تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أوروبا تستعد لطلاق بدون اتفاق مع بريطانيا وتحديات السلطة التنفيذية الجديدة في العراق

سمعي
رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، لندن (23-04-2018) (RFI)

استقالة وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب وأزمة البريكسيت موضوعان تصدرا الصحف الفرنسية إضافة إلى ملفات أخرى تمثلت في الأزمة بين باريس وطهران والمهاجرين.

إعلان

"رحيل جيرار كولومب ..الانشقاق الكبير" عنونت صحيفة ليبيراسيون.

بحسب الجريدة، فإن الاستقالة المفاجئة لوزير الداخلية أشبه بصفعة لرئيس الجمهورية ولكل رموز الدولة، وأضافت الصحيفة أن المعسكر الرئاسي يحاول حفظ ماء الوجه بعد استقالة جيرار كولومب من خلال التقليل من أهميتها وإظهار تماسك مؤسسات الدولة. غير أن هذه الاستقالة تشكل انتكاسة جديدة للإليزيه بعد الاستقالة المدوية لوزير البيئة السابق نيكولا هولو قبل أسابيع.

صحيفة لوموند عنونت بدورها "استقالة كولومب تهز ماكرون ".

وفي صحيفة ليزيكو نقرأ العنوان "رحيل كولومب ..ماكرون يقزم الأزمة" ذلكأن خليفة وزير الداخلية سيكشف عن اسمه في غضون أيام ، ورغم محاولة السلطة التنفيذية التقليل من أهمية الحدث، فإن أسئلة كثيرة تفرض نفسها حول هذه الأزمة.
أما صحيفة لوفيغارو فطرحت سؤالا جوهريا حول الأزمة وتساءلت إذا كانت استقالة جيرار كولومب عبارة عن أزمة سياسية أم أزمة نظام.

صحيفة لوباريزيان عنونت من جهتها " ماكرون يعيش مرحلة كبيرة من الوحدة".

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي موضوع ما زال يشغل الصحف الفرنسية.

في صحيفة لوموند نقرأ عنوان "أوروبا تستعد لطلاق بدون اتفاق" وعلقت الصحيفة بأن الاتحاد الأوروبي يأمل في كسر الجمود الذي أحاط بالمحادثات بين بروكسل ولندن، لكنه لا يستبعد الفشل في التوصل الى اتفاق حول خروج سلس للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وحول هذه المخاوف تساءلت صحيفة لوفيغارو ما إذا كانت بريطانيا ستغادر فعلا الاتحاد الأوروبي بعد ستة أشهر.
أما صحيفة لاكروا فعنونت "تيريزا ماي تلعب دور الموحد" وكتبت أن رئيسة الوزراء المهددة أيضا على المستوى الداخلي بعودة حزب العمال، دعت الى الوحدة لتتمكن من اتخاذ قرارات صائبة خدمة للمصلحة العامة.

أسرار ملاحقة رضوان فايد

نشرت صحيفة لوباريزيان تفاصيل العملية التي قام بها عناصر الأمن والقوات الخاصة لإلقاء القبض على أحد أهم المطلوبين لدى العدالة الفرنسية، رضوان فايد الهارب من السجن قبل ثلاثة أشهر عن طريق طائرة هليكوبتر، طريقة الهروب أثارت الاستغراب.

وذكرت الصحيفة أن الرجل الهارب من السجن كان نائما حين ألقي القبض عليه، كما ألقي القبض على ثلاثة من إخوته وأشخاص آخرين ساعدوه على الاختباء في البيت الذي وجد به.

في العراق..سلطة تنفيذية جديدة

نشرت صحيفة لوموند مقالا حول انتخاب الرئيس العراقي الجديد وتكليف رئيس وزراء جديد بتشكيل الحكومة المقبلة.
لوموند علقت على انتخاب البرلمان للرئيس الجديد واختيار رجل مثل عادل عبد المهدي رئيسا للحكومة، بأنه جاء نتيجة للتقلبات السياسية على الساحة العراقية منذ انتخابات الثاني عشر من مايو/ أيار الماضي التي نتج عنها انفجار وتفكك داخل معسكر الأغلبية الشيعية.

أما صحيفة لوفيغارو فعنونت "تحديات عبد المهدي، رئيس الوزراء العراقي الجديد".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن