تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

رحلة بين آزنافور و جيسكار ديستان

سمعي
شارل أزنافور ( رويترز)
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من أهم الملفات التي تناولتها المجلات الفرنسية الهجرة وتنامي التيارات اليمينية والعنصرية في أوروبا إضافة الى وفاة الفنان الفرنسي الأرميني الأصل شارل أزنافور ومواضيع فرنسية ودولية متنوعة..

إعلان

مجلة "لوبس"  خصصت ملفا كاملا حول مأساة المهاجرين عبر العالم

كتبت زينب الغزوي عن المهاجرين الذين يعانون الامرين من أجل الوصول الى دول الاتحاد الأوروبي وتطرقت الكاتبة الى دعوة الرئيس الأمريكي دول التحاد الى بناء جدار يحميها من تدفق المهاجرين وترى الغزوي أن مسألة المهاجرين لن تجد حلا دائما ما لم يحارب المسؤولون في هذا العالم الفقر والظلم وعدم المساواة.
أما اقتراح دونالد ترامب الذي يبدو منافيا للمبادئ والقيم الأوروبية فهو في الواقع مجسد في النفاق الأوروبي حسب الكاتبة التي أضافت أن أوروبا محاطة بشكل جيد ومتين بجدار غير مرئي وترامب يرغب فقط في بناءه وتقديمه للعلن.

 

مجلة لوبوان : رحلة بين آزنافور و جيسكار ديستان

المجلة نشرت على صفحتها الأولى صورة الفنان الراحل شارل آزنافور وهو شاب وكتبت "شارل آزنافور .. 1924/2018" وعنونت صفحتها الأولى أيضا "فاليري جيركار ديستان ،اعترافات للتاريخ".
حول الفنان الراحل كتبت لوبوان أن ازنافور كان يمثل صوت فرنسا في الخارج ونشرت المجلة أهم أغاني الفنان الراحل الغنائية التي نالت شهرة ونجاحا مثل "سور مافي" عام 1955 وأغنية "لابوامو" عام 1966.
"آزنافور ..اسمي الآخر "عنونت فاليري تورانيان مقالها في مجلة لوبوان وكتبت عن جذور وأصول الفنان العالمي الأرمينية التي كانت هوية ثابتة لديه وكان مفتخرا بها أينما وجد.

اعترافات الرئيس الفرنسي السابق فاليري جيسكار ديستان..جراح وشكوك في مسيرة سياسي فرنسي موثقة في كتاب يسرد سيرته الذاتية.

تناول فرانسوا غيوم لوران في مجلة لوبوان جزءا من كتاب ايريك روسال الذي سيصدر في العاشر من الشهر الجاري والذي خصص لمحطات أثرت في حياة الرئيس الفرنسي السابق فاليري جيسكار ديستان ومذكرات تختزل سنوات من العمل السياسي.
ومن بين الاعترافات التي ادلى بها الرئيس الفرنسي السابق للتاريخ حسب تعبير المجلة أن الرئيس الفرنسي السابق الجنرال ديغول كان في حقيقة الأمر يتقبل بصعوبة من يختلفون معه في الرأي والتفكير.
جيسكار ديستان تحدث مطولا عن علاقاتها برؤساء فرنسا من ديغول الى فرانسوا ميتيران وجاك شيراك كما انتقد بعض السياسات الخارجية التي اتبعتها بلاده في بعض المراحل الزمنية خاصة في الشرق الأوسط.

في العراق تقتل الجميلات

مجلة ليكسبراس اهتمت بمقتل عارضة الأزياء العراقية والمدونة المختصة بعالم الموضة والجمال تارة فارس بنيران مجهولين وسط بغداد الشهر الماضي.
المجلة كتبت أنه مئات الآلاف من اللايكات او الاعجابات التي نالتها صور تارة فارس على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل محبيها ومتابعيها الا ان حادثة مقتلها أثارت أسئلة كثيرة حول تقبل الشارع العراقي أو فئة من المجتمع الى التحرر الذي تنادي به وتمارسه تارة ومثيلاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي عبر نشر أسلوب حياة قد يختلف ويتعارض مع عادات وتقاليد الملايين من العراقيين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.