تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"سارسيل" مثالاً للقطيعة بين مكونات المجتمع الفرنسي

سمعي
ويكيميديا
إعداد : نجوى أبو الحسن

تنوعت اهتمامات الأسبوعيات الفرنسية من سيرة أبو بكر البغدادي إلى سيرة "جيف بيزوس" مؤسس أمازون ومشاكل التعايش بين مختلف مكونات المجتمع الفرنسي.

إعلان

فظاظة وسلوكيات غير اجتماعية في فرنسا

مجلات هذا الأسبوع تعطي صورة قاتمة جدا وقد لا تخلو من المغالاة عن الأوضاع في فرنسا. بدءا ب "لوبوان" التي خصصت موضوع الغلاف ل "الفظاظة والسلوكيات غير الاجتماعية السائدة في فرنسا"، من رمي للنفايات في الشارع الى عدم مراعاة قوانين السير واللجوء الى الشتيمة واهانة الآخر.

مهن معرضة لفظاظة المواطنين

بدورها مجلة "ماريان" طالعتنا بموضوع مشابه، خصصت له الغلاف الذي حمل عنوان: "اساتذة، رجال اطفاء وشرطة، اطباء وسائقون: مهن معرضة لفظاظة المواطنين". اما "لكسبرس" فقد ذهبت الى ابعد، الى حد إعلان "نهاية العيش المشترك" في فرنسا كما عنونت غلافها. وقد اتخذت "لكسبرس" من "سارسيل"، في احدى ضواحي شمالي باريس، مثالا على القطيعة بين مختلف مكونات المجتمع الفرنسي.

مدينة "سارسيل" مثالا لعدم التعايش

وتشير "لكسبرس" إلى أن هذه المدينة، التي "شيّدت ما بين 1955 و1975 وسط حقول منطقة "فال دواز"، لاحتواء الضغط السكاني لأجيال ما بعد الحرب العالمية الثانية"، شكلت في البداية "نموذجا ناجحا للتقدم والحداثة". "أكثر من ثمانين جنسية كانت ممثلة في "سارسيل"، تقول أيضا "لكسبرس" وقد لفتت إلى أن "يهود المغرب كانوا يشكلون أكبر المجموعات السكانية الى جانب الكلدان الاشوريين الذين قدموا من تركيا في ثمانينات القرن الماضي".

السلم الاجتماعي بات مهددا في "سارسيل"

وتشير "لكسبرس" الى أن "الصراع العربي الإسرائيلي انتقل الى "سارسيل" وتسبب بتظاهرات عنيفة واعتداءات على المتاجر اليهودية، عام 2014. "السلم الاجتماعي بات مهددا في سارسيل" كتبت أيضا "لكسبرس" وقد لفتت الى ان "السكان باتوا يرفضون الاختلاط ويفضلون الإقامة في احياء أحادية اللون".

150 شخصية تدعو لاستقبال المهاجرين في فرنسا

الأجواء مغايرة تماما في مجلة "بوليتيس" التي دعت الى استقبال المهاجرين. "بوليتيس" خصصت الغلاف لنداء أطلقته 150 شخصية من اجل استقبال مركب الإنقاذ "اكواريوس" المحمل بالمهاجرين. وقد رأت الأسبوعية في افتتاحيتها ان اشاحة النظر عن هذه المعاناة الإنسانية "عار على فرنسا".

عدد خاص بالصراع العربي-الإسرائيلي

هذا وقد أصدرت "بوليتيس" بالاشتراك مع موقع "Orient XXI" المتخصص بشؤون الشرق الأوسط عددا خاصا عن تاريخ النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني الذي "يتخطى حدود الشرق الأوسط وينتج آثارا مدمرة فيها الحقد والعنصرية" كما أشار "دونيه سيفير" مدير بوليتيس" و"آلان غريش" مدير موقع "Orient XXI" في افتتاحية العدد.

إصدارات جديدة عن تنظيم "الدولة الإسلامية"

ونبقى في منطقة الشرق الأوسط لنشير الى ان "لوجورنال دو ديمانش" نشرت مقاطع من كتاب Prisonnières "اسيرات" الصادر عن دار "ستوك" وهو يروي معاناة راميا داوود الياس، شابة ايزيدية كانت مختطفة لدى تنظيم "الدولة الإسلامية". اما مجلة "لكسبرس" فقد نشرت مقاطع من كتاب Baghdadi calife de la terreur او "البغدادي خليفة الرعب" الصادر عن ستوك أيضا بقلم صوفيا عمارة.

ماكرون لـ"لو جورنال دو ديمانش": "لن اغير سياستي"

"لو جورنال دو ديمانش" خصصت الغلاف لمقابلة مطولة مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون. "لن اغير سياستي" هذا ما قاله الرئيس ماكرون لمجلة "لوجورنال دو ديمانش" التي جعلت من هذه الجملة عنوان غلافها.  ايمانويل ماكرون أكد للأسبوعية الفرنسية انه "سيمضي قدما ببرنامجه الإصلاحيّ وأشار الى انه "ينوي المشاركة في حملة الانتخابات الأوروبية" وقال ماكرون "إنه ملتزم بأوروبا الطموحات أوروبا الديمقراطيين والتقدميين". "المسألة مسألة صراع حضاري وتاريخي" قال أيضا الرئيس ماكرون في حديثه الى "لوجورنال دو ديمانش" وقد وعد فيه "بألا يتراجع امام صعود التطرف في أوروبا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.