تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بين واشنطن والرياض... خطر التوتر في مواجهة الرهانات الديبلوماسية الثقيلة

سمعي
الرئيس ترامب يلتقي نائب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض/رويترز

أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 20 أكتوبر/ تشرين الاول2018 ، مستقبل العلاقات الامريكية السعودية في ظل تطورات مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي إضافة الى ربورتاج حول استعمال الشباب الفلسطيني للمقذوفات الحارقة على الحدود بين قطاع غزة مع إسرائيل و روبورتاج اخر حول مشاركة النساء الافغانيات في الانتخابات التشريعية في أفغانستان .

إعلان

صحيفة "لاكروا" أوضحت ان الكثير من الأصوات الديبلوماسية بسبب قضية اختفاء الصحافي "جمال خاشقجي" باتت تنتقد الدور السعودي في القضايا الخارجية ولاسيما بخصوص الحرب في اليمن ودورها في حصار قطر إضافة الى تدخلها المعقد في الملف السوري.

ونقلت الصحيفة عن "نبيل مولين" الباحث في السياسة السعودية قوله إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لطالما حظي بتأييد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره ومستشاره جاريد كوشنر لكن هناك قوى أخرى في الإدارة الامريكية لا ترى بعين الرضى هذه العلاقة فهذه القوى يقول الباحث طلب منها ان تكون راضية على الدور السعودي بالرغم من الإدارة السيئة للرياض كما هو الحال في الملف اليمني.

ويشير الباحث "نبيل مولين" في صحيفة "لا كروا" الى انه من المستحيل في الوقت الراهن أن نعرف كيف ستتغير موازين القوى مستقبلا لكن فرضية حدوث تغيير داخل القصر الملكي سواء كانت هادئة او قاسية لا يمكن استبعادها.

 غزة ... جماعات الاحتجاج الليلية
تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "لوفيغارو" روبورتاجا عن وسائل الإحتجاج الجديدة التي أصبح شباب قطاع غزة يستعملنها على الحدود مع إسرائيل حيث كشفت الصحيفة ان كل ليلة يأتي الشباب الغزاوي للاحتجاج على الحدود مع إسرائيل حاملين معهم مقذوفات حارقة في مواجهة الجنود الإسرائليين.

وتضيف الصحيفة ان الازعاج الذي يسببه الشباب الغزاوي يمس أيضا المزارعين الإسرائيليين فالإزعاج ليس صوتيا فقط بل يستخدم الشباب بالونات حارقة من الاقمشة والإسفنج المبلل بالبنزين ويتم قذفها في الهواء فتدفعها الرياح القادمة من البحر نحو الحدود مع إسرائيل في مشهد يقترب من  الفوانيس السماوية في المهرجانات التقليدية الصينية.
ويقوم الجنود الإسرائيليون بفتح النار على هذه البالونات في محاولة منهم لمنعها من السقوط على الأراضي الإسرائيلية.

وتقول صحيفة "لوفيغارو" إن في مدة 06أشهر الأخيرة   أحرقت الفوانيس الكبيرة مئات الهكتارات من الأراضي المزروعة وهو ما خلق اليأس لدى المزارعين في المستوطنات المجاورة لحدود قطاع غزة.

أفغانيات بقلوب الأسود
عنوان ربورتاج صحيفة ليبيراسيون" التي نقلت أجواء الانتخابات التشريعية في أفغانستان لكن ما يلفت النظر في هذه الانتخابات بحسب الروبورتاج هو مشاركة النساء الافغانيات بالرغم من الأوضاع الأمنية الخطيرة التي تشهدها البلاد إضافة الى أن حقوق النساء في هذا البلد لم تشهد تقدما وبقيت معقدة.

وأضافت صحيفة "ليبراسيون" أن منذ انسحاب قوات التحالف الدولي قبل أربع سنوات وهي القوات التي طردت حركة طالبان من السلطة عام 2001 تشهد أفغانستان عودة الهجمات الدامية وبات مسؤولو الدولة والقوات الأمنية أهدافا رئيسية للعمليات المسلحة.

فالنساء السياسيات في البلد أصبحن كذلك هدفا وهذا ما حصل للسياسية "نازفة اليوسفي بك" التي كانت شاهدة على مقتل اثنين وعشرين من مؤيديها في انفجار قنبلة خلال تجمع انتخابي لها في إقليم "تاخار" في شمال شرق أفغانستان.
وتقول "ليبرياسيون" حتى في العاصمة "كابول" بالرغم من انفتاحها نوعا ما إلا أن الكثيرات من المرشحات تلقين تهديدات بالقتل من قبل حركة طالبان او من الجماعات المسلحة الأخرى وحتى من قبل أسرهم المحافظة.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.