعدات

وقد خلصت "لوموند" الى أن "الصفقة الترامبية مبنية على مقايضة تخلي الفلسطينيين عن مطلب الدولة لقاء مساعدات أميركية تحسن وضعهم المعيشي" وقد رأى كاتب المقال "آلان فراشون" أن هذا "الحل دونه إصرار الشعب الفلسطيني على حقه الوطني".   

48 ساعة لتوطيد العلاقات بين تركيا وألمانيا

زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى المانيا أثارت اهتمام الصحف الفرنسية. "48 ساعة لتوطيد العلاقات بين تركيا وألمانيا" عنونت "لوباريزيان" فيما "ليبراسيون" اعتبرت أن هذه "الزيارة ملحة بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها تركيا"، أما "لوفيغارو" فقد خصصت المانشيت ل "تغلغل الشبكات التركية في صفوف الإسلام في فرنسا" ولملئها "الفراغ الذي خلفته قطر والتقارب الأمريكي السعودي" كتبت "لوفيغارو" التي أشارت الى أن "نصف الائمة الأجانب في فرنسا هم من الأتراك والى أن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية بات برئاسة أحمد أوغراس، المقرب من الرئيس التركي".

حذر من مشروع تشريع الحشيشة في لبنان

ومن المواضيع التي قرأناها في صحف اليوم تحقيق نشرته "لوموند" عن عدم ارتياح مزارعي حشيشة الكيف في لبنان لمشروع تشريع زراعتها، وفي "لوموند" أيضا مقال حمل عنوان "فن الطلاق على الطريقة التونسية" عن معنى إعلان الرئيس التونسي فك التوافق السياسي مع حزب النهضة الإسلامي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن