تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي: الدول الغربية ساذجة وضعيفة أمام التطرف الإسلامي

سمعي

من أهم ماجاء في المجلات الفرنسية الملف السعودي في ظل مقتل الصحفي جمال خاشقجي والإرهاب والتطرف الديني إضافة الى الهجرة وملفات أوروبية وفرنسية أخرى.

إعلان

الرئيس السابق نيكولا ساركوزي في مقابلة خاصة لمجلة لوبوان.

من بين المواضيع التي تطرقت لها المجلة في اللقاء الخاص الذي جمعها بالرئيس السابق نيكولا ساركوزي الهجرة والإرهاب والتطرف والعلاقات الفرنسية بالقضايا العربية والإسلامية.
حول الإرهاب والتطرف قال ساركوزي إن الدول الغربية ساذجة وضعيفة أمام التطرف الإسلامي وحول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قال ساركوزي "هناك شعور بان الجميع يدير ظهره بطريقة او بأخرى لقضية السلام في الشرق الأوسط. مضيفا ان اعلان الرئيس الأمريكي القدس عاصمة لإسرائيل كان في غير محله لان التوقيت لم يخدم السلام بين الطرفين.
ساركوزي علق أيضا على مقتل الص حفي السعودي جمال خاشقجي حيث قال للمجلة إن مقتل خاشقجي لا يتوافق مع الصورة التي يحملها عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

حرب الأمير والسلطان.  

عنوان مقال لبيار أسكي في مجلة لوبص وتحدث الكاتب عن العلاقة التي تميزت بالتنافس والمد والجزر بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.
ويرى الكاتب أنه منذ زمن غير بعيد كانت مصر هي الرائدة في الإسلام السني والمنبر الأول للمسلمين السنة في العالم ولكن مقتل الصحفي السعودي حما خاشقجي داخل سفارة بلاده في تركيا أظهرت للملأ التنافس والتسابق الى الزعامة السنية بين مختلف الدول السنية خاصة المملكة العربية السعودية وتركيا.
ويعلق الكاتب بأن الرئيس التركي اغتنم فرصة مقتل خاشقجي للبروز أكثر على الساحة السياسية الدولية والعربية خاصة يعد رياح الأزمة الاقتصادية التي ألحقت بتركيا خسائر فادحة منذ الصيف الماضي كما استغل أردوغان هذه القضية لإعادة علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الامريكية بعد التوتر الشديد الذي شهدته هذه الأخيرة بسبب قضية القس الأمريكي الذي كان معتقلا داخل السجون التركية.

في اليمن، ترامب يبحث عن مخرج للحرب.

مجلة ليكسبراس نشرت مقالا يتعلق بالحرب في اليمن وعلاقة الولايات المتحدة الامريكية بالدول المشاركة في الحرب على هذا البلد الفقير.
وعلقت المجلة واشنطن تغير التكتيكات في الحرب التي تمزق شبه الجزيرة العربية مضيفة لقد حان الوقت بعد المذبحة الإنسانية التي شهدتها اليمن تقول ليكسبراس.
قصف العاصمة صنعاء التي سيطر عليها الحوثيون جزئيا لم تعط حتى الآن نتيجة حاسمة في الحرب على اليمن باستثناء المجازر التي ارتكبت في حق المدنيين كتبت ليكسبراس.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن