قراءة في الصحف الفرنسية

أفغانستان، انتخابات تشريعية وسط الهجمات المسلحة والتجاوزات

سمعي
الانتخابات التشريعية في أفغانستان (20-10-2018) (فرانس24)

مواضيع عدة تناولتها الصحف الفرنسية اليوم في 22أكتوبر- تشرين الأول 2018 أهمها تداعيات اعتراف السعودية بمقتل الصحافي جمال خاشقجي، إضافة الى أجواء الانتخابات التشريعية في أفغانستان في ظل تصاعد الهجمات المسلحة، كما نشرت الصحف الفرنسية ريبورتاجا حول ظهور نوع من سرطان البحر على السواحل التونسية أصبح يهدد الثروة السمكية في البلاد.

إعلان

الرياض تكشف عن حقائق حول مقتل جمال خاشقجي

أوضحت صحيفة "لوموند" أن اعتراف السعودية بمقتل جمال خاشقجي نتيجة شجار في قنصليتها في اسطنبول، جاء بفعل الضغوط الدولية التي مورست ضدها، وتقول الصحيفة يبقى الآن التحقق من أن الرواية الجديدة للرياض بخصوص العملية التي قامت بها وتم التحضير لها منذ أيام ستكفي لإخماد حريق الانتقادات الموجهة اليها.
وأضافت "لوموند" أن تركيا والولايات المتحدة اللتان زادتا من حجم المشاورات بينهما وبين السعودية في الأيام الأخيرة، تبدوان أنهما بدأتا في التهيؤ لاستيعاب القضية.

لكن هذا الاستيعاب صعب التقبل في الكونغرس الأمريكي حيث نقلت "لوموند" شكوك "ليندزي غراهم" السناتور الجمهوري المقرب من ترامب حيال الرواية السعودية الجديدة في موضوع مقتل خاشقجي، وهو سناتور كان قد دعا قبل بضعة أيام الى استقالة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

أفغانستان ... انتخابات تشريعية وسط الهجمات المسلحة والتجاوزات
هو عنوان لمقال في صحيفة "لوفيغارو" حيث كشفت الصحيفة عن الشكوك التي تلقي بظلالها على مصداقية الانتخابات التشريعية في أفغانستان وهي انتخابات تخللتها عمليات مسلحة لحركة طالبان.  

وأشارت الصحيفة الى أن العمليات الدامية التي شهدتها البلاد في الأيام الماضية لا تعني أن عملية السلام في أفغانستان ميؤوس منها، ونقلت عن "توماس روتيغ" نائب مدير مركز أفغانستان للتحليل، أنه منذ سنوات كل طرف في الصراع يتحاور ويتقاتل في نفس الوقت، مضيفا أن حركة طالبان ترفض الانتخابات ولا تريد أن تصبح حزبا في البلاد طالما أن النظام السياسي لم يتغير.

صحيفة "لوفيغارو" أوضحت أنه يجري التلاعب بالانتخابات التشريعية في أفغانستان، وهذا ما حصل في انتخابات 2010 والانتخابات الرئاسية في 2014، وقد سجل بعض المراقبين في هذه الانتخابات تجاوزات في بعض المحافظات حيث كان يتم جمع الأموال للناخبين من أجل التصويت للمرشحين. وتتهم إحدى المرشحات خصومها من الرجال المؤثرين والأثرياء بتقديم  مبالغ مالية للناخبين الفقراء وصلت إلى 200 دولار.

سرطان بحري خطير يجتاح السواحل التونسية

نشرت صحيفة "ليبراسيون" ريبورتاجا حول ظهور نوع من سرطان البحر في أرخبيل "قرقنة" بتونس أطلق عليه اسم داعش لأنه يقوم  بالتهام السمك ويدمر شباك الصيّادين التونسيين، لكن في الآونة الأخيرة أصبح الصيادون يصطادونه لتجميده وتصديره للخارج .

سرطان البحر الذي يعرف علميا ب Portunus pelagicus يمكن التعرف عليه من خلال منشاريه الزرقاء، وقد وصل الى سواحل أرخبيل "قرقنة" في تونس على شكل يرقات وبيض في مخازن المياه الموجودة في السفن القادمة من قناة السويس، وهذا النوع من سرطان البحر يعيش في مياه البحر الأحمر والمحيط الهندي.

وكشفت صحيفة "ليبراسيون" أنه منذ 2015 نبه الصيادون السلطات التونسية من هذا الحيوان البحري المفترس الذي يلتهم السمك ويدمر الشباك.

وتقول الصحيفة إنه في الآونة الأخيرة، وبعد عودة القوارب الى الميناء، يقوم الصيادون في "قرقنة" بفرز سرطان البحر الأزرق  عن الأسماك الأخرى وبيعه ب20 دينار تونسي أي ما بين06 الى08 يوروهات للصندوق الواحد، وبات سرطان البحر أحد المداخيل في الأرخبيل وتحوّل من عدو للصيادين إلى مصدر رزق.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم