تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول.

سمعي
الصحافي السعودي جمال خاشقجي(تويتر)
إعداد : هادي بوبطان
5 دقائق

نستهل جولتنا في الصحف الفرنسية بصحيفة "لوفيغارو" التي اهتمت بقضية إختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول.

إعلان

تحت عنوان: "جمال خاشقجي: اردوغان يريد تفسيرات من الرياض"، وبالنسبة للشرطة التركية فان الصحافي السعودي يكون قد قُتل في القنصلية السعودية في إسطنبول" تساءلت الصحيفة هل ان جمال خاشقجي تم اغتياله في القنصلية السعودية؟ مشيرة الى انه بعد خمسة أيام من الاختفاء الغامض للصحافي السعودي، فان التحقيق الذي تجريه الشرطة التركية يتجه الى"القتل العمد" ذلك ان "الشرطة تعتقد وفقا للاستنتاجات الأولية ان الصحافي قتل في القنصلية السعودية من قبل فريق جاء خصيصا الى إسطنبول وغادر في نفس اليوم".

واضافت "لوفيغارو" قائلة ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الذي لزم الصمت حتى الان صرح بانه يتابع هذا الموضوع عن قرب، ومهما كانت نتائج التحقيق، فسنعلنها للعالم" قال اردوغان، وهي طريقة-براي اليومية الفرنسية -لإعطاء السعوديين فرصة أخيرة لتوضيح الغموض المحيط بهذه القضية.

وتشير الصحيفة الى ان الاختفاء الغامض لخاشقجي-ورغم النفي السعودي الرسمي لأي تورّط في القضية-خُطط له بدقة متناهية، معتبرة ان قضية خاشقجي تعكس تصعيدا مقلقا من قبل الرياض لإسكات أي صوت معارض.

نوبل مزدوج ضد العنف تجاه النساء.

عن هذا الموضوع كتبت صحيفة "لاكروا" قائلة ان جائزة نوبل للسلام منحت يوم الجمعة الى طبيب النساء الكونغولي دنيس موكويجي والناشطة العراقية نادية مراد التي استُعبدت جنسيا من قبل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وهاتان الشخصيتان-تشير اليومية الفرنسية-تكافحان منذ سنوات لوضع حد لاستخدام العنف الجنسي "كسلاح حرب" في النزاعات.

واعتبرت الصحيفة ان اختيار منح جائزة نوبل لهذا العام يتماشى مع سياق حركة تحرير كلمة النساء التي انتشر صداها عالميا مع هاشتاغ"#مي تو" (انا أيضا) وهي الحركة التي أحدثت ثورة في العالم منذ سنة بعد الكشف عن اعتداءات جنسية ارتكبها مشاهير.
وساهمت الحركة والعاصفة التي أثارتها في العالم في إحداث وعي لمشكلة العنف الجنسي.

وموكويغي "الرجل الذي يداوي جراح النساء" وفق ما وصفه فيلم وثائقي مخصص له في 2015، تتابع "لاكروا"عالج نحو خمسين ألفا من ضحايا جرائم الاغتصاب والختان من نساء وأطفال وحتى رضع عمرهم بضعة أشهر في مستشفى بانزي الذي أسسه عام 1999 في بوكافو في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.

التعذيب، الاغتصاب الجماعي والزواج القسري-ناديا مراد عاشت أيضا هذه الفظاعات-تذكّر اليومية الفرنسية-هذه المرأة الايزيدية خطفت عندما اجتاح "تنظيم الدولة الاسلامية قريتها" كوجو في إقليم سنجار في آب/أغسطس 2014، فتحولت على غرار الآلاف من نساء وأبناء طائفتها إلى سبايا وظلت ثلاثة أشهر في الموصل، معقل التنظيم حينها، قبل أن تتمكن من الفرار.

الاحتباس الحراري: فرنسا شهدت هذا العام ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة.

صحيفة "ليبراسيون" تدق ناقوس الخطر بشأن مخاطر الاحترار العالمي والعمل على الحد منه، وذلك تزامنا مع نشر التقرير الأخير، الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة، للعمل على الحد من الاحترار العالمي ليكون 1.5 درجة مئوية بدلا من درجتين مئويتين مقارنة بمعدلات ما قبل الثورة الصناعية.
هذا التقرير-تشير الصحيفة-يأتي تنفيذا لتوصيات اتفاق باريس في قمة المناخ " COP 21" في ديسمبر 2015.

وعرضت "ليبراسيون" في ملف مطول الكوارث الطبيعية التي حدثت في السنوات الأخيرة بسبب ارتفاع حرارة الأرض.

من جانبها ركزت صحيفة "لوبارزيان" على قضية الاحتباس الحراري وعنونت في الأولى فرنسا شهدت هذا العام ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة، وتوقفت الصحيفة عند التداعيات السلبية لهذه الظاهرة على فرنسا وعلى بقية دول العالم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.