تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بدو خان الأحمر يعرقلون خطط إسرائيل.. وأردوغان يقوي موقعه بفعل قضية خاشقجي

سمعي
منظر عام لقرية خان الأحمر البدوية، الضفة الغربية (05-07-2018) (France24)

من أهم ما جاء في الصحف الفرنسية اليوم في 25 أكتوبر- تشرين الأول 2018 ريبورتاج عن المخيم الفلسطيني خان الأحمر ومواجهته لقرارات الاخلاء الإسرائيلية، إضافة الى التحول في الدور التركي بفعل قضية خاشقجي، كما نشرت الصحف الفرنسية مقالا بخصوص سياسية الحكومة الإيطالية في مواجهة قرارات الاتحاد الأوروبي.

إعلان

بدو خان الأحمر يعرقلون خطط إسرائيل

نشرت صحيفة "لوفيغارو" ريبورتاجا عن مخيم خان الأحمر الذي تريد السلطات الإسرائيلية والمستوطنون في مستوطنة "أدوميم" التخلص منه وهو مخيم قريب من الطريق الرابطة بين القدس والبحر الأحمر.

وأضافت صحيفة "لوفيغارو" أن مسؤول مستوطنة أدوميم "داني تيرزه" هو العقيد المتقاعد في الجيش الإسرائيلي ومهندس الجدار الذي أقيم حول القدس خلال الانتفاضة الثانية لمنع تسلل الفلسطينيين الى المستوطنة.

وأوضحت "لوفيغارو" أن مستوطنة هذا الكولونيل المتقاعد هي بلدة صغيرة يسكنها 4000 آلاف نسمة وتطل على مخيم بدو الخان ​​الأحمر حيث تريد السلطات الإسرائيلية إخلاءه. 

لكن تعبئة سكان المخيم ودعم السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة والدبلوماسية الأوروبية، جعلت محكمة العدل العليا تضع حدا لقرار هدم الموقع وإجلاء بدو المخيم.  وقرر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اعتبارعملية  نقل البدو جريمة حرب، ونتيجة لهذه الضغوط أعلنت إسرائيل تأجيلها تنفيذ قرار ترحيل بدو مخيم خان الأحمر من المنطقة.

أردوغان في قلب اللعبة السنية ويقوي موقعه بسبب قضية خاشقجي

هو عنوان لمقال في صحيفة "لوموند" أوضح أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" كان يبدو قبل بضعة أشهر ضعيفا بسبب الأزمة الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، مما أثر على الاقتصاد التركي الذي أصيب بالركود، لكن بعد ظهور قضية "خاشقجي" تغيرت المعطيات وبات "أردوغان" هو من يحدد الإيقاع.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس التركي الذي كان يلقى انتقادات الصحافة الدولية بسبب اعتقاله للصحافيين والمعارضين تحول الى المصدر المباشر للمعلومة حول مقتل جمال "خاشقجي" وظهر خلال خطابه أمام البرلمان التركي  بمظهر المدافع نوع ما عن حرية الصحافة حيث تابعت خطابه أكبر الوسائل الإعلامية العالمية.

وأشارت الصحيفة الفرنسية الى أن المنطقة منقسمة بين محوريين متعارضين: محور تركيا وقطر المتعاطفتين مع تيار الإخوان المسلمين، الذي هو معادٍ، بحسب الصحيفة، للتيار الوهابي المتشدد الذي تمثله الرياض.

وتضيف "لوموند" أن ما يريده الرجل الأول في تركيا من خلال قضية "خاشقجي" هو إثبات لباقي دول العالم أن ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان" ليس الشريك الذي يمكن الوثوق به.
 

بين روما وبروكسل ...الطلاق على الطريقة الإيطالية

تناولت افتتاحية صحيفة "ليبراسيون" الخلاف بين إيطاليا والاتحاد الأوروبي حول تسديد روما لديونها، فقواعد الاتحاد تحدد الحد الأقصى لديون دول الأعضاء ب 60 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي وعجزا في الميزانية أقل من 03٪ لكن هذه الشروط تم تجاوزها بعد عام 2008 بفعل الأزمة العالمية.

وأضافت افتتاحية "ليبراسيون" أن الحكومة الإيطالية السابقة من اليسار الوسط وعدت بروكسل بضبط ميزانيتها وكررت الحكومة الشعبوية الحالية نفس الخطاب لكنها في الواقع تقدم ميزانية مختلفة وهو ما يثير تحفظ الاتحاد الأوروبي.

ويحظى الائتلاف الحاكم في روما بدعم شعبي كبير في البلاد حيث اتخذ عدة تدابير اقتصادية على غرار الاستثمار في البنية التحتية وإعلانه عن اعتماده منحة مالية خاصة لمساعدة الطبقة الفقيرة في إيطاليا.

وأشارت الافتتاحية الى أن الحكومة الإيطالية حرة في فرضها مستقبلا رسوما لتعويض ديونها، لكن في حال حدوث أزمة في الديون السيادية فإن منطقة اليورو بأكملها هي التي ستدفع ثمن سياسة روما الاقتصادية.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن