تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

العمل لدى أمازون أشغال شاقة واليمين المتطرف على الأبواب في البرازيل

سمعي
الرئيس المدير العام لشركة أمازون /فليكر(Donq question)

من التعديل الوزاري في فرنسا إلى جائزة نوبل للسلام واختفاء مدير الأنتربول والانتخابات الرئاسية في البرازيل والكاميرون تنوعت اهتمامات الصحف الفرنسية وعناوينها.

إعلان

انزلاق حركة فيغان نحو العنف

اهتمامات متنوعة وشاملة فعلا واللافت فيها هو الإضاءة على بعض الظواهر اللافتة في مجتمعات اليوم، منها "انزلاق حركة فيغان نحو العنف". لذلك خصصت  "لوفيغارو" ملفًا كاملا بعد سلسلة الاعتداءات التي استهدفت متاجر اللحامين في فرنسا من قبل ناشطين في حركة فيغان القائمة، كما هو معروف، على نظام نباتي صرف يستند الى فلسفة خاصة ترفض كل شكل من اشكال استغلال الحيوانات لإطعام البشرأو تأمين ملابسهم.

صحفي من "ليبراسيون" يجرب الأشغال الشاقة في امازون

"لوباريزيان" أيضا خصصت الغلاف للسياسات الغذائية: "الأكل الصحي والمحلي ممكن" عنونت الصحيفة في معرض حديثها عن ظاهرة الاتكال على الإنتاج المحلي لأسباب بيئية وصحية واجتماعية-اقتصادية أيضا. بدورها "ليبراسيون" خصصت غلافها للوجه الآخر لشركة أمازون الأميركية العملاقة ونشرت تجربة أحد صحافييها الذي شغل بالسر وظيفة سائق لدى احدى الشركات المتعاملة مع آمازون وذلك ضمن شروط عمل استغلالية توازي "الأشغال الشاقة" حسب وصف "ليبراسيون".

البرازيل: اليمين المتطرف بات على أبواب السلطة

"لوموند" خصصت المانشيت ل "البرازيل حيث اليمين المتطرف بات على أبواب السلطة" كما عنونت الصحيفة. "جايير بولسونارو" مرشح اليمين المتطرف الذي به حنين لنظام الديكتاتورية العسكرية في البرازيل يتصدر جميع استطلاعات الرأي" تقول "لوموند". "ليبراسيون" أيضا عالجت موضوع الانتخابات الرئاسية في البرازيل "انتخابات مدفوعة بالغضب العارم في البلاد جراء الفساد والعنف" تقول "ليبراسيون".

كاميرون: الطاغية بول بيا نحو ولاية سابعة

ثمة انتخابات أخرى اثارت اهتمام الصحافة الفرنسية هي تلك الجارية في الكاميرون حيث "من المتوقع ان يفوز الطاغية بول بيا بولاية سابعة" كتبت "ليبراسيون" فيما "لوفيغارو" تحدثت عن تكريسه رئيسا بعد 35 عاما في الحكم.

صحفي سعودي يختفي في قنصلية بلاده

في "لوموند" عودة لاختفاء الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي بعد استداراجه الى قنصلية بلاده في إسطنبول "لوموند" خصصت مقالها لسيرة الصحفي وقد اشارت الى ان "ميل جمال خاشقجي لنشر مقالات ليبرالية تنتقد سلطة رجال الدين كان دوما يؤدي الى اقالته من منصب إدارة عدد من الصحف السعودية". ويشير كاتب المقال "بانجامان بارت" الى ان "جمال خاشقجي قد يكون ضحية مواقفه فيما خص التوتر بين السعودية وقطر بسبب ميوله الاسلاموية وتعاطفه مع الاخوان المسلمين بالتزامن مع حرصه على التعددية السياسية".

"القس السجين"

ونقرأ في "لوموند" أيضا عن "القس السجين، اندرو برونسون المحتجز في تركيا بتهمة التجسس منذ عامين والذي هو في قلب النزاع الكبير القائم حاليا بين الولايات المتحدة وتركيا" تقول "لوموند".

بطلان في مواجهة العنف الجنسي لجائزة نوبل

الصحافة الفرنسية لم يفوتها التعليق على الفائزين بجائزة نوبل للسلام. "لوفيغارو" كتبت ان "الإيزيدية نادية مراد والكونغولي دينيه موكويجي بطلان في مواجهة العنف الجنسي" فيما "ليبراسيون" اشارت الى انهما "أسهما بمساعدة ضحايا التعذيب الجنسي الذي استعمل كسلاح حرب ضد النساء من قبل تنظيم الدولة الإسلامية".

نحو تعديل وزاري في فرنسا

وفي الشأن السياسي الداخلي ركزت الصحف الفرنسية على التعديل الوزاري المرتقب إثر استقالة وزير الداخلية جيرار كولون التي تعتبر ضربة للرئيس ماكرون وقد اشارت "لوفيغارو" كما "ليبراسيون" الى ان رئيس الوزراء أدوار فيليب قد تكون له اليد الطولى فيما خص هذه المسألة.

على لحن لأزنافور وبفائق الإنسانية

وفي سياق آخر كان لوداع المغني شارل ازنافور اهتماما خاصا في صحافة اليوم "الخالد ازنافور" كتبت "لوباريزيان" "لوفيفارو" لفتت الى ان "مراسم تكريمه اخذت في الاعتبار هويتيه الفرنسية والارمنية" وفي "ليبراسيون" نقرأ تعليقا عن مواقفه المؤيدة لاستقبال المهاجرين تحت عنوان "على لحن لأزنافور وبفائق الإنسانية".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن