تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

البرازيل: اليمين المتطرف في الطريق إلى الرئاسة

سمعي
جايير بولسونارو المرشح الأكثر حظا للفوز في انتخابات البرازيل ( رويترز)

نستهل جولتنا في الصحف الفرنسية بصحيفة "ليبراسيون" التي توقفت عند تصميم إسرائيل على هدم قرية خان الأحمر رغم التحذيرات الدولية وخاصة من الاتحاد الأوروبي.

إعلان

من الآن فصاعدا-تقول الصحيفة-تترصد قبيلة الجهالين كل فجر يوم جديد تحسّبا لوصول الجرافات الإسرائيلية، لأن قرية خان الأحمر البدوية التي تقع في الضفة الغربية المحتلة في منطقة استراتيجية على مشارف القدس تخضع منذ الأول من شهر أكتوبر لقرار إسرائيلي بهدمها اثر معركة قضائية طويلة، ذلك ان المحكمة العليا الإسرائيلية أعطت في الخامس من أيلول/سبتمبر  الماضي الضوء الأخضر لهدم قرية خان الأحمر التي يعيش فيها حوالى مئتي بدوي فلسطيني وتتألف من أكواخ من الخشب والألواح المعدنية مثلما هو الحال عموماً في القرى البدوية.
   وتقع هذه القرية وهي من القرى الفلسطينية المحتلة عام 1967، شرق القدس الشرقية المحتلة على الطريق الرئيسي بين مدينة القدس واريحا، وهي محاطة بعدد من المستوطنات الاسرائيلية.

قرار هدم قرية خان الأحمر -وهو الأول من نوعه منذ اتفاقات أوسلو، يبدو وشيكا إذن -تضيف صحيفة "ليبراسيون"-، ذلك ان إسرائيل تصر على تنفيذه رغم التحذيرات والاحتجاجات الدولية الواسعة وخاصة من قبل الاتحاد الأوروبي، حيث تسعى حكومات أوروبية ومنظمات غير حكومية إلى منع هدم القرية، معتبرة أن هذا الامر سيتيح لإسرائيل توسيع مستوطناتها في تلك المنطقة.

البوسنيون يهاجرون بشكل جماعي الى أوروبا الوسطى

عن هذا الموضوع كتبت صحيفة "لوموند" قائلة: في ظل مناخ اقتصادي وسياسي دامس، يتكرر مشهد الطوابير الطويلة لعشرات البوسنيين الطالبين لاذن بالمغادرة، صباح كل يوم أمام القنصلية السلوفينية في بانيا لوكا، المدينة الكبيرة في شمال البوسنة والهرسك، حيث أجريت الانتخابات العامة يوم الاحد 7 أكتوبر، فاز فيها القومي ميلوراد دوديتش بالمقعد المخصّص للصرب في انتخابات المجلس الرئاسي لجمهورية البوسنة والهرسك المؤلف من ثلاثة مقاعد يتقاسمها صربي وبوسني وكرواتي.

وأضافت الصحيفة-ان جاذبية الاتحاد الأوروبي تتعاظم لدى البوسنيين منذ ان فتحت مصانع بلدان أوروبا الوسطى ابوبها لهذه القوة العاملة الرخيصة والقريبة ثقافيا، ذلك ان سلوفينيا-التي أصبحت عضوا في الاتحاد الأوربي منذ 2004، تشهد نموا مرتفعا بلغت نسبتُه في 2017 خمسة بالمئة، وهي في وضع توظيف كامل تقريبا.

ويُشكل البوسنيون-كما تشير "لوموند" القوة العاملة الاجنبية الأولى في سلوفينيا، وتجاوز عددهم في 2017 ال 66 الفا أي بزيادة ثمانية الاف مقيم مقارنة بعام 2016.
وتابعت الصحيفة ان إقامة البوسنيين العامليين في سلوفينيا يمكن ان تمتد لخمس سنوات، وتفتح لهم بالتالي كامل أبواب الاتحاد الأوروبي والعمل خاصة في فرنسا وألمانيا وبلجيكيا.

البرازيل: اليمين المتطرف في الطريق الى الرئاسة

هذا الموضوع اهتمت به صحيفة "لوفيغاور" قائلة ان الفساد والعنف والازمة الاقتصادية دفعت البرازيليين الى أحضان الشعبوي جايير بولسونارو، الذي تصدّر نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في البرازيل التي جرت الأحد الماضي، ويتعيّن عليه أن يخوض دورة ثانية في 28 من الشهر الجاري ضدّ فرناندو حداد مرشح حزب العمّال اليساري (حزب الرئيس الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا) والذي حلّ ثانياً.

صحيفة "لاكروا" اهتمت بدورها بنتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في البرازيل، واعتبرت ان بلوسونارو الذي لا يخفي حنينه الى الدكتاتورية العسكرية البرازيلية معجب باوغيستو بينوشيه، وتثير شخصيته الامل كما الخوف لدى البرازيليين.

بعد ثلاثين عاما من عودة الديموقراطية الى البرازيل في 1985-لاحظت الصحيفة-فان اليمين المتطرف يقترب من عتبة السلطة.
ومن أبرز وعود مرشح اليمين المتطرف-كما تشير الصحيفة-الحدّ من الجريمة، والحد من الدين العام المتزايد عبر إجراءات خصخصة واسعة النطاق والتقرّب من الولايات المتحدة وإسرائيل.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.