تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

صحف فرنسا: المخابرات الفرنسية تدق صفارة الإنذار حول عملية تجسس صينية

سمعي
شركة اتصالات صينية (الصورة: RFI)
إعداد : محمد بوشيبة
4 دقائق

تناولت الصحف الفرنسية اليوم 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2018 مواضيع متعددة أهمها كشف أجهزة المخابرات الفرنسية الداخلية لشبكة تجسس صينية تستهدف وسائل التواصل المهنية، إضافة الى تداعيات مقتل جمال خاشقجي ومقال بخصوص قرار الأردن استرجاع أراضيه التي أعارها الى إسرائيل.

إعلان

المخابرات الفرنسية تدق صفارة الإنذار حول عملية تجسس  صينية

صحيفة "لوفيغارو" كتبت أن أجهزة الاستخبارات الفرنسية أعلنت عن عملية كبيرة قام بها الجواسيس الصينيون في السنوات الأخيرة تستهدف مواقع التواصل الاجتماعية الخاصة بالمهنيين.

فمن أجل وضع حد لسذاجة رواد هذه المواقع المهنية، قررت أجهزة الاستخبارات الفرنسية الضرب بقوة ونقلت الصحيفة عن مسؤول في المخابرات قوله إن الثقافة الاستعلامية عند  المواطنين لاسيما عند الإطارات السامية والنخب السياسية  لم تؤخذ على محمل الجد لفترة طويلة بعكس ما هو الحال عند الجارة بريطانيا، ولذا قررت أجهزة المخابرات الفرنسية منذ عام 2017 الرد بقوة على الاختراقات بغض النظر عن العواقب.

وتحصلت صحيفة "لوفيغارو" على مذكرة تحذير كشفت من خلالها المديرية العامة للأمن الداخلي الفرنسية  والمديرية العامة للأمن الخارجي عن نطاق عمل أجهزة الاستخبارات الصينية خلال السنوات الأخيرة على شبكات التواصل الاجتماعية المهنية وعلى وجه الخصوص موقع Linkedin   الخاص بالوظائف والمهنيين، حيث تقوم هذه الأجهزة الصينية باختراقه بغرض التجسس على أعلى دوائر الإدارة الفرنسية  والشركات الفرنسية الكبرى.

خاشقجي ومصداقية الديمقراطيات

هو عنوان افتتاحية صحيفة "لوموند" التي تناولت قضية مقتل الصحافي السعودي "جمال خاشقجي" وتقول الافتتاحية  النظام السعودي ليس وحيدا في الشك في مصداقيته بل حتى الدول الديمقراطية معرضة لذلك أيضا. 

وأضافت الافتتاحية أن الإدارة الأمريكية تلعب دورا مزدوجا منذ البداية، فالرئيس الأمريكي ترامب له علاقة خاصة مع السعوديين، حيث تعتبر الرياض أهم داعم لسياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ولاسيما في مواجهة إيران. وهو ما جعله يحاول البحث عن إيجاد وسيلة للخروج من الأزمة وتبرئة ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان" من قضية خاشقجي.
 

وأشارت "لوموند" الى أن التحالف بين الولايات المتحدة والسعودية ليس جديداً بل يعود إلى الميثاق الذي تم عقده عام 1945 بين الرئيس الأمريكي "روزفلت" والملك "بن سعود". ودونالد ترامب أعطى لهذا التحالف دفعا قويا في الوقت الراهن من خلال ترويجه للعلاقات الاقتصادية والمالية المميزة بين الرياض وواشنطن.

الأردن يريد استعادة الأراضي التي أُعارها إلى إسرائيل

صحيفة "لاكروا" أشارت الى أن هذه الأراضي تمتد على بضعة كيلومترات مربعة وتقع في "الباقورة" بمحافظة "إربد" في شمال الأردن وأراضي "الغمر" بمحافظة "العقبة" في الجنوب، حيث تعتبر هذه الأراضي عند الأردنيين رمزا وطنيا كبيرا للغاية. وأعلن الملك الأردني "عبد الله الثاني" أنه يريد استعادتها بعدما تم إعارتها لمدة عقدين للمزارعين الإسرائيليين من خلال اتفاق السلام عام1994.

وأضافت يومية "لاكروا" أن الاتفاق بين عمان وتل أبيب ينص على أنه يمكن لإسرائيل استغلال هذه الأراضي من دون مقابل لمدة 25 سنة قابلة للتجديد تلقائيا إذا لم يتم إنهاء هذا العقد من قبل الطرفين .

وتقول الصحيفة إن مستقبل هذه الأراضي أصبح محور نقاش النواب في المملكة الأردنية في ظل إصرار العاهل الهاشمي على أن أراضي "الباقورة" و"الغمر" هي أراضي أردنية وستبقى للأردنيين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.