تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

السعودية تحرج القمة الفرنكوفونية.. وكلنا مهاجرون جراء المناخ

سمعي
قمة الفرنكوفونية، يريفان، أرمينيا 11-10-2018 (إذاعة فرنسا الدولية، RFI)

خصصت صحف اليوم عناوينها للشأن الفرنسي الداخلي: التعديل الوزاري وإصلاح النظام التقاعدي تحديدا. ونقرأ في الصحف الفرنسية أيضا عن قضية جمال خاشقجي وعن الفرنكوفونية ومواضيع أخرى متفرقة.

إعلان

العلاقات السعودية التركية على المحك

بخصوص قضية جمال خاشقجي التي تعكس بتعقيداتها تاريخ السعودية الحديث، تطرق الأستاذ المحاضر في جامعة السوربون"فيليب بيتريا" في صحيفة "ليبراسيون"، إلى وقوف آل خاشقجي ضد ما اعتبروه "تسييسا" لقضية نسيبهم وتصريحهم عن ولائهم التام للسعودية، وقد رأى "بيتريا" ان اختفاء الصحافي المعارض في اسطنبول يضع العلاقات السعودية التركية على المحك.

حين تحرج السعودية قمة الفرنكوفونية في يريفان

في "لوموند" نقرأ عن "الحرج" الذي تسبب به طلب السعودية الانضمام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية كعضو مراقب، وذلك على خلفية اختفاء جمال خاشقجي والأزمة الدبلوماسية بين المملكة وكندا ثاني بلد ممول للمنظمة الدولية بعد فرنسا. "طلب العضوية السعودية سيرد أو يؤجل طرحه خلال قمة الفرنكوفونية المنعقدة حاليا في العاصمة الأرمنية يريفان" تقول "لوموند" نقلا عن مصادر دبلوماسية. وقد أشارت الصحيفة أيضا الى أن "مسألة حقوق الانسان تقف عائقا أمام قبول الطلب السعودي بالرغم من استيفاء المملكة الشروط المتعلقة بإظهار وإثبات الرغبة في تعزيز استخدام اللغة الفرنسية".

رواندية نحو رئاسة المنظمة الدولية للفرنكفونية

وفي باقي أخبار القمة الفرنكوفونية، نقرأ في "لوموند" مقالا عن حظوظ الرواندية "لويز موشيكيوابو"، المدعومة من الاتحاد الافريقي وفرنسا بالفوز برئاسة المنظمة الدولية للفرنكفونية، وقد أشارت "لوموند" الى أن ترشح "موشيكيوابو" أثار تحفظات عدة بسبب قرار بلادها الاستعاضة عن الفرنسية بالانكليزية كلغة الزامية عدا عن عدم مراعاتها حقوق الإنسان.

الفرنكوفونية في حالة ضياع؟

"لوموند" لفتت أيضا الى أن الرئيس الفرنسي أراد من خلال دعمه لترشح "موشيكيوابو" إغلاق ملف الماضي الأليم مع رواندا التي تتهم السلطات الفرنسية كما هو معروف بلعب دور في مذابح عام 1994 التي استهدفت إتنية التوتسي في رواندا. "لوبينيون" عنونت مقالها "فرنسا ورواندا تتحدان بهدف تجديد الفرنكوفونية" فيما "لاكروا اعتبرت أن "الفرنكوفونية في حالة ضياع" بسبب ازدياد أعداد الدول الأعضاء من دون أخذ المعيارين اللغوي والحقوقي بعين الاعتبار.

سنصبح كلنا مهاجرين جراء الاحتباس الحراري

في صحافة اليوم أيضا عدد من المقالات والتحقيقات المثيرة، ولعل أكثرها إنسانية تحقيق "لوموند" من على متن سفينة "أكواريوس" التي تعنى بإنقاذ المهاجرين. وفي "لي زكو" نقرأ عن مهاجرين من نوع جديد أي المهاجرين جراء الاحترار. المقال هو لجفري ساكس مدير معهد "الأرض" في جامعة كولومبيا وقد حذر فيه من أننا سنصبح كلنا من مهاجري المناخ إذا لم تتخذ الإجراءات الهادفة للتخفيف من انبعاثات غاز الكربون.

نحو فاشية الكاربون الملوث

هذا فيما اعتبر المؤرخ "جان- باتيست فريسوز" في مقاله في "ليبراسيون" أن العالم يتجه نحو فاشية الكاربون الملوث جراء صعود المشككين بالاحترار مثل ترامب وبولسونارو. وفي "ليبراسيون" تحقيق مثير عن الاستعانة ببعض الثغرات القانونية لمنع المواطنين الاميركيين السود ومن أصول أخرى يشتبه بعدائها للحزب الجمهوري من التصويت.

فرنسا: نحو تغيير جذري للنظام التقاعدي

وفي الشأن الفرنسي الداخلي، خصصت الصحف عناوينها لموضوعين: التعديل الوزاري المرتقب وإصلاح النظام التقاعدي. "نحو تغيير جذري للنظام التقاعدي" عنونت "لاكروا" غلافها. "لي زيكو" بدورها كتبت في المانشيت: "نحو التغيير الكبير".

التعديل الحكومي بانتظار انتهاء قمة الفرنكوفونية

أما بالنسبة للتعديل الوزاري/ فقد رأت "لوبينيون" أن رئيس الوزراء "إدوارد فيليب" سوف يسعى لفرض شخصيات يمينية فيما "لوموند" شرحت أسباب صعوبة التعديل الوزاري الذي لن يعلن عنه قبل عودة الرئيس ماكرون من قمة الفرنكوفونية في العاصمة الأرمنية يريفان.

   

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن